بدءا من لحظة الولادة تتساءل الأم عن كيفية تنظيم ساعات نوم طفلها لأن عدد ساعات النوم الصحي تختلف بين الأطفال من سن إلى آخر.

في ذلك السياق يقدم الدكتور أشرف الدميري طبيب أطفال و متخصص في الرعاية الطبية لحديثي الولادة و جميع الفئة العمرية للاطفال من خلال “روج” معلومات عن عدد ساعات نوم الطفل الصحي حسب عمره لمحاولة الإلتزام بها:

1 – الطفل حديث الولادة: غالبا يكون عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة بين الليل و النهار ما بين 16 إلى 18 ساعة في اليوم تقريبا و غالبا ينام في الليل أكثر في النهار، في حين يحتاج إلى 3 فترات قيلولة نهارية فتلاحظ الأم أن طفلها ينام معظم الوقت في النهار  .

2 – نوم الطفل في الشهر الثالث: عندما يبلغ الطفل الشهر الثالث من عمره ينتظم نومه قليلا من حيث ساعات النوم فينام ما لا يقل عن 5 ساعات ليلا على الأقل و بالتالي تتمكن الأم من لبحصول على قسط من الراحة.

3 – الطفل من الشهر السادس إلى التاسع: يمكن أن تصل ساعات نوم الطفل في هذه الفترة العمرية إلى 11 ساعة يوميا منها 7 ساعات ليلا مع فترتي قيلولة في النهار ويكون نوم الطفل في هذا العمر عميقا لكن ليس بقدر ما كان وهو حديث الولادة و كما تتأثر طبيعة نومه بالعامل الوراثي فقد يكون نومه مثل أحد والديه إما عميقا ولا يزعجه شيئا أو خفيفا.

4 – الطفل في عمر السنة: في نهاية العام الأول ينتظم نوم الطفل الرضيع و يبدأ ليلا بشكل طبيعي ليصل معدل نومه ما بين الـ 12 إلى 14 ساعة تقريبا مع قيلولة أو اثنتين خلال ساعات النهار، و قد يحدث أحيانا أن يكون عدد ساعات نوم الطفل في هذه الفترة العمرية متقلبا بسبب معاناته من الأرق ولكن في معظم الوقت يكون نومه عميقا خاصة لو قضى نهاره في نشاط وحيوية بسبب اللعب و التنقلات لأن الطفل يعتبر مليئا بالحركة في هذا العمر.

5 – نوم الطفل من 4 سنوات إلى 12 سنة: تتميز هذه الفترة العمرية بذهاب الطفل إلى المدرسة وتكون ساعات نومه الصحي من 8 إلى 10 ساعات يوميا و قد ينام البعض الفترة كلها ليلا بدون القيلولة النهارية أما البعض الآخر فقد يعود من المدرسة ويحتاج قيلولة نهارية قصيرة .

ويؤكد الدكتور أشرف إن النوم الصحي من حيث عدد ساعات النوم وأجوائه ضروري للطفل مهما جدا لأنه يشحن الجسم بالطاقة و يعيد له النشاط الذي يحتاج إليه للقيام بكل المهام اليومية.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.