ممثل شاب بدأ حياته الفنية من باب التصوير الفوتوغرافي ، ولفت الانتباه عندما عمل مع مكتشف النجوم المخرج خالد جلال بمركز الإبداع ، وسرعان ما عمل على نفسه وأثبت موهبته عندما بدأ أول خطوات النجومية بكل ثبات في أدوار مؤثرة متتالية في أقوى الأعمال الدرامية المصرية.

كان من أشهر أدواره “مسعد هتلر” في مسلسل “نسر الصعيد”، وأبدع في تقديم شخصية “يحيى العطار” في مسلسل “الأب الروحي” ، ثم توالت أدواره المميزة على الشاشة الصغيرة ، وكلل نجاحاته بمشاركته في فيلم “حرب كرموز”، إنه الفنان المميز محمد عز الذي كان لنا معه هذا الحوار الخاص:

عملت لمدة طويلة  مصور فوتوغرافي ، وحققت نجاحًا كبيرًا في هذ المجال ، هل خطوة التمثيل جاءت فجأة أم كنت مخطط لها ؟

أنا تخرجت من كلية تجارة جامعة القاهرة ، وعملت مصور فوتوغرافي لمدة ١٤ عامًا ، ولم اتوقع خلال كل هذه السنوات أن لدي موهبة في التمثيل ، لكن هذه النقلة جاءت صدفة ، بعد اقتراح العديد من الأصدقاء بخوض هذه التجربة ، وبالفعل ذهبت لأخذ ورشة تمثيل مع مروة جبريل ، ثم خالد خلال في مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية لمدة ٣ سنوات .

الانطلاقة الاولى كانت من ورشة التخرج لمسرحية “بعد الليل” إخراج خالد جلال وحظت بمشاهدة ونجاح فني كبير ، حدثنا عن المحطات الفنية التالية .

أول المحطات كانت أدوار صغيرة في بعض المسلسلات مثل مسلسل “قلوب” ثم مسلسل “ليلة” أثناء دراستي بمركز الإبداع ، لكن الانطلاقة الحقيقية كانت عند اختياري في مسلسل “الأب الروحي” وكان فاتحة خير عليّ، وبدأ الجمهور يعرف محمد عز ويكون لي بصمة على الساحة الفنية.

مساحة دورك في مسلسل مثل “الأب الروحي” هل كان له تأثير على اختياراتك فيما بعد؟

بعد الشهرة التي حققتها خلال المشاركة في هذا العمل الضخم الناجح كان أمامي طريقين ، الاول هو التدقيق على كل عمل يعرض عليّ ، مساحته وحجمه وجودته ، لكن رأيت أن التفكير بهذه الطريقة خلال هذه المرحلة من حياتي الفنية خطأ كبير ، لذلك اخترت الطريق الثاني وهو العمل لتحقيق الانتشار المطلوب والمشاركة بأي عمل ناجح بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى .

وهذا ماحدث بالفعل بعد المشاركة بدور كبير في “الاب الروحي” ، اشتركت في ٦ حلقات في مسلسل “كلبش” في رمضان ، و ٧ حلقات بمسلسل “ظل الرئيس” ، وكلها أعمال جيدة وضخمة لكن لا يهمني حجم الأدوار نهائيًا.

لك قاعدة عريضة من المعجبين والمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي ،  وأصدقائك يشهدون لك بال”جدعنة” ، ما الذي غيرته الشهرة في محمد عز؟

الشهرة لم تغير شيء في محمد عز الإنسان على الإطلاق ، أنا متصالح مع نفسي وبسيط بطبيعتي ، والطبيعي أن يكون الفنان متواضع لأنه إنسان عادي ، والتمثيل مجرد مهنة وخارج التصوير يعود لحياته الطبيعية مثل كل الناس ،  لكن الشهرة أعطت لي حب الناس وأخذت مني حريتي والعيش والتحرك بشكل طبيعي وبسيط.

أول تجاربك السينمائية كانت فيلم ضخم مثل “حرب كرموز” ، هل هناك فرق بين العمل في السينما او بالتليفزيون بالنسبة لك ؟ أي منهما حاز على اهتمامك أكثر.

باختصار القول ، أنا وجدت نفسي في التمثيل ، أعشق العمل في كلا من السينما والتليفزيون ، ولا أفضل شيء عن آخر ، أنا مثل الصحفي الذي يجيد الكتابة ولا يفرق بين الكتابة في مجلة أو جريدة ، فكلاهما يتيح له الفرصة لممارسة حرفة الكتابة .

من مثلك الأعلى من الفنانين ومن هو النجم المفضل لك ؟

من الظلم أن أخص فنان واحد كمثل أعلى ونحن لدينا هامات كبيرة وعبقرية، وكل واحد من هؤلاء يمثل لي شيئا ، ماذا أقول مثلًا عن عبقرية أحمد زكي  ، سحر محمود عبدالعزيز ، حجم نجومية وتأثير الفنان عادل إمام  ، قوة محمود مرسي ، جمال وتنوع عادل أدهم ، لدينا فنانين عظماء من الصعب أخص فنان معين كمثل أعلى.

حصلت على لقب أحسن ممثل أكثر مرة في استفتاءات عدة ، ماذا تمثل التكريمات بالنسبة لك؟

لدى مشكلة مع التكريمات الخاصة ببعض الحفلات و المهرجانات التي تهدف للتجارة والربح من وراء الحدث واستضافة الفنانين ، تكريمات “السبوبة” لا تستهويني على الإطلاق.

لكن أنا بالفعل حصلت على بعض التكريمات النابعة من استفتاء الجمهور ، ونتيجة “الاستفتاء” بالطبع مختلفة وتعني لي الكثير ، لأنها تكريم حقيقي مصدره الناس وحب الجمهور للفنان.

وهذا الاختيار يزيد على عاتقي المسئولية ، لذلك أحاول دائما العمل على نفسي بالتمرين وحسن الاختيار ، لان الناس رفعت سقف توقعاتها بالنسبة لمحمد عز ، فدائما ينتظرون منه الأفضل ، ولن يشعرون بالرضا إلا في أدوار ممتازة وقوية جدًا ، وهذا الأمر صعب على الفنان ويزيد من توتره ، لأن الجمهور لا يضع في اعتباره أن الممثل يعمل ضمن منظومة كبيرة بها مؤلف ومخرج ودور قد يكون تقليدي أحيانا ومفاجئة في أحيانا أخرى، وأنا أختار من أنسب المعروض لدي في الوقت الحالي.

ماهي خططك الفنية الحالية ،وهل سنراك على الشاشة في رمضان القادم؟

يعرض لي حاليًا مسلسل “قيد عائلي” بطولة الفنان عزت العلايلي والنجمة مرفت أمين ، ولدي عملين في رمضان ، مسلسل “الملكة” مع الفنانة ياسمين عبدالعزيز ومسلسل “لمس أكتاف” مع الفنان ياسر جلال.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني