في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس 11 إبريل وعن عمر يناهز 74 وبعد أزمة صحية قصيرة توفي “طفشان السينما المصرية” الفنان المصري الكبير محمود الجندي كما كان يحب أن يناديه زملاؤه في الوسط الفني، وذلك بعدما لفظ أنفاسه الأخيرة في مستشفى مدينة السادس من أكتوبر إثر أزمة مرضية أصابته منذ 10 أيام .

محمود الجندي الذي أثرى الشاشة المصرية بالعديد من المسلسلات والأفلام والمسرحيات شغلت حياته الشخصية اهتماما جماهيريا كبيرا عقب وفاة زوجته الأولى في حريق.

ولد الفنان محمود الجندي عام 1945 بمحافظة البحيرة في دلتا مصر والتحق بمدرسة الصنايع قسم النسيج، وعمل بأحد المصانع، لكن شغفه بالفن دفعه للانتساب إلى المعهد العالي للسينما وأنهى دراسته عام 1967، ومن ثم التحق بالجيش المصري لقضاء فترة تجنيده التي استمرت 7 سنوات، شارك خلالها بحرب أكتوبر 1973 في سلاح الطيران.

بداياته الفنية

بدأ مشواره بأدوار صغيرة في عدد من المسلسلات والسهرات التلفزيونية والمسرحيات، إلى أن وقف في 1979 أمام الفنان القدير فؤاد المهندس في مسرحية “إنها حقا عائلة محترمة“، وبعدها ثبت أقدامه في عالم الفن بمسلسل (دموع في عيون وقحة) عام 1980

مسلسلاته

وكانت انطلاقته القوية عام 1983 مع مسلسل “الشهد والدموع” تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبد الحافظ، والذي قدم فيه الجندي دوري الأب والابن.

وفى التليفزيون شارك في العديد من المسلسلات، أبرزها “الخواجة عبد القادر”، و”الأب الروحي”، و”الجماعة”، و”بوجي وطمطم والفانوس السحري”، و”ظل الرئيس”، و “زيزينيا”، و”رمضان كريم“، و”رحلة السيد أبو العلا البشري“، وغيرها.

مسلسل “حكايتى” ، كان آخر محطات الجندي الفنية حيث كان يشارك في تصويره الأيام الماضية مع ياسمين صبرى ووفاء عامر وأحمد بدير وإدوارد وآخرين.

أفلامه

شارك محمود الجندي في الكثير من الأفلام السينمائية ، أشهرها ” شمس الزناتى ” مع الفنان عادل إمام وكان يقوم بدور “ سلامة الطفشان ” الذي حقق له شهرة كبيرة وأطلق عليه بعدها لقب “طفشان السينما ” وفيلم “هروب اضطراري”، و”يوم حلو ويوم مر“، و”أونكل زيزو حبيبى“، ، و”القرد بيتكلم“، و”سمير وشهير وبهير“، وغيرها.

مسرحياته

أما عن المسرح فشارك الجندي في العديد من الأعمال، أهمها “علشان خاطر عيونك”  ومسرحيات أخرى مثل “طرائيعو“، و”اللي بنى مصر“، و “إنها حقًا عائلة محترمة“، و “بلد السلطان“، و “حلاق بغداد“، وغيرها.

حياته الزوجية

تزوج الفنان المصري من السيدة ضحى حسن، التي أنجب منها أربعة أبناء، من بينهم المخرج أحمد الجندي. وفي عام 2001 اندلع حريق في منزلهما أدى إلى وفاتها، ومعاناة الجندي من أكبر صدمة في حياته.

وفي عام 2003 تزوج من الممثلة عبلة كامل، لكن زواجهما انتهى بالانفصال في 2005، ليتزوج من ابنة الممثل جمال إسماعيل.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.