يقول الدكتور أحمد إسماعيل اخصائي طب الأطفال و متخصص أيضا في حالات الأطفال حديثي الولادة و الأمراض الصدرية عند الأطفال لـ(روج) تعتبر السمنة عند الأطفال مشكلة صحية معقدة تحدث عندما يتخطى وزن الطفل المعدل الطبيعي أو الصحي بالنسبة لعمره وطوله وإن لم يتم علاجها بالطريقة الصحيحة فمن الممكن أن تهدد حياتهم وتؤثر سلبا على صحتهم بدأ من سن البلوغ   .

ويوضح الدكتور أحمد خطورة السمنة في مرحلة الطفولة على صحة الطفل:-

– التأثيرات البدنية: إن إفراط الطفل في تناول الأطعمة و المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية و الخالية من المغذيات و عدم ممارسة النشاط البدني الكافي يمكن أن يؤثر سلبا على صحة الطفل ، فالسمنة هي عبارة عن تراكم كبير للدهون المشبعة و غير الصحية في أجزاء عديدة من الجسم خصوصا في الشرايين التي من شأنها إيصال الدم من إلى القلب و بالتالي مد الأجزاء الأخرى كالدماغ و الأعضاء التناسلية و غيرها بكمية الدم المناسبة،  لذلك يؤدي هذا التراكم الكبير للدهون في الشرايين إلى إصابة الطفل (في مرحلة الطفولة أو لاحقا في سن البلوغ) بأمراض القلب الخطيرة و التي من شأنها أن تسبب النوبات المفاجئة بالإضافة إلى تطور بعض الأمراض و المشاكل الصحية مثل إرتفاع ضغط الدم والسكري و غيرها.

– التأثيرات النفسية: إن السمنة في مرحلة الطفولة من شأنها أن تزيد من تعرض الطفل للتنمر مما يجعل الطفل غير مقبولا بسبب شكل جسمه وبالتالي يفقد ثقته بنفسه و قد يشعر بالاكتئاب و يرغب في أن ينعزل عن المجتمع و عن باقي أصدقائه مما يؤدي لكثير من العقد النفسية في مرحلة البلوغ.

و يقدم الدكتور أحمد عدد من النصائح للحفاظ على صحة الطفل وتجنيبه المشاكل النفسية منها :-

– الحفاظ على نظام غذائي صحي للطفل وإدراجه لممارسة أي نوع من النشاط البدني من أجل نمو سليم للطفل ، ومتابعة وزنه خلال فترة الطفولة. لما له فوائد صحية أخرى حيث يساعد على منع الأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني و السرطان و أمراض القلب.

– التأكد من توازن الطاقة أو السعرات الحرارية المستهلكة من الأطعمة و المشروبات مع السعرات الحرارية المحروقة من خلال القيام بنشاط مستمر لمنع زيادة الوزن .

– اللجوء إلى الطبيب النفسي للمساعدة في معرفة الأسباب وراء نهم وشره الطفل ، وأيضا لمساعدة الطفل السمين على إستعادة الثقة بنفسه و التعامل مع الظروف المحيطة بطريقة أفضل.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.