تقول الدكتورة علا مزهر أخصائية التغذية وعلاج البدانة و خبرة في الاستشارات الغذائية للمرضي والحوامل والمرضعات لـ( روج ) : “لا شك أن تجميد الأطعمة طريقة رائعة لإعادة إستخدام بقايا الطعام  أو لتوفير الكثير من الوقت خاصة للمرأة العاملة  التي لديها ارتباطات ومسؤوليات أخرى ، كما أنها طريقة مثلى لاختصار الكثير من الوقت لطهي وجبات كاملة و للحصول على أفضل النتائج”.

وتضيف الدكتورة علا أن التجميد يحافظ على الجودة و لكن من المهم أن تستخدم الأطعمة المجمدة خلال أسبوع بالأكثر للحصول على أفضل النتائج .
وتقدم الدكتورة مزهر عدد من النصائح التي يجب اتباعها عند تجميد الاطعمة المطبوخة وهي :
– تبريد الأطعمة قبل تجميدها : حيث أن تجميد الطعام عندما يكون ساخنا يؤدي إلى التأثير على درجة حرارة الثلاجة ويزيد الثلج من الأطعمة الأخرى لذلك لا بد أن تحرصي على إبقاء الأطعمة المطبوخة خارج البراد لمدة لا تقل عن ساعة أو أن تبرد تماما قبل وضعها في الثلاجة .
– توضيب الطعام بشكل جيد : تأكدي من لف و توضيب الأطعمة المطبوخة التي ترغبين في تجميدها بشكل صحيح أو وضعها في عبوات مغلقة جيدا لأنها من الممكن أن تفسد بسبب تكاثر البكتيريا في الثلاجة أو بسبب شدة البرودة .
– وضع التفاصيل المهمة : يجب تمييز جميع الأطعمة المجمدة باسم الوجبة و تاريخ تحضيرها لإعادة التسخين قبل تخزينها حتى تتأكدي من تناول الطعام خلال فترة زمنية آمنة كما يساعد أفراد الأسرة الآخرون من إعادة تسخين الطبق بشكل صحيح إذا لم تكوني موجودة.
– تقسيم الطعام على أجزاء صغيرة : قومي بتقسيم الأطعمة المطبوخة إلى أجزاء متوسطة أو صغيرة فهذا الأمر يسهل كثيرا تذويبها و تسخينها مرة أخرى .
– عدم تجميد الأطعمة بعد فترة طويلة من طبخها : تأكدي أنه لا يجب أن يمر فترة طويلة حتى تجمدي الأطعمة المطبوخة فمثلا إذا قمت بطبخ الطعام لا تنتظري أكثر من يومين على تجميدها ولا تعتقدي أن الطعام الفاسد سوف يصلحه التجميد فعند تذويبه ستتفاعل البكتيريا أكثر و تضر بصحة من يتناولها .
– في حالة الطوارئ : إذا إنقطع التيار الكهربائي بشكل مستمر أو قد حدث عطل بالثلاجة لابد من تجنب فتح باب الثلاجة لتحافظ على حرارة الأطعمة المجمدة لمدة 24 ساعة تقريبا وحتى يتم إيجاد حلول لها .

One Response

  1. عايض البخيتان

    ارجو من الاستاذه شريهان ابراهيم بتزويدي عنوان او رقم موبايل الدكتور علي مصطفى ابوجبة اخصائي الامراض النفسيه..

    رد

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.