يقول الدكتور مكي فياض استشاري أمراض الجهاز الهضمي و أخصائي في أمراض الكبد لـ(روج) من الممكن أن يتفاجأ الشخص بخروج كمية من الدم من فمه بشكل مفاجئ فهذه الحالة ليست خطيرة في كل الأحيان و لكنها من الممكن أن تشير إلى وجود مشكلة في الجسم.

ويقدم  الدكتور فياض أبرز الأسباب التي من شأنها أن تسبب النزيف المفاجئ من الفم ومنها :

– نزيف بسبب الجهاز الهضمي: وهو نزيف ممزوجا بالقيء و يمكن أن يتراوح لونه من الأحمر الفاتح إلى البني وهو يشير إلى مشكلة في المريء أو في المعدة أو في الكبد لذلك لابد من التوجه إلى أقرب مستشفى لأن مشاكل الجهاز الهضمي العلوي التي تسبب النزيف قد تكون شديدة الخطورة على حياة المريض.

– نزيف الجهاز التنفسي: يظهر الدم عند السعال و يكون مرتبطا غالبا بالتهابات الرئة أو بأمراض القلب التي تؤثر على الجهاز التنفسي أو بسبب الإصابة بمرض السل وهذا النوع من النزيف شديد الخطورة ولابد من العناية الطبية كما أن خطورة هذه الحالة ترتبط بالمدة التي تدوم خلالها وفي كل الأحوال هي ليست مؤشر جيد بل يجب علاجها فورا.

كما يشير الدكتور مكي إلى أسباب محتملة أخرى وهي:-

– من الممكن أن يخرج الدم من الفم بسبب مشاكل اللثة و التهاباتها أو بسبب مشاكل الأسنان .

– أيضا من الممكن أن يحدث جرح في اللسان أو تقرحات تؤدي إلى حدوث النزيف البسيط و خروج الدم من الفم.

– يمكن خروج الدم من الفم عند تنظيف الأسنان بالفرشاة إذا كانت هذه النوع الخشن يمكن أن يسبب جروحا في اللثة عند استعماله.

– العلاج الكيميائي أو الإشعاعي ضد الإصابة بمرض سرطان الدم أو اللوكيميا من الممكن أيضا أن يسبب ظهور الدم في الفم لأن هذه العلاجات تؤدي إلى نقص في الصفائح الدموية مما يعمل على حدوث النزيف من الفم.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.