سجلت المملكة العربية السعودية نمواً ملحوظًا بنسبة 13 % في الوظائف عبر الإنترنت في الربع الثاني من العام 2019 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وفقاً لما أظهره مؤشر مونستر للتوظيف، وذلك بقيادة نمو قطاع “التكنولوجيا والاتصالات مزودو خدمات الإنترنت” وزيادة الطلب على الوظائف في قطاع “الضيافة”، اللذين سجلا نمواً بنسبة 29 % و22 % على التوالي.

ويتواصل نمو التوظيف عبر الإنترنت في قطاع “التكنولوجيا والاتصالات مزودو خدمات الإنترنت”، انطلاقاً من جهود المملكة للتسريع بتحويل كافة القطاعات تقريباً باستخدام أحدث التقنيات، بينما تشير الأبحاث الأخيرة التي أجرتها KPMG إلى أنه من المتوقع أن ينمو قطاع الضيافة بمقدار 4000 غرفة، أي ما يعادل 35 % بحلول العام 2023. ومن القطاعات الأخرى التي سجلت نمواً على مؤشر مونستر للتوظيف للربع الثاني في المملكة، قطاع “البنوك والخدمات المالية والتأمين” بنسبة 16 %، وقطاع “التسويق” (بما في ذلك الإعلان وأبحاث السوق والعلاقات العامة والإعلام والترفيه) 15 % وقطاع “النفط والغاز” بنسبة 14% .

وكان قطاع تجارة التجزئة، هو القطاع الوحيد الذي سجل انخفاضاً بنسبة 5 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2018، وفي الطلب على الوظائف، تصدر الترتيب الوظائف في قطاع “الضيافة”، تلاها قطاع “المالية والمحاسبة” بنسبة 17 %، كما زاد الطلب على الوظائف في مجال “الرعاية الصحية” وقطاع “البرمجيات والأجهزة والاتصالات السلكية واللاسلكية” بنسبة 10 %. وكان القطاع الوحيد الذي أظهر انخفاضاً في الطلب على الوظائف بالمملكة هو قطاع “التسويق والاتصالات”

بنسبة 5% .

ومن حيث نمو القطاعات في المنطقة، شهد قطاع “التكنولوجيا والاتصالات” أعلى مستوى من النمو، حيث ارتفع بنسبة 18 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، تلاه قطاع “التجزئة والتجارة واللوجستيات” بنسبة 7 %.

وقاد الطلب على الوظائف في قطاع “المالية والمحاسبة” بزيادة مذهلة بلغت 44 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2018، تلاه قطاع “خدمة العملاء” بنسبة 30%.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني