توضح الدكتورة سارة ميشلي -أخصائية العلاج النفسي و تقييم التثقيف النفسي للأطفال و المراهقين الذين يعانون من صعوبات في التعلم, المعرفة, التواصل و التأخر في النمو – لـ(روج) أن انفصام الشخصية هو اضطراب عقلي خطير يفسر فيه الناس الواقع بشكل غير طبيعي وقد ينتج عن مرض انفصام الشخصية مزيج من (الهلوسة , الأوهام , التفكير و السلوك المضطرب للغاية) الذي يعوق الأداء اليومي .

وتستكمل الدكتورة سارة أن  المصاب بانفصام الشخصية يحتاج إلى علاج مدى الحياة و قد يساعد العلاج المبكر في السيطرة على الأعراض قبل ظهور المضاعفات الخطيرة كما يساعد أيضا في تحسين التوقعات على المدى الطويل .

وتشير الدكتورة سارة لطرق علاج انفصام الشخصية  :

– الأدوية: هي الأساس في علاج الفصام والأدوية المضادة للذهان هي الأدوية الأكثر شيوعا حيث تتحكم في الأعراض من خلال التأثير على الناقل العصبي – الدوبامين -وتعمل على الإدارة الفعالة للأعراض بأقل جرعة ممكنة من خلال تجربة الطبيب النفسي لعقاقير مختلفة مع مرور الوقت لتحقيق النتيجة المطلوبة ، كما تساعد أدوية أخرى  مثل مضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للقلق لكنها تستغرق وقتا أطول حتى يلاحظ المريض تحسنا في الأعراض.

ملحوظة: نظرا لأن أدوية انفصام الشخصية يمكن أن تسبب آثارا جانبية خطيرة فقد يمتنع المصابون بهذا المرض عن تناولها فلا بد من استشارة الطبيب و الاطلاع أكثر على الفوائد و الآثار الجانبية لأي دواء يصفه للمريض.

– العلاج السلوكي المعرفي: يمكن لهذا العلاج الذي يصفه الطبيب النفسي أن يساعد مريض الفصام على تغيير تفكيره وسلوكه، ومن خلال هذا العلاج يحدد الطبيب النفسي السبب الأساسي وراء إنفصام الشخصية ليُعلم المريض طرقا للتعامل مع الأصوات و الهلوسة مع القيام بالجلسات للعلاج المعرفي السلوكي بالإضافة إلى  الأدوية، كما يمكن توضيح للمريض الأسباب التي تكمن وراء نوبات المريض الذهانية و كيفية التحكم بها أو إيقافها.

– العلاج بالصدمات الكهربائية: في هذه التقنية يتم ربط الأقطاب الكهربائية بفروة رأس المريض أثناء تعرضه للتخدير العام ويقوم الطبيب بإرسال صدمة كهربائية صغيرة إلى الدماغ ، و تكون دورة العلاج بالصدمات الكهربائية عادة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لعدة أسابيع لإن العلاج بالصدمة الكهربائية يؤدي إلى تحسن في الحالة المزاجية و التفكير مع مرور الوقت خصوصا ان الصدمات تعزز إطلاق الناقلات العصبية في الدماغ.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.