يوضح الدكتور مازن حمودي إستشاري في الطب النفسي و محلل نفسي وعصبي لقارئات “روج” أن اكتئاب ما بعد العمليات الجراحية هو نوع من المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد أي نوع من أنواع العمليات الجراحيةوقد يغفل العديد من الأطباء عن تحذير مرضاهم من هذه المضاعفة ، موضحا أن أن دراسة أجراها العلماء عام 2016 أثبتت على أن  اكتئاب ما بعد الجراحة هو نتيجة للألم الذي يتعرض له المريض بعد إجراء العملية الجراحية.

أسباب اكتئاب ما بعد العملية الجراحية

كما يبين الدكتور حمودي عدد من الأسباب الأخرى التي تجعل الشخص عرضة لاكتئاب ما بعد العملية الجراحية منها:

– رد فعل على التخدير: يمكن للمخدر الذي يتم إعطاؤه للمريض أن يتفاعل سلبا مع جسم المريض و يؤثر على المزاج من خلال تعزيز إفراز الدماغ لهرمونات التوتر و الإجهاد المعروفة ” بالكورتيزول ” بدلا من إفراز هرمونات السعادة.

– ألم و عدم الراحة أثناء عملية الشفاء: إن الشعور بالألم بعد الخضوع للعملية الجراحية يمكن أن يزيد من نسبة الاكتئاب عند المريض وهذا ما يدفعه نحو الاعتقاد المستمر بأن العملية لم تنجح أبدا و أنه من الممكن ان يجري عملية أخرى قريبا و يتعرض لنفس الآلام مره ثانية.

– تأثير المسكنات: بعض مسكنات الألم تلعب دورا أيضا في التأثير سلبا على المزاج بعد العملية الجراحية لأن يمكن بعض المسكنات وخاصه المخدرة أن تمنع إفراز الدماغ لهرمونات السعادة و الراحة و تزيد من إفراز ” الكورتيزول “.

و ينصح الدكتور حمودي بكيفية التعامل مع الاكتئاب بعد العملية الجراحية من خلال :

– مراجعة الطبيب: ضرورة رؤية الطبيب إذا استمر المريض يالشعور بالاكتئاب بعد العملية الجراحية فيمكن للطبيب إستبدال تلك الأدوية التي تسبب الإكتئاب بأخرى تحسن المزاج وتعطي نفس نتائج الشفاء من العملية الجراحية.

– التنزه وتغيير الأجواء : إن الخروج من المنزل للتنزه و تنفس الهواء النقي وتغيير الجو يمكن أن يساعد في تقليل الاكتئاب لأن قلة الحركة بعد العملية الجراحية تزيد من الشعور بالإكتئاب لكن من المهم التأكد من عدم وجود خطر إنتقال أي عدوى ومراجعة الطبيب المختص قبل القيام بهذه الخطوة.

– التركيز على الإيجابية: يجب على المريض تحديد أهدافا إيجابية وواقعية وتشجيع نفسه على التقدم الصحي واستشعار أي تحسن مهما كان طفيف في حالته لأن يعمل ذلك على التحلي بالإيجابية و منع سيطرة الأفكار السلبية.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.