موسم رمضان 2019 يضم عدد كبير من المسلسلات الدرامية التي تنتمي إلى “البيئة الشامية” ويظهر هذا العام ألمع نجوم الدراما السورية واللبنانية بشخصيات متجددة من خلال أعمال درامية متنوعة بين التاريخية و الاجتماعية والكوميدية .

الهيبة (الحصاد)

يعود هذا العام “جبل شيخ الجبل” ، بكل جبروته ووسامته وجرأته وحكمته التي تجنح مرة إلى الخير ومرات إلى الشرّ …
تيم حسن ومعه نخبة من الشخصيات الهامة في عالم الدراما، ونجمة لها حضورها الآسر دائماً، هي سيرين عبد النور، التي ستأخذ جبل إلى عالم بل عوالم أخرى ومختلفة. هذه المرّة، ستنقلب الأحداث من أساسها، لتتحوّل إلى مغامرة وتشويق وحب وعنف وأحداث لم تخطر على بال.

وتدور أحداث المسلسل حول أهالي منطقة الهيبة و استمرارية سير الأحداث في الجزء الأول تنطلق أحداث الجزء الثالث من الهيبة الحصاد. و الذي نرصد من خلاله تداعيات حادثة إصابة شاهين وتوتر العلاقات بين أولاد العم والهيبة عموماً.. وبالتوازي مع هذا الصراع تظهر نور رحمة التي تنشأ بينها وبين جبل علاقة إشكالية تغوص بمفارقات درامية عديدة بين رومانسية واكشن لتلتقي بالصراع العشائري وتصبح جزءاً منه.
المسلسل بطولة: تيم حسن، سيرين عبد النور، منى واصف، عبده شاهين، أويس مخلالاتي وغيرهم

“خمسة ونص”

تدور حبكة القصة تجمع عمار الغانم قصي خولي الذي يلعب دور رجل سياسي وجاد معتصم نهار على حب الطبيبة بيان نجم الدين زوجة عمار نادين نجيم، كل لدوافع مختلفة وتحاك الحكاية في نسق درامي يعكس الصراع والحب والمؤامرة والخيانة ودور السلطة السياسية والمالية والإعلامية في كل ذلك

مسلسل “خمسة ونص” من بطولة نادين نسيب نجيم، قصي الخولي، معتصم النهار وآخرين

“باب الحارة” الجزء الـ 10 حارة الصالحية

تتناول الأحداث اعتداء الاحتلال الفرنسي على دمشق وقصفها بالمدافع، ما أدى إلى تدمير حارة الضبع، وانتقال الأهالي إلى حارة الصالحية.

المسلسل من بطولة: نظلي الرواس، سلمى المصري، قاسم ملحو، نجاح سفكوني، فاتح سلمان، مرح جبر، يامن حجلي وآخرين.

“الحرملك”

يعرض المسلسل على جزئين مقسمة على 90 حلقة؛ حيث تدور أحداثه بين عامين 1513 و 1516 بين دمشق و القاهرة، ويتناول وصول المماليك إلى السلطة و التحكم بمفاصل المشهد السياسي العام، و إلحاق الهزيمة بأعداء الأمة المفترضين.

المسلسل بطولة: جمال سليمان، باسم ياخور، سلافة معمار، سامر المصري، نادين خوري، فادي صبيح، تولين البكري وآخرين.

“بروفا”

يناقش المسلسل قضية تأثير العالم الافتراضي والسوشيال ميديا على حياتنا؛ حيث يجسد أحمد فهمي شخصية “مجد” الذي يعمل مدیرا لتلك المدرسة و ھو حفید مؤسستھا و التي قد سلمته زمام الأمور على أمل النھوض بالمدرسة و بث روح الشباب فیھا بعد تراجع نسبة تسجیل الطلاب الجدد و ھو ما ینذرھا بالإفلاس.

یلتقي “مجد” مصادفةبلیال” ماغي بوغصن الفتاة البیروتیة التي ستصطدم بمفاھیمه حول الحیاة وطریقة العیش و التعاطي مع الآخرين و حول آلیات التربیة في المدرسة؛ وهنا تتواصل الأحداث الأكثر دراما وكوميديا.

المسلسل بطولة:  أحمد فهمي، ماغي بوغصن، وسام صباغ، نهلة عقل داوود .

“جمهورية نون”

تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي اجتماعي حول أم لخمسة أولاد، يتقرب منها شخص تعتقد في البداية أنه غير متيسر الحال ماديًا. يستأجر شقة بالقرب منها، تعرف فيما بعد أنه ينتمي لعائلة غنية، كما يعرف هو أن أولادها بالنسبة لها أهم شيء في حياتها.

المسلسل من بطولة: ريتا حرب، يوسف حداد، مي سحاب، ارزة شدياق

“ترجمان الأشواق”

يدور المسلسل حول قصة ثلاث أصدقاء اعتنقوا الفكر اليساري، وتفرقت بهم مسارات الحياة، فاعتنق أحدهم الفكر الصوفي، وحافظ الثاني على مبادئه اليسارية مما جلب عليه المتاعب، وهجر الثالث خارج سوريا، وبعد نشوب الحرب الأهلية في سوريا، يعود الصديق الثالث للبحث عن ابنته المفقودة.

المسلسل بطولة: عباس النوري، غسان مسعود، شكران مرتجى، سلمى المصري.

“هوا أصفر”

في إطار اجتماعي رومانسي تدور أحداث المسلسل حول قصة حب تجمع بين اثنين تؤثر عليهما بعض السلبيات، مما يجعل الحب يختنق، وتتسبب الصراعات التي تسود المجتمع بسبب المناخ الموبوء في عرقلة كل شيء.

المسلسل بطولة: سلاف فواخرجي، يوسف الخال، وائل شرف، يامن حجلي

“سلاسل الذهب”

صائغ محنّك في سوق الذهب، يتميز بمعرفة عميقة بنفسيات النساء وحسّه كـ “زير نساء” من جهة، وضحاياه السابقات واللاحقات من جهة أخرى.فهؤلاء النسوة سـ “يُظهرن المرأة في قالب غير نمطي في هذا النوع من الأعمال، إذ يبرزن مكانتها وتحكمها في قرارها، وإقدامها على التجارة مثلاً، من دون الاكتفاء بالركون إلى داخل جدران منزلها”. لاحقاً، يتحوّل التحدّي الذي “يحافظ على خصائص الحدوتة ضمن بيئتها الشامية»”، إلى صراع ضمن تصاعد تشويقي، يصل إلى حدود المؤامرات واستخدام القوة من أطراف غير متوقعة، قد تكون على أيدي “الجنس اللطيف”… فهل ينتصر مكر الصائغ “مهيوب” أم دسائسهن؟

المسلسل بطولة: بسام كوسا، كاريس بشار، صباح الجزائري، ديما بياعة

“دقيقة صمت”

تنطلق حكاية المسلسل من شخصيتين هما أمير ناصر، وأدهم منصور، يحكم عليهما بالإعدام، وفي ساعات الفجر الأولى من أحد الأيام، يقدم مدير السجن بشكل فجائي لضباطه قراراً سريعاً بتنفيذ الحكم، لكن أحداثاً غريبة تبدأ بالظهور، أولها إحراق مهجعاً للمساجين، وثانيها تعيين مدير جديد للسجن، لنكتشف بعدها أن هذه الأحداث، ما هي إلا توطئة لتهريب المحكومين إلى خارج السجن، بوساطة سيارة المدير الجديد، وإعدام شخصين آخرين نيابة عنهما، وتبدأ بعدها سلسلة الأحداث بالتطور.

المسلسل بطولة: عابد فهد، رنا شميس، خالد، القيش، ستيفاني صليبا

“بقعة ضوء 14”

استكمالا للأجزاء السابقة وفي إطار الكوميديا الاجتماعية يعود المسلسل بحلقات جديدة كوميدية تتناول الشارع السوري والمصالح الحكومية في سوريا وانتقادها.

المسلسل بطولة: محمد حدقي، أحمد الأحمد، ديمة قندلفت، شكران مرتجى

“شوارع الشام العتيقة”

تدور أحداث المسلسل داخل أجواء الحارة الدمشقية العتيقة، من خلال أسرة “أبو عرب” التي تدخل في صراعات وتطور درامي مع الأحداث لصالح البعد الإنساني الوجداني والنفسي.

المسلسل بطولة: رشيد عساف، صباح الجزائري، فاديا خطاب، جوان الخضر

“طوق البنات” الجزء الـ 5

يستكمل مسلسل “طوق البنات” جزؤه الخامس بالعديد من الأحداث الاجتماعية والسياسية التي طرأت على البلاد، وخاصة العدوان الثلاثي على مصر 1956، وكيف كانت ردود هذه الحرب إقليميا على الشعوب العربية، وكيف تجلت البطولة السورية في احرق السفينة الفرنسية والتي تعتبر أغلى قطعة بحرية في الأسطول الحربي الفرنسي، وإغراقها.

المسلسل بطولة: أماني الحكيم، روعة السعدي، فاديا خطاب، ليلى جبر

“ورد أسود”

المسلسل عبارة عن حكاية اجتماعية بين السوريين والجزائريين، متناولا فلسفة الحب والانتقام.

المسلسل من بطولة: سلوم حداد، صباح الجزائري، وائل شرف، ديمة قندلف

“غربة”

تتعايش أحداث المسلسل خلال حقبة الستينات، ويروي قصصاً واقعية عن المشايخ ضمن إطار درامي لا يخلو من النزاعات الاجتماعية.

المسلسل من بطولة: كارلوس عازار، فرح بيطار، وسام حنا، سولا تراك

“سنة ثانية زواج”

تدور الأحداث بعد مرور عام على زواج “قصي” و”رولا” وبعد العديد من المواقف التي جمعتهما، لتبدأ مرحلة جديدة من العلاقة بينهما بها الكثير من الجدية.

المسلسل من بطولة: يزن السيد، دانة جبر، جيني إسبر، تولين البكري

“عندما تشيخ الذئاب”

يسلط المسلسل الضوء على استغلال الدين والجنس لتحقيق غايات ومصالح شخصية، كما يتناول تفاصيل السلوك الإنساني في جوانبه النفسية والروحية والسياسية والاجتماعية.

المسلسل بطولة: سلوم حداد، عابد فهد، محمد حدقي،أيمن رضا

“مسافة أمان”

العمل يتحدث عن يوميات الإنسان بعد الحرب، ويتناول موضوعات الحب والحياة والاجتهاد والآمال.

المسلسل من بطولة: سلافة معمار، كاريس بشار، قيس شيخ نجيب، عبد المنعم عمايري

“عطر الشام”

تنتقل أحداث الجزء الرابع من المسلسل من مرحلة الصراع مع الاحتلال الفرنسي، إلى مرحلة القضايا الاجتماعية واليومية في حياة الدمشقيين في حقبة الثلاثينات، شاهدا على مشاكل البيت الدمشقي في تلك الفترة وصراع المرأة مع زوجها في مطالبتها بحقوقها.

المسلسل من بطولة: وائل رمضان، سلمى المصري، نادين خوري، رضوان عقيلي

“ناس من ورق”

تندلع شرارة الأحداث فيه من شقة تؤجر في أحياء دمشق المتوسطة.. وفي كل حلقة سنشاهد مجموعة من الأشخاص وهم سكان جدد.. بالإضافة لسكان البناء الأصليين الموجودين في كل حلقة تحدث بيهم العديد من المفارقات الاجتماعية.

المسلسل من بطولة: دريد لحام، سلمى المصري، فايز قزق، ديمة قندلفت

“مقامات العشق”

مسلسل تاريخي يروي سيرة محي الدين ابن عربي، وهو أحد أشهر المتصوفين، لقبه أتباعه وغيرهم من الصوفيين بالشيخ الأكبر.

المسلسل من بطولة: يوسف الخال، نسرين طافش، محمد الخاني، لجين إسماعيل

“راصور دولار”

تدور الأحداث في إطار درامي تشويقي حول شابة لبنانية تعمل في أحد البنوك وتلتقي بأحد العملاء الذي بدوره يغيّر حياتها رأسًا على عقب.

المسلسل بطولة: عادل كرم، أمل بوشوشة، كارمن لبس، عباس جعفر

“عن الهوى والجوى”

عن الهوى والجوى” عبارة عن خماسيات حب، وسيتناول المسلسل قصص حب مثيرة ستُعالج بطريقة مختلفة.

المسلسل من بطولة: غسان مسعود، منى واصف، نور علي، محمد الأحمد

“صبر العذوب”

تدور الأحداث في البادية، وتدور الأحداث بخطين متوازيين حول “صبر” و “العذوب“، حيث نجد العذوب تعيش بعلاقة حب مع “فراز” ابن عمها “الشيخ نواف“، لكنها تخطف بيوم عرسها بسبب جمالها الذي ذاع صيته، حيث يعشقها الشيخ الهرم “طرشوق” الذي سمع بجمالها من أحد الشعراء ويأمل بأن ينجب منها ولداً يخلفه على الشيخة التي اغتصبها من أخيه “نمر” وحرم ابن أخيه “صبر” منها.

المسلسل من بطولة: علا فارس،وسام البريجي، جولييت عواد، سهير فهد

“بكرا أحلى” الجزء الثاني

يستكمل الجزء الجديد أحداث المسلسل بعد أن تتراكم الديون على إحدى العائلات، ويقرر أحد أفرادها أن يتزوج من سيدة أجنبية لتنتشله من الفقر.

المسلسل من بطولة: سلاف فواخرجي، أيمن رضا، وائل رمضان، منى واصف

“الكاتب”

تدور الأحداث في إطار بوليسي حول قصة حقيقية تدور عن”روائي” يدخل الكثير من المغامرات التشويقية والرومانسية.

المسلسل من بطولة: باسل خياط، دانييلا رحمة، هيام أبو شديد، بولين حداد

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني