تتنوع دراما شهر رمضان ما بين الاجتماعية والكوميدية ففي هذا الموسم قدم عدد من ألمع نجوم الخليج العربي عدد لا يستهان به من المسلسلات إذ شارك عدد منهم في أكثر من مسلسل ليكون له إطلالات وادوار مختلفة على الشاشة هذا العام.

على جنب” بطولة الثلاثي الكوميدي راشد الشمراني، فايز المالكي، حسن عسيري

يأتي العمل بقالب كوميدي ساخر؛ يتمحور حول لوحات متنوّعة واسكتشات تحمل دلالات وإسقاطات حيّة، وبصمة خمسة مخرجين هم: عمر الديني، ثامر الصيخان، عبد العزيز الشلاحي، بلال البدر وتوفيق الزايدي.

وتدور الأحداث التي تحملها لوحات العمل التسعين ضمن أجواء سريعة الإيقاع ومُسلية وتتماشى مع وتيرة العصر من ناحية محاكاتها لعقلية جيل الشباب واهتماماتهم، وتحمل رسائل موجهةً لمختلف الشرائح العمرية في المملكة العربية السعودية، والخليج.

وتتضمن الحلقات مواقف من الحياة اليومية المعاصرة وأخرى من الماضي، مع ثالثة متخيلة من المستقبل، على أن تتقاطع جميعها مع حياة الناس اليومية أو تلامس شيئاً في نفوسهم ووجدانهم، من خلال إسقاطات مباشرة وغير مباشرة على واقعهم، مع الحرص على جعل القصة هي البطل، كما يؤكد القائمون على العمل.

كما تم تخصيص عدد من الحلقات ذات المواضيع الشبابية لمناقشة قضايا وهموم هذه الفئة التي تشكل النسبة الأكبر من مجتمعاتنا العربية والخليجية.

العاصوف” الجزء الثاني بطولة ناصر القصبي، عبد الأله السناني، ليلى السلمان

استكمالا ﻷحداث الجزء الأول من المسلسل، تتناول الأحداث مسيرة نمو المجتمع السعودي من السبعنينات وحتى وقتنا الراهن، وعلى الرغم من تداول أخبارٍ حول تطرق “العاصوف” إلى خمس حقب تاريخية، شهدتها السعودية، بدأت بحقبة السبعينيات في الجزء الأول، إلا أننا سنشهد في رمضان المقبل عرض جزئين من العمل، ما يعني دمج حلقات من الجزء الثالث، تم الانتهاء مؤخراً من تصويرها في الإمارات، بالجزء الثاني الذي تم تصويره العام الماضي، وذلك بعد حذف 15 حلقة من الجزء الثاني لتكرار بعض المشاهد العشوائية فيه.
تغيُّرات عدة طرأت على العمل في جزئه الثاني؛ حيث شهد عديداً من الإضافات والأحداث الفكرية والاجتماعية والاقتصادية المثيرة، وظهور أجيالٍ جديدة، وعلى الرغم من ضخامة العمل، والميزانية اللامحدودة التي رصدت له، التي تعد الأكبر بالنسبة إلى الأعمال الدرامية السعودية، إلا أن دمج الجزءين الثاني والثالث في جزء واحد خلال رمضان المقبل، أثار عديداً من التساؤلات

يشار إلى أن “العاصوف” سيقدم وجوهاً جديدة في جزئه الثاني لم تشارك في الجزء الأول، إضافة إلى عدم مشاركة ممثلين، قدموا أدواراً مهمة ورئيسة في الجزء الأول، ووجوه سعودية صاعدة وشابة.

“بدون فلتر” الجزء الثاني

حلقات منفصلة ومتصلة سيناقش قضايا عدة في قالب كوميدي ساخر ومختلف عن السائد وسيطرح في الثلاثين حلقة قضايا اجتماعية في عدة قوالب مختلفة”.

المسلسل من بطولة الفنان عبد الله السدحان و سيشارك في المسلسل اسماء جديدة كان قد أعلن عنها السدحان على حسابه غي تويتر منهم توفيق الزايدي سمير عارف هناء العمير مجتبى سعيد وأسماء خلف الكواليس لإدارة كافة إنتاج الموسم الثاني من بدون فلتر: أسامة القس، هناء العمير، عنبر الدوسري، نواف السدحان وورشة نص من كتاب شباب.

اختراق  عبد المحسن النمر، نضال نجم، طلال السدر، ديمة الجندي

تدور أحداث المسلسل حول الإرهاب وآثاره على المجتمعات، وذلك من خلال خمسة أطباء، ثلاثة منهم من السعودية والرابع إماراتي والخامس مصري. وهم أطباء درسوا معا، وكل منهم في تخصص مختلف، وقد فرقتهم الحياة العملية، وبعد سنوات من التخرج يدعون لحضور مؤتمر طبي في تركيا، فيجدونها فرصةً لتجديد صداقتهم والاستمتاع بأجواء تركيا.

وأثناء المؤتمر الطبي يحدث تفجير بفعل فاعل، ويتم توجيه الاتهام إلى اثنين من الأطباء السعوديين، وخوفاً من أن يسجنا  ويعذبا في السجن يهربان، رغم أنهما بريئان، لكن بعض الأدلة تشير إلى تورط أحدهما، خاصة أن المفجرين الحقيقيين أحكموا تورطهما في التفجير، وتستمر الأحداث بمطاردتهما من قبل الاستخبارات السعودية والاستخبارات التركية لتقصي الحقيقة

المسلسل من إنتاج “الإعلامية الأولى” التي يملكها الفنان طلال السدر وهو فكرته وسيناريو وحوار محمد قاسم، ويقع في ثلاثين حلقة متصلة،  ويشارك فيه عدد من نجوم الدراما السعوديين، بالإضافة إلى نجوم من مصر وسوريا ولبنان والإمارات.

ويشارك في المسلسل الفنان عبد المحسن النمر وطلال السدر ومحمد العامري ومحمد إمام وأحمد السعدني وباسم ياخور وصبا مبارك ونجوم آخرون.
يُشار إلى أن العمل كان من المفترض عرضُه في رمضان العام الماضي، ولكن تمَّ تأجيلُ عرضه، وسيخوض الماراثون الدرامي الرمضاني هذا العام، وهو من إخراج محمد لطفي.

“حالتنا حاله” الجزء الثاني

بطولة الفنان خالد الفراج هو عبارة عن حلقات منفصلة وكل حلقة قصة ومضمون مختلف، ويضم مجموعة من الفنانين السعوديين منهم:ريماس منصور، مروة محمد، مريم الغامدي، بندر المسيلي.. وغيرهم.

“شباب البومب” الجزء الثامن

في إطار كوميدي تراجيدي يتناول العمل العديد من القضايا التي تهم الشباب، سواء القضايا الاجتماعية أو الترفيهية، ويطرح مجموعة من الحلول لتلك القضايا والمشاكل.

يجدِّد الممثل فيصل العيسى بطل المسلسل لقاءَه مع الجمهور في جزء ثامن، على شكل حلقات متصلة ومنفصلة، بعد أن قَدَّمَ في العام الماضي الجزءَ السابع، حيث كان يتناول قضايا الشباب والمجتمع في إطار كوميدي. ويقوم العيسى بتصوير الجزء الجديد الذي سيُعرض خلال رمضان المقبل.

المسلسل بطولة فيصل العيسى، علي المدفع، عبد العزيز الفريحي، سليمان المقيطيب

عذراء” بطولة شجون الجاجري

يقدم المخرج محمد القفاص مسلسل درامي تراجيدي، يدور حول سجينات لكل واحدة منهن لها قصة مختلفة وحكاية كانت سببا في دخولهن السجن، المسلسل من تأليف محمد شمس وعلي شمس.

المسلسل تم تصويره في البحرين، وشارك فيه عدد كبير من نجوم الدراما الخليجية شجون الهاجري، مرام، مشاري البلام، عبد الله الطليحي، هيفاء حسين، لولوة الملا، وتولّى الإخراج محمد القفاص.

يُذكر أنّ فكرة المسلسل كانت قد نُفذّتْ عربيًا من خلال المسلسل المصريّ “سجن النسا“، والذي شارك في بطولته عدد كبير من النجمات في مصر، من بينهن نيللي كريم، درة، نسرين أمين، سلوى الخطاب، فهل حقا هو مسلسل قريب من العمل المصري أم الأجنبي.

سبع أبواب” بطولة سعد الفرج، جاسم النبهان، هيفاء عادل

في إطار من الدراما الاجتماعية العربية تدور أحداث المسلسل من خلال مجموعة قصص تقع في ثنائيات، وثلاثيات، وخماسيات ،وسباعيات، بأسماء مختلفة مثل: “حالة حنان، وعريس ليلة خميس، ومضاوي أكلها الذيب” وحكايات أخرى.

يشارك في المسلسل “الفنان المصري بيومي فؤاد، هدى الخطيب ، سليمان الياسين ، هيام الحسن، محمد عبد الرزاق ،طيف،  إبراهيم الحربي.

“لا موسيقى في الأحمدي”

من خلال دراما تاريخية تتناول ما يحدث في مدينة الأحمدي في مرحلة مهمة من تاريخها، وخاصة في الستينات ومطلع السبعينات من القرن الماضي، والعلاقة الاجتماعية التي تحكم تلك المدينة التي كانت تتميز بالانفتاح.

يشارك في البطولة جاسم النبهان، عبد المحسن النمر، نور الكويتية، إنتصار الشراح، علي كاكولي.

وما أدراك ما أمي

تدور الأحداث في إطار اجتماعي درامي حول شخصية (غنيمة) التي تعاني من ظروف صحية مركبة تتطلب معاملتها بطريقة خاصة .

إلهام الفضاله، هيا الشعيبي،يعقوب عبدالله، محمد العجيمي

دفعة القاهرة

يتناول المسلسل قصص مجموعة من الطالبات الكويتيات، أثناء فترة دراستهن بالمرحلة الجامعية في مصر مع أول دفعة كويتية إلى القاهرة العام 1956، وما تعرضن له خلال رحلتهن.

المسلسل من بطولة الفنانة مرام البلوشي وبشار الشطي وفاطمة الصفي ونور خالد الشيخ وخالد الشاعر ومحمد خليل، من تأليف هبة مشاري حمادة وإخراج علي العلي.

و تشارك في بطولة المسلسل فنانات من مصر هن الفنانة رانيا منصور والفنانة نرمين ماهر، والفنانة احلام الشريتلي.

“أنا عندي نص”

تدور أحداث المسلسل الكوميدي الاجتماعي عن قضية اجتماعية داخلية في إطار الكوميديا السوداء، من خلال قصة امرأة تبحث عن حقوقها في المجتمع سواء الحقوق المدنية أو الشخصية.

المسلسل من بطولة الفنانة سعاد عبدالله، الفنان سليمان الياسين، الفنانة هدى الخطيب، الفنانة شجون الهاجري

“موضي قطعة من ذهب”

يحكي المسلسل علاقة الأسرة، والزوج بزوجته وأولاده والصراعات، والصعاب في مقابل تكوين أسرة، ويضم أحقاب زمنية متعددة، يبدأ من الثمانينيات مرورًا ببداية الألفية ووصولًا لعام  2018.

المسلسل من  بطولة داود حسين، أسمهان توفيق، نور الكويتية، لمياء طارق، يعقوب عبد الله، حسين المهدى، فهد العبد المحسن، شهد ياسين، عبد المحسن القفاص، أمل محمد، البحرينية ريم أرحمة ونورا.

“حدود الشر”

مسلسل حقبوي، تقع أحداثه في فترة الستينيات داخل الكويت من خلال قصة إنسانية مشوقة، عن امرأة “حياة الفهد” تمتلك من محاريث الشر الكثير والكثير، تتسبب في تدمير كل من حولها، إلا أن كل ذلك يتحول بعد وقوع مفاجأة.

المسلسل من بطولة حياة الفهد، أحمد الجسمى، انتصار الشراح، باسم عبد الأمير، ميس كمر، شيماء على، هبة الدرى، هنادى الكندرى، محمد عاشور.

“أمنيات بعيدة”

تدور الأحداث في إطار اجتماعي حول أم تعتمد على ابنها في كل شيء، خاصة أنه ذو شخصية قوية بسبب المنصب الوظيفي المهم الذي يتقلده، العمل معاصر يحمل فكرة جديدة غير مطروقة في الدراما الخليجية سابقاً، ويعتمد على الإيقاع السريع والإثارة والتشويق وتشابك الخيوط الدرامية”، المسلسل يريد القول إن الشر ليس فطرياً في الإنسان بل هو نتيجة تراكمات وترسبات نفسية واجتماعية، تُفضي إليه، إذ نولد بفطرة سليمة وليس أشراراً، ولكل إنسان أسباب تغيّر هذه الطبيعة، لكن خلال المسلسل، سيشعر المشاهد بالحيرة، ما بين أن يتعاطف مع الشرير أو أن يكرهه.

المسلسل بطولة هدى حسين، جمال الردهان، و نجمات شابات يتعاونّ مع الفنانة هدى حسين لأول مرة أمثال شيلاء سبت، وهنادي الكندري، ورهف العنزي، وعلى الطرف الآخر نجوم شبان منهم عبد الله الطراروة، حمد العماني، عبد العزيز مندني

“حضن الشوك”

تدور الأحداث في إطار قصة اجتماعية واقعية، يتخللها بعد المسارات والمفارقات.

المسلسل  بطولة إبراهيم الحربى، محمد العلوى، ليلى عبدالله، إلهام الفضالة، انتصار الشراح، أحمد مساعد، نور الغندور، خالد البريكى، عبير أحمد، سعود بوشهرى، مى البلوشي.

“ماذا لو”

يدور العمل عن قضية تحمل مسئولية الاختيار إذا أُجبر وتحتم على الإنسان اتخاذ قرار ما.

المسلسل من بطولة: خالد أمين، رمدا حجاج، منذر رياحنة، عبدالله تركماني، أسيل عمران

“مسألة وقت”

في إطار الدراما الاجتماعية تدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الأشخاص الكويتيين والسوريين الذين يزحفون إلى لبنان ﻷسباب مختلفة، متناولا ما يتعرضون له داخل مجتمع جديد عليهم، ومحاولة اندماجهم فيه.

المسلسل من بطولة: محمد العلوي، إيلي متري، محمد العجيمي، رفيق علي أحمد

“الديرفة”

مسلسل تراثي تدور أحداثه في إطار اجتماعي، حول مجموعة من القصص الاجتماعية التي يتعرض أصحابها لمفارقات درامية تشويقية.

المسلسل من بطولة: محمد المنصور، هيفاء عادل، اسمهان توفيق، عبدالرحمن العقل، بثينة الرئيسي.

 “غرس الود”

تدور أحداث المسلسل في حقبتي الستينات والسبعينات من القرن الماضي، حول مجموعة من العلاقات الإنسانية والاجتماعية المتباينة.

المسلسل من بطولة: إبراهيم الحربي، يعقوب عبدالله، حمد العماني، ياسة

“دينار نصيب مختار”

تدور الأحداث في إطار كوميدي حول عدد من القضايا الاجتماعية، عندما يعلم شاب مصري “مدحت” بأن أخته تزوجت من شخص يُدعى “نصيب”، لكنه عرف أن هذا الشخص نصاب، فسافر لها لكي ينقذها منه، وهناك وجد مساعدة من “دينار”، و”مختار”، وأيضًا “منيرة” الزوجة السابقة لزوج أخته.

المسلسل من بطولة: أحمد جوهر، عبدالرحمن العقل، إنتصار الشراح، حسين المنصور

ص . ب 1003

تتركز قصة المسلسل في حقبة ثمانينات القرن العشرين، من خلال دراما رومانسية حول شابة إماراتية تُدعى “علياء”، انتقلت إلى لندن لاستكمال دراستها، وإذا بها تعثر على صورة لجار الطفولة “عيسى”، فيثير فيها الحنين إلى طفولتها، فتنشأ علاقة بين الاثنين، لكنها لا تتجاوز حدود الرسائل المكتوبة.

خالد البناي، جاسم الخراز، محمد جمال، فاطمة الحوسني

“مساحات خالية

يقدم صورة عن الحياة الحالية من حيث اللهث وراء المال والمصالح، من دون الأخذ بالاعتبار العلاقات الأسرية وصلة الرحم، في ظل سيطرة الأفكار الدخيلة على المجتمع وتحديداً الشباب.

المسلسل بطولة: إبراهيم الحربي، عبدالله الطراروة، عبير أحمد، زهرة الخرجي

“سواها البخت”

دراما اجتماعية ممزوجة ما بين الكوميديا والتراجيديا، مسلطا الضوء على الحياة ما بعد التقاعد، بالإضافة لطرح عدد من الجوانب الاجتماعية المعاصرة.

المسلسل بطولة: هيا الشعيبي، فخرية خميس، بدور عبدالله، محمد الصيرفي

“أجندة”

في إطار من الرومانسية تدور الأحداث في فترة السبعينيات، القرن الماضي، حول امرأة تحبها عائلتها،؛ ولكن يحدث شيء لهذه العائلة تغير موازين ومجرى حياتهم كلها.

المسلسل بطولة: فؤاد علي، محمد الدوسري، هيا عبدالسلام، سلمان الياسين

“أمي دلال والعيال”

يناقش المسلسل عددا من القضايا الاجتماعية المختلفة، من بينها جحود الأبناء ﻷبائهم وأهلهم، حيث “إلهام” التي طُلقت من زوجها وتعيش مع طفليها، ولكنها حبها للمال وطمعها الشديد يدفعها للزواج من أحد الرجال الأثرياء، فيوقعها في شر أعمالها.

المسلسل بطولة: هيفاء عادل، إبراهيم الحربي، أحمد السلمان، روان العلي

“بين الأمس واليوم”

تتناول الأحداث في قالب درامي اجتماعي، بعض الأسس التربوية في المجتمع الخليجي، وما تحمله بعض القيم الأخلاقية من فائدة للناس.

المسلسل بطولة: محمد جابر، شفيقة يوسف، غدير السبتي، أحمد العونان

“مجرد لحظات”

دراما اجتماعية تتناول الحياة الشخصية لمجموعة من الأشخاص، واللحظات المختلفة التي يتعرضون لها في حياتهم، وتترك أثر يدفعهم للإفلات أو التمسك بأيدي الآخرين.

المسلسل بطولة: صالح زعل، فخرية خميس، سعود الدرمكي، وفاء مكي

“هلي وناسي”

يناقش المسلسل العديد من القضايا التي تهم المجتمع القطري بشكل خاص والخليجي على الوجه العام، كما يناقش فوضى الإعلام الذي أدى في النهاية إلى حالة من التخبط والبلبلة وتسبب في كثير من السلبيات.

المسلسل بطولة: منى شداد، صلاح الملا، سحر حسنين، عبد الإمام عبد الله

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.