تقول الدكتورة عديلة خالد أخصائي علم النفس و محلل نفسي و متخصصة في العمل مع الأطفال و البالغين الذين يعانون من حالات مثل (اضطرابات القلق, اضطرابات الهلع, الرهاب الاجتماعي و الأكتئاب) لـ(روج) أن الأهل لا يقصدون مطلقا تدمير إحترام أطفالهم لذاتهم لكن هناك بعض التعابير التي قد يوجهونها لهم بدون التفكير يكون لها تأثير سلبي على نفسيتهم. وتوضح د عديلة أهم تلك العبارات السلبية التي يجب تجنبها حتى لا تدمر نفسية الأطفال :

– “لا تستطيع أن تفعل أو تنجز أي شيء”: إن هذه العبارة سوف تجعل طفلك يريد أن يستسلم قبل أن يحاول في التفكير أو البدء في أي شئ يحب القيام به حيث أن الطفل يتردد كثيرا قبل بذله للجهود خوفا من النتائج ، وحين نقول هذه العبارة له سيشعر أن لا جدوى من التصرف أو محاولة بذل الجهد لأن أهله الذين لا يؤمنون به مما يسبب له (فقد الثقة بالنفس, الاكتئاب و شدة الحزن الداخلي) لذلك تعد هذه العبارة من المحرمات التي لا يجب أبدا أن يوجهوها الأهل لطفلهم.
نصيحة: استبدلي عبارة “لا يمكنك فعل أي شيء” بتشجع الطفل مثل “بإمكانك القيام بهذا فلا يوجد شيء مستحيل”  فهذه العبارة الإيجابية تساعد الطفل في التحلي بالأمل و الإيجابية في الحياة بالإضافة إلى تعزيز طموحه و إرادته على تحقيق أحلامه.

– “لماذا لا تكون مثل الأطفال الآخرين”: لا تقارنوا أطفالكم بأشقائهم أو أصدقائهم أو أي شخص آخر فقد تؤدي مقارنة الطفل مع الآخرين بالعزلة الاجتماعية و يبدأ في الشك في حب والديه له كما يمكن أن يشعر بالغيرة من من حوله و رغبة كبيرة في الانتقام منهم و فعل العكس.
نصيحة:  يجب إستبدال هذه العبارة بـ ” أنت مميز بكل ما تفعله “ فهذا يزيد كثيرا من تقبل الطفل لإختلافه و محاولة تطور نفسه عن كل المحيطين به .

– “أنت لا تقدر أن تفعلها وحدك “: إن الإفراط في الاهتمام بالطفل مضر و يشعره بقلة الإهتمام فتلك العبارة تجعل الطفل أكثر إتكالا على غيره و تجعله أيضا يعتقد أنه لا يقدر أن يفعل شيء بمفرده طوال حياته لأن لا فائده منه.
نصيحة: علموا أطفالكم أن يكونوا مستقلين ومعتمدين على أنفسهم من سن مبكر و تشجيعهم دائما بأنهم قادرون على فعل أي شئ حتى إذا لم ينجح من المرة الأولى فذلك يساعد الطفل أن يبدأ في التفكير بأنه قادرا على فعل أي شيء بدون مساعدة الأخرين مما يجعله أكثر تطور و يزيد من ثقته بنفسه.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.