تقول الدكتورة علا مزهر أخصائية التغذية وعلاج البدانة و خبرة كبيرة في الاستشارات الغذائية للمرضي , الحوامل , المرضعات و تخطيط النظام الغذائي لإنقاص وزيادة الوزن لـ

( روج ): لا تخلو وجبتي الإفطار و السحور في رمضان من أنواع الحلويات اللذيذة و المختلفة والتي يصعب أحيانا تجنب تناولها ثم يأتي بعده العيد وتتوافد حلويات العيد المنوعة والتي تقدم في كل بيت مع كل تجمع بين الصغار و الكبار .

ولكن تؤكد الدكتورة علا على خطر تناول الحلويات بكثرة صحيا مشيره إلى أهم هذه الأضرار  :-

1 – زيادة الوزن : إن تناول الحلويات في رمضان و بشكل يومي خصوصا في وقت متأخر من اليوم يمكن أن يزيد من خطر زيادة الوزن لأن ( الحلويات غنية بالسكريات وبأنواع الزيوت والسمن وغيرها من الدهون المشبعة الضارة ) والتي تزود الجسم بالسعرات الحرارية  المرتفعة كما تساعد على تراكم الدهون في مناطق الجسم وتزيد من الوزن .

2 – الإصابة بأمراض القلب و السكري : من المعروف أن الحلويات تحتوي على كميات كبيرة من السكر فتزيد من معدل السكر في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري بجانب تراكم الدهون على الجدران الداخلية للأوعية الدموية و التي بدورها تمنع تدفق الدم إلى القلب و الدماغ و بالتالي تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب و الشرايين و التي يمكن أن تؤدي إلى السكتات الدماغية و النوبات القلبية المفاجئة .

3 – تضرر الأسنان : تناول الكثير من السكر يمكن أن يسبب تسوس الأسنان لأن البكتيريا الموجودة في الفم تتغذى على السكر المتراكم و تفرز المنتجات الثانوية للحمض و التي تتسبب في إزالة المعادن في الأسنان و المينا التي تحميها من كل الأطعمة و العناصر الخارجية .

وفي المقابل تقدم الدكتورة علا نصائح للتعويض عن تناول الحلويات بكثرة في رمضان و العيد :

– من الأفضل عدم تناول الحلويات الجاهزة يوميا في شهر رمضان و إستبدالها ببعض أنواع الفاكهة أو أنواع من الحلويات صحية التي يتم تحضيرها في المنزل لأنها تحتوي على كمية صغيرة من السكر بجانب التقليل من حلى العيد أيضا  حتى لا يحدث للجسم زيادة الوزن ، كما تنصح بأهمية  إتباع الوصفات الصحية لتحضير الحلويات الصحية في المنزل و التي لا تسبب أي ضرر على الصحة .

–  من الضروري ممارسة رياضة المشي يوميا بعد وجبة الإفطار في رمضان خصوصا في حال تناول الحلويات للمساعدة على هضمها بشكل أسرع و منع أضرارها على الجسم .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.