منذ اللحظة الأولى التي تعرف فيها المرأة أنها حامل تبدأ بالتعرف على الأمور التي يجب أتباعها للحفاظ على صحة الجنين الذي ينمو في داخلها و إبعاده المخاطر و إعطائه كل ما هو يفيده من الفيتامينات و عناصر غذائية لنموه بشكل سليم و صحي .

لذلك تعرض الدكتورة سماح ظريف أستشارية نساء و توليد لـ(روج) التغذية التي يجب أن تحصل عليها المرأة الحامل و جنينها خلال فترة الحمل و تكوين الجنين ومن أهمها تناول المكسرات بكميات مدروسة و بحسب إرشادات الطبيب خلال هذه الفترة الدقيقة من حياتهما لأنها مليئة بالعناصر و المعادن الطبيعية التي تحمي الأم و طفلها من مخاطر قد يتعرضا لها.

و تشير الدكتورة سماح إلى فوائد المكسرات التي يجب أن تتناولها الحامل  :

– مصدر مهم للعناصر الغذائية: تحتوي المكسرات على نسب عالية من المعادن و البروتينات و الدهون المفيدة للمرأة الحامل وطفلها.

– أهميتها لصحة القلب: تحتوي المكسرات أيضا على عناصر مفيدة للقلب مثل الكربوهيدرات و الألياف الغذائية التي تساعد على تخفيض معدل الكولسترول الضار في الدم لإنها تساهم في تعزيز صحة القلب و الشرايين و تخفف خطر الإصابة بتسمم الحمل الناتج عن إرتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل.

– الحماية من فقر الدم: من المعروف أن المرأة الحامل معرضة أكثر من غيرها إلى الإصابة بفقر الدم بالإضافة أنها في أمس الحاجة و حاجة الجنين إلى زيادة الدم و لذلك أن كوب من المكسرات النيئة التي تحتوي على 1,7ملغ من الحديد من العناصر المسؤوله عن إنتاج الهيموغلوبين الموجود في كورات الدم الحمراء و المسؤول عن إيصال الأوكسيجين إلى أنسجة الجسم و إلى الجنين من خلال المشيمة أيضا.

– المكسرات غنية بالماغنيزيوم: فهي من العناصر المهمة التي تساعد بشكل كبير على بناء العضلات و العظام عند المرأة الحامل و عند الجنين أيضا كما أنه يحميها من إرتفاع ضغط الدم و التوتر و التعب و الصداع النصفي.

– المكسرات تحتوي على عنصر النحاس: الذي يساهم في تطوير الأوعية الدموية و الجهاز العصبي و القلب عند الجنين لذلك تعبتر المكسرات ضرورية لصحة هذه الأجهزة عند الجنين و الأم.

– المكسرات غنية بالألياف: لذلك تحمي المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك الذي تكون معرضة له أكثر من غيرها بسبب التأثيرات التي تفرضها التغيرات الهرمونية على عمل الجهاز الهضمي لدى المرأة الحامل بالإضافة إلى إن الألياف تساعد على شعورها بالشبع لوقت طويل بدون الحاجة إلى تناول الكثير من الأطعمة التي تسبب لها السمنة الزائدة مع كل تأثيراتها السلبية على المرأة الحامل خاصة وقت الولادة.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.