الكثير منا يبحث عن النوم الهانئ والمريح .. ولكن القليل منا يعرف طريقة النوم الصحيحة، والتنفس الصحيح أثناء النوم.. والاغلبية لم يسمع عن طريقة Buteyko للنوم…

ما هي طريقة Buteyko ؟

أن طريقة Buteyko هي من اكتشاف العالم الروسي Konstantin Pavlovich Buteyko والذي كان مؤمنا بأن امراض الربو وحساسية الصدر وضيق التنفس والأمراض الناجمة عن اضطرابات التنفس ترتبط ارتباط وثيق بطريقة التنفس التي يتنفسها الناس، وكان مقتنعا للغاية أنه ما أن نعلم الناس كيفية التنفس الصحيحة.. سيتخلصون بشكل كامل من مشاكل الرئة.

وطريقة تنفس Buteyko تستخدم كعلاج مكمل لمرضى الربو، حيث أثبتت النتائج السريرية قدرتها على التخفيف من أعراض الربو والتقليل من الأدوية المستخدمة أو حتى الاستغناء عنها نهائيا، إلا أن التمرين ورغم سهولته يحتاج لجهد ومصابرة حتى الإتقان، كما أنها على المرض أن يلتزم به طوال عمره.

ويذكر أن المراكز التي تعلم الطريقة بدأت بالانتشار في أنحاء العالم ابتداء من أستراليا حيث انتقلت من روسيا بفعل أحد رجال الأعمال الأستراليين الذي كان يزور روسيا ثم تعرف عليها وأنشأ مركزا هناك، ثم لتنتقل لانجلترا وبقية أنحاء أوروبا ثم العالم. مع أنها لم تدخل بعد الشرق الأوسط.

وبعد 70 عاما من ظهور أسلوب Buteyko  للتنفس، يشيد مستخدموه في جميع أنحاء العالم بفوائده ونتائجه الإيجابية، وذلك بأن يغلقون أفواههم بأشرطة لاصقة أثناء النوم وبذلك يستطيعون التنفس فقط من خلال الأنف.
وهناك مزاعم بأن أسلوب بوتيكو يحسن أيضا حالة مرضى يعانون من مجموعة أمراض، منها السكري، والتعب المزمن، والاكتئاب، وأمراض سلوكية مثل قصور الانتباه، وفرط الحركة.

ولكن قد تكون الحالة المرضية الأكثر ارتباطا بهذا الأسلوب هي انقطاع التنفس النومي، وهي حالة يتوقف فيها التنفس أثناء النوم، بسبب إعاقة دخول الهواء إلى الرئة. ويعاني النائم من أجل التنفس، وقد يصدر أصواتا عالية مثل الشخير، وهو ما يتسبب في اضطرابات النوم، وقد يقود إلى القلق والاكتئاب، وأمراض أخرى.

وذكر بعض الخبراء الذين يمارسون طريقة بوتيكو أن التنفس من الفم يسهم بصورة كبيرة في الإصابة بانقطاع التنفس النومي، لأنه يدفع اللسان إلى الخلف ويعيق مجرى الهواء. ويشير إلى أن إغلاق الفم باللاصق قد يمنع حدوث هذا الأمر تماما.

إلا ان هذه الطريقة لاقت اعتراضا من قبل الأطباء للطب الحديث حيث يقولون أن ذلك يعد خطرا مؤكدين أن غالبية الناس لا يفتحون افواههم للتنفس إلا عندما تواجههم مشاكل في التنفس عن طريق الأنف، وأن اغلاق الفم عن طريق شريط لاصق لا يحل المشاكل هذه.

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.