تحتفل اليوم خالتي قماشة.. أم سليمان الطيب.. محظوظة.. غنيمة مرة سليمان أبو الريش وغيرها من الشخصيات التي تسكن ذكرياتنا وجسدتها الفنانة حياة الفهد، التي يوافق اليوم 18 أبريل ذكرى مولدها.

من هي حياة الفهد؟
ولدت حياة أحمد يوسف الفهد في أبريل عام 1948، في منطقة شرق بالعاصمة الكويت. وانتقلت العائلة لمنطقة المرقاب وسكنت على مقربة من مسجد عبدالله المبارك، فقدت والدها في سن مبكرة، وعاشت في ظل تربية قاسية على يد والدتها التي كانت شديدة جدا، ولم تكمل حياة دراستها الابتدائية، ولكنها علمت نفسها القراءة والكتابة باللغتين العربية والإنجليزية.

دخولها للفن
أصبحت مغرمة بالفن في خمسينيات القرن الماضي حينما شاهدت في صالة السينما فيلما لفريد الأطرش، فأصبحت تزور دور السينما بشكل متكرر. خلال عملها في مستشفى الصباح، تعرفت على حسين القطانأبو جسوم” وفرقته وتحدثت معهم عن حبها وميولها للفن والتمثيل خصوصا، فعرض عليها أبو جسوم العمل معهم. وافقت حياة ولكن والدتها رفضت بشدة، وبعد مفاتحات عديدة و ضرب من قبل والدتها، أضربت حياة عن الطعام وتوسط شقيقها الأكبر بعد حديثه مع أبو جسوم، وافقت والدتها بشرط أن يذهب معها أخاها الذي كان له  الدور الأكبر في إقناع والدتها.

إنجازات حياة الفهد

كانت أول خطوة لها في عالم الفن من خلال مسرحية “الضحية” عام 1963. وفي التلفزيون شاركت في مسلسل “عايلة أبو جسوم” عام 1964، وقد نالت أول أجر لها عن دورها في مسرحية “بسافر وبس” وكان 30 دينار كويتي.
قدمت عدة أدوار على المسرح والتلفزيون بين الكوميديا والدراما، ولاقت نجاحا جماهيريا، كما نالت مدح النقاد وهي لم تبلغ العشرين من عمرها بعد. ومما قدمته حينذاك مسلسل “الحدباء” عام 1968 ومسرحية “الأسر الضائعة” عام 1963 و”فلوس ونفوس” عام 1969.

الثنائي الخالد
شكلت ثنائي لن يتكرر برفقة الفنانة سعاد العبد الله حيث قدمتا أدورا كوميدية ودرامية مميزة على الشاشة الخليجية وتخلدت في ذاكرتنا، وكانت هذه الأعمال: “درس خصوصي” عام 1981 و”خرج ولم يعد” عام 1982 و”خالتي قماشة” عام 1983  و”رقية وسبيكة” عام 1986 و”على الدنيا السلام” عام 1987 و”سليمان الطيب” عام 1993، والعديد من الأعمال التي لاقت نجاحا واسعا، وكان آخر عمل جمعهما سوية هو مسلسل “البيت بيت أبونا” عام 2013 للكاتبة وداد الكواري، وكان بعد غياب 13 عاما فصلتهما عن آخر مسلسل جمعهما وهو “عيال الذيب” عام 2000.

وكان ثالث الثنائي الفنان الراحل غانم الصالح الذي زاد من جرعة الكوميديا والدراما في العديد من المسلسلات الخليجية المميزة مثل: “خالتي قماشة” و”الدردور” و”رقية” و”سبيكة” و”الغرباء” عام 1982، و“خرج ولم يعد” و”إليكم مع التحية” و”مسافر بلا هوية” و”الخراز” و”زوجة بالكمبيوتر” و”عائلة فوق تنور ساخن” وعدة أعمال أخرى كان آخرها مسلسل “ليلة عيد” عام 2010.

ومن مسلسلاتها البارزة أيضًا: “ألوانٌ من الحب” عام 1974 و”ابن الحطاب” عام 1975 و”أحلام صغيرة” عام 1982 و”طش ورش” عام 1993 و”عندما تغني الزهور” عام 2005، وكان دورها الأبرز في مسلسل “جرح الزمن” للكاتبة فجر السعيد عام 2001 الذي لقبت بعد أدائها المميز له بسيدة الشاشة الخليجية. كان آخر ظهورٍ لها على الشاشة التلفزيونية في بطولة مسلسل “مع حصة قلم” وهو من كتابة علي الدوحان ومن إخراج مناف عبدال ، وقد عُرض في شهر رمضان الماضي.
أما في المسرح فبرزت في: “شيكات بدون رصيد” عام 1987 و”أرض وقرض” عام 1988 و”سيف العرب” عام 1992، وآخر مسرحية لها هي “صح النوم يا عرب” عام 2004 والتي عرض في عدة بلدان عربية.

حياة الفهد المؤلفة
إلى جانب التمثيل، خاضت حياة الفهد تجربة الكتابة حيث قامت بكتابة ديوان شعر بعنوان “عتاب” في سبعينيات القرن الماضي، وكتبت عدة أعمالٍ درامية منها: شيكات بدون رصيد، سليمان الطيب، الدردور، الشريب بزة، الحريم، الفرية، الأخ صالحة، الخراز، الداية، دمعة يتيم، الجليب، بياعة النخي.

حياتها الشخصية
تزوجت مرتين، أول زواج كان عام 1963 وهي في عمر الخامسة عشر من طبيب عراقي يدعى قصي جلبي من البصرة، وكان يعمل سكرتير وكيل وزارة الإعلام الكويتية. سافرت معه إلى مصر ليكمل دراسته وتركت الفن لثلاث سنوات لأنه طلب ذلك، وظلت مقدمة برامج في الإذاعة، ولكن انفصلت عنه بعد ثلاث سنوات من أجل عملها في الفن. رُزقت منه بطفلة وحيدة هي “سوزان” عام 1967، وهي متزوجة من عبد اللطيف ابن الفنان خالد العبيد. أما الزواج الثاني فكان من اللبناني فلسطيني الأصل حسين، وكان له من زوجته السابقة بنتان هما “مي ومها” قامت حياة بتربيتهما حتى بعد انفصالها عنه. كما تبنت فتاة يتيمة اسمها “رزان” ربتها مع باقي البنات.

الجوائز
تكرمت الفنانة حياة الفهد على مستوى دول الخليج ومصر ومن مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية، عن أدوار قامت بأدائها وعن تميزها وحضورها في عالم الفن.

حياة الفهد على وسائل التواصل
تتقاسم حياة الفهد مع عبلة كامل التواجد من خلال الصور والفيديوهات للتعبير عن المشاعر على وسائل التواصل، حيث تم استخدام مشهد ختم الأوراق لدورها في سبيكة من قبل جامعة استرالية على تويتر في دلالة على انشغالهم في مرحلة تسجيل الطلاب.

شي ما شفتوه من مسلسل رقية وسبيكة

تقرير عن مسلسل الحدباء

غنيمة حرم سليمان أبو الريش

على الدنيا السلام ” محظوظة ومبروكة”

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني