أوضحت الأخصائية الجلدية الدكتورة نهى مختار أن بشرة الأطفال تحتاج إلى الاهتمام والرعاية بطريقة صحيحة، منذ ولادتهم ومن اليوم الأول، خاصةً في الصيف فقد تتعرض بشرة الطفل لعوامل مختلفة مثل الجو الحار والجاف وأشعة الشمس الضارة، ما يؤدي إلى زيادة التعرق وجفاف الجلد، فضلًا عن ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة التي تضر ببشرته.

وهناك الكثير من الخطوات التي يجب على الأم  إتباعها لحصول طفلها على بشرة صحية و مُشرقة ومنها:

1/الحرص على تحميم الطفل بشكل يومي بماء دافئ، لأن جسم الطفل يتعرض للتعرق أكثر من الشخص البالغ، ما يزيد من نسبة الأملاح المتكونة على الجلد و التي تسبب الطفح الجلدي.

2/تجنب الاستحمام بالصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية قد تسبب الحساسية و طفح الجلد مما يؤدي إلى جفاف بشرة الطفل.

3/تدليك البشرة باستخدام الزيوت الطبيعية مثل: زيت الزيتون و زيت اللوز و زيت البابونج، و ذلك عن طريق تسخين الزيت قليلاً و ثم التدليك بلطف على البشرة.

4/أثناء تغيير الحفاضات، يفضل استخدام الفوط أو المناديل في حالة عدم توفر الماء، حتى تحافظي على صحة جلد طفلكِ، بالإضافة إلى اختيار نوع جيد من الحفاضات ومقاس يناسبه، مع عدم تركة مبللًا لفترة طويلة و التغيير باستمرار.

5/ارتداء الملابس القطنية لأنها تحافظ على درجة حرارة جسم الطفل، وتمتص العرق وتساعد على منع التسلخات الجلدية، ويفضل أن تغطي الملابس القطنية معظم مناطق الجسم عند الخروج في النهار، حتى لا يتعرض الجلد للالتهاب والاحمرار من أشعة الشمس الشديدة.

6/ تناول كمية كافية من السوائل الأعشاب الطبيعة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء و الفواكه الطازجة التي تحتوي على الألياف و المواد الغذائية المفيدة و تساعد على التخلص من سموم الجسم والبشرة.

7/ تعرض بشرة الطفل لأشعة الشمس في الصباح الباكر للحصول على (فيتامين د) المفيد الفعال للبشرة والجسم، كما يعمل على تقوية العظام و جهاز المناعة لحماية الجسم من الإصابة بالأمراض.

8/يفضل استخدام مُنتجات العناية الطبيعيّة و المخصصة لبشرة الأطفال مثل: الكركم، الشوفان، خشب الصندل، وعجينة الزعفران، ليتمتع الطفل  بجلد مشرق  وخالي من الأوساخ.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.