يقول الدكتور أحمد الطيب أستشاري النساء والتوليد لـ(روج) إن إنقطاع الطمث هو حالة طبيعية تحدث عند المرأة في مراحل متقدمة من العمر عندما ينخفض مخزون البويضات و تتوقف عملية الإباضة و الدورة الشهرية و الحمل ليمتنع الجسم تدريجيا عن إنتاج هرمون الاستروجين وذلك يحدث غالبا ما بين سن الـ 45 و 55 عاما موضحا أن متوسط سن انقطاع الطمث يكون عند 51 عاما – وقد يحدث في سن أصغر – جيث أن  أعراض هذه المرحلة ليست متشابهة عند جميع النساء حيث أنها قد تختلف من إمرأة إلى أخرى في درجة شدتها و مدتها.

ويوضح الدكتور أحمد مراحل إنقطاع الطمث عند النساء و تجنب تأثيرها على المرأة :

– أولا : إن التغيرات في هذه المرحلة تشمل (المخ, الجلد, العضلات, المشاعر و التقلبات المزاجية الحادة) و ذلك بسبب إنخفاض مستويات هرمون الاستروجين بشكل ملحوظ لذلك من المهم اللجوء للرياضة والمكملات الغذائية والفيتامينات وتمارين الإسترخاء.

– ثانيا: من الأعراض الشائعة لهذه المرحلة (ارتفاع حرارة الجسم, المعاناة من التعرق الليلي, إضطرابات النوم و حالات الأرق المتكررة و الشعور بعدم الراحة) ومن الأفضل تجنب الأماكن الحارة وارتداء ملابس مريحة وقطنية وأخذ حمام عدة مرات في اليوم.

– ثالثا: عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين يزيد خطر الإصابة بالأمراض القلبية التي تعد السبب الرئيسي للوفاة عند النساء لذلك من المهم ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام و تناول و جبات صحية والإبتعاد عن الكل الدسم و الحفاظ على الوزن الطبيعي لتقليل الكوليسترول و الحرص على تخفيض ضغط الدم المرتفع.

– رابعا: يؤدي أنقطاع الطمث الى ضعف و هشاشة في العظام مما يزيد من خطر التعرض للكسور بسهولة وغالبا في العامود الفقري و الفخذين و المعصمين لذلك من الضروري أن تعوض المرأة بتناول الكالسيوم والحديد وفيتامين D.

– خامسا: بعد إنقطاع الطمث قد تفقد أنسجة المهبل و مجرى البول مرونتها عند السيدات و قد يزيد لديهن الشعور برغبة متكررة و مفاجئة و قوية للتبول مع خروج غير مقصود لكميات من البول خصوصا عند السعال أو الضحك أو رفع الأشياء لذلك من الممكن أن تساعد “تمارين كيجل” على تقوية عضلات الحوض إضافة الى إمكانية إستخدام الاستروجين المهبلي الموضعي لتخفيف أعراض سلس البول.

 

– سادسا: تتراجع الوظيفة الجنسية عند المرأة بشكل ملحوظ في هذه الفترة و ذلك بسبب جفاف المهبل الناتج عن انخفاض انتاج المواد المرطبة في المنطقة وهنا ينصح الدكتور باستخدام مرطبات المهبل القائمة على الماء في علاج هذا الأمر بفعالية فضلا عن إمكانية إستخدام العلاج بالاستروجين المهبلي الموضعي.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.