يحتفل اليوم الموافق 24 أبريل أخطبوط العود.. سفير الأحزان.. أبو سارة.. عبدالله أو كما عرف عبادي الجوهر بذكرى ميلاده.

ولد عبدالله محمد الجوهر المعروف بـ عبادي الجوهر في جدة بتاريخ 24 أبريل1953، نشأ عبادي يتيما وتربى هو وشقيقه عبدالرحمن على يد والدته. دخل مجال الغناء صغيرا ولم يكمل دراسته، وتنقل بين بيروت والقاهرة وجدة للعزف وتسجيل الأغاني.

الفقد والحزن في صوت عبادي
لا يختلف أثنان على دعوة الحزن والشجن التي يتلقاها المستمع في صوت عبادي، دعوة لإعادة تأهيل الروح ورتق جروحها، ولا تخلى زاويا ذكرياتنا من أحدى أغنيات عبادي تشتغل منذ سنوات.

في عشرينيات عبادي أصيبت والدته بالمرض، وبعد عرضها على الأطباء لم تشفى وفارقت الحياة. يقول عبادي واصفا فقده: “كانت والدتي بالنسبة إلي كل شيء وكنت قريبا منها جدا، كانت هي أمي وأختي ومستشارتي، وعندما فقدتها شعرت أنني فقدت كل شيء”

المسيرة الفنية
تعلم عبادي العزف بنفسه وهو في سن الثانية عشرة حيث كان يعزف 7 ساعات متواصلة يومياً، ومع هذا كان عبادي متوجها إلى مجال آخر بعيد عن الفن وهو المجال العسكري حيث أراد أن يصبح عسكرياً، ولكن لقائه بطلال مداح غير مسار حياته، وأدخله الوسط الفني.
بدأ عبادي رحلته الفنية عام 1967 وكان ذلك بترتيب من الفنان لطفي زيني الذي أصر على أن يذهب به إلى طلال مداح الذي سمعه وأعجب بموهبته وقام بضمه لشركتهما “رياض فون”. يقول طلال عنه: “أول مرة قابلت عبادي كان عمره 14 سنة لفت انتباهي أنه يعزف بطريقة محترف له عشرين سنه يعزف”. سجل مجموعة أعمال من ألحان جميل محمود وعمر كدرس في بيروت، أشهر أغانيه تلك الفترة كانت أغنية يا غزال من ألحان طلال مداح عام 1968، وقام بالغناء في حفل مع الفنانة هيام يونس في بيروت في مسرح التلفزيون في نفس السنة. في بيروت قام أيضا بتسجيل أغنية يا حلاوة من كلمات لطفي زيني وألحان طلال مداح عام 1969، يقول عبادي: “عندما أردت أن أسجل أغنية يا حلاوة ولم يكن قد وضع لها طلال المقدمة فحاولت أن أضعها بنفسي، وقبل التسجيل وصل وفرحت لأنه إذا لم تعجبه المقدمة سيضع غيرها، وعندما سمعها أُعجب بها وتركها كما هي”.

في عام 1970 بدأ في التلحين لنفسه بداية بأغنية أحبها، ثم سافر إلى القاهرة عام 71 لتسجيل أغنية من ألحانه وهي بعنوان كأنك حبيبي من كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن، ولحن مونولوج للفنان الراحل لطفي زيني باسم هذي السيارة. كانت انطلاقته الكبيرة في عام 1976 حينما شارك في حفل دورة الخليج الرابعة في قطر، كان البث مشترك بين جميع الدول المشاركة، وقدم مجموعة من أهم أعماله مثل رحال، الله معك، بنت الضحى، أنا أشهد. في عام 78 لحن إحدى أشهر أغاني طلال مداح وقدمها له بعنوان طويلة يا دروب العاشقين من كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن. رغب عبادي بالعمل المستقل وقام بإنشاء مؤسسته “أوتار للإنتاج الفني” في عام 1984، والتي بدأ من خلالها إنتاج ألبوماته بعد إصدار نظام حفظ حقوق الفنان السعودي.

Malaguena جوهرية
أحب عبادي عزف الجيتار لكنه وجد أن ارتباطه بالعود أكبر ورأى أن ما يعزفه على الجيتار هو مطابق ما يعزفه على العود، وفي محاولة لمزج ألحان الشرق بالغرب دمج معزوفة المالاغوينا مع تقاسيم شرقية لكن مع الاحتفاظ بروح المعزوفة الأساسي. وأول ظهور للمعزوفة كانت في حفلة كان بباريس 1994.

الملحن عبادي
الموسيقار عبادي الجوهر يعتبر من أهم الملحنين في الوطن العربي بشهادة كبار الفنانين. وفي أحد البرامج كان يستضيف عبادي اتصل الفنان الكبير وديع الصافي وطلب من عبادي الجوهر، وأيضا سبق له أن لحن لنجاة الصغيرة أغنية قد الحروف ولكن نجاة أعلنت اعتزالها وطلب اللحن عدة فنانين وفنانات وتم تقديم الأغنية للفنانة أصالة.

اهتماماته
من هواياته القراءة والاطلاع على كتب التاريخ والشعر العربي القديم، ومن محبي كرة تنس الطاولة وعاشق للنادي الأهلي السعودي. عشق عبادي الجوهر لآلة العود دفعه لمحاولة الحصول على عود الملحن الراحل القصبجي وحتى الآن لازال يحتفظ بالعود. كان يفضل العزف المنفرد ويتمنى أن يصل لمستواه. يقول عن العود “إنه صديقه الوحيد والاقرب لقلبه”. يوجد قسم خاص في منزل عبادي الجوهر يوجد فيها كل ما يتعلق بأعماله وفنه ودروعه الخاصة وجوائزه واعواده الخاصة فقط.

الحياة الشخصية
تزوج عبادي في الثمانينات من نورة سعد الحريقي ورزق ببنتين، الأولى سارة وبها ينادى والثانية مي. عانت زوجته أم سارة من مرض السرطان بداية 2006 وأدخلت العناية المركزة في لندن، لكنه نقلها بالإخلاء الطبي إلى المستشفى العسكري في جدة وتوفيت فجر الجمعة 13أكتوبر 2006 في شهر رمضان. وبعدها بشهر توفي شقيقه الكبير عبد الرحمن، وابتعد عبادي عن الساحة الفنية لعام ونص حتى عاد وبقوة بألبوم الجرح أرحم.

رصيده الغنائي
يملك عبادي الجوهر 50 ألبوم استديو و10 اسطوانات و7 ألبومات ريمكس و12 ألبوم مشترك وشارك في خمس ألبومات وطنية أوبريتات

الجوائز
حصل على الكثير من الجوائز والدروع العالمية وأوسمة من الدرجات الأولى والثانية منها:

الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون بمصر

كرم في اليوم الوطني السعودي مرتين

جائزة أفضل مطرب خليجي من مصر

تكريمه بمهرجان الإسكندرية للأغنية على مسرح الأوبرا

أعلى وسام في سلطنة عمان تقلده من السلطان قابوس عندما قدم وصلة في مهرجان العود عام 2005

حصل على العود الذهبي من روتانا

درع الابداع (رمز الأغنية السعودية) من جمعية الثقافة والفنون 2018

جائزة أفضل مطرب خليجي في مهرجان الأغنية العربية المصورة في مونديال الإعلام العربي في دورته الخامسة
ومن روج لعبادي أعمق الأمنيات بالعمر المديد والابداع المنهمل!

غريب

المزهرية

تبيه

يبان الشوق

يا بعيد الدار

وش تبين

نالت على يدها

قالوا ترى

عيونك آخر آمالي

حسبتك لي أنا وحدي

سكة طويلة

حبك لغيري

حبر وورق

أنا أنتي وبس

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.