يعتمد الأهل العديد من التقنيات لتربية أطفالهم ,تنمية شخصيتهم ومساعدتهم في تأمين مستقبل مشرق، في ذلك السياق توضح الدكتورة سارة ميشلي أخصائية العلاج النفسي و تقييم التثقيف النفسي للأطفال و المراهقين الذين يعانون من صعوبات في التعلم, المعرفة, التواصل و التأخر في النمو لـ (روج) أن الأهل قد يلجأون في بعض الأحيان إلى أسلوب مقارنتهم مع أطفال آخرين من نفس عمرهم أو حتى مع إخوتهم بزعمهم أن هذا يحفز الطفل ولكن بدون قصد يؤدي إلى أضرار نفسية خطيرة تؤثر على مستقبل الطفل.

وتبين الدكتورة سارة الأضرار التي تعود على الطفل من المقارنة :

– الضغط النفسي: تزيد المقارنة بين الأطفال من الشعور بالتوتر و الضغط النفسي و الإجهاد لأن المقارنة تجعل الطفل يعيش في سباق مع الوقت ومع الآخرين وتنافس مستمر و في تحمل مسؤوليات وأعباء كبيرة أكبر من قدرتهم بكثير ، كما يزيد الضغط النفسي من سيطرة الأفكار السلبية على الطفل مما يجعله متشائم و يرى الحياة بشكل أسوأ و أصعب.

– الغيرة و الحسد: تؤجج المقارنة بين الأطفال من مشاعر الغيرة و الحسد بينهم فهم يعتقدون أن ما يقوم به غيرهم أو ما يملكونه هو الأصح و أنه من الضروري ان يكون من ممتلكاتهم أيضا لذلك فإن الغيرة و الحسد يمكن أن تجعل الطفل يحقد ويرغب في السيطرة على كل شيء بشكل منفرد فيرفض مشاركة الآخرين بما يملكه من أغراض أو معلومات أو حتى أفكار.

– قلة الرغبة في تحسين الأداء:  تقلل مقارنة الأطفال مع غيرهم من إهتمامهم في تحسين أدائهم الدراسي أو حتى الرياضي و السلوكي لإعتقادهم ان مهما فعلوا لن ينال إعجاب أهلهم ومن حولهم لذلك فهم يستسلمون للأمر الواقع و يرفضون السعي نحو الوصول للنجاح و قد لا يقومون بأي مجهود من أجل تحقيق خطوة متقدمة و الفوز في مسابقة رياضية لأنهم لن ينالوا أي تقدير من الأهل.

لذلك تقدم الدكتورة سارة بعض النصائح المهمة لتجنب المقارنات وتعزيز الثقة عند الطفل :

– من المهم تقدير جهود الأطفال مهما كانت بسيطة و تشجيعهم نحو القيام بالأفضل و الاحسن ودفعهم وتحفيزهم من خلال جعلهم هم أنفسهم قدوة لأنفسهم .

– تشجيعهم على ممارسة التمارين الرياضية و بعض الهوايات التي يمكن أن تزيد من ثقتهم بنفسهم ومن قدراتهم البدنية و الفكرية وتشجيعهم على النشاطات المشتركة وتقبل الآخرين .

– أهمية التواصل مع الطفل و التقرب منه ومعرفة ما يزعجه و مساعدته للتحدث عنه والتعبير عما في نفسه ومحاولة تجنب ما يزعجه ومناقشته لمحاولة التوصل إلى حلول فعالة ومفيدة.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.