قول الدكتور أشرف شتله إستشاري أمراض العمود الفقري و متخصص في جراحة المخ و الأعصاب لـ(روج) أنه يمكن تعريف التنميل بأنه حالة تنتج عن الشعور بوخزات خفيفة تصيب أحد أجزاء الجسم و أعضاؤه ومن الممكن أيضا أن تسيطر على الجسم بأكمله و هذا الوخز الخفيف يعد حالة غير طبيعية تؤدي إلى عدم الإحساس في المنطقة المصابة بالتنميل الذي غالبا ما يصيب الأطراف مثل اليدين أو القدمين أو أصابعهما.

يؤكد الدكتور أشرف أن هذه المشكلة التي تتعلق أساسا بالجهاز العصبي موضحا الأسباب و العوامل التي قد تسببها و هم:

1 – نقص الأوكسيجين: عندما تقل نسبة الأوكسيجين في منطقة معينة من الجسم قد يؤدي ذلك إلى خلل في توزيع الإشارات العصبية في الجسم مما يتسبب في حدوث التنميل.

2 – الضغط العصبي: هذه الحالة تحدث عند الجلوس على أحد الأطراف لفترة طويلة مما يؤدي إلى الضغط العصبي على الساق أو الكاحل أو القدم بالتالي إصابة المنطقة بالتنميل.

3 – التوتر أو الخوف: يمكن أن يؤدي الشعور بالتوتر أو الخوف إلى زيادة عدد مرات التنفس فيعمل ذلك على الشعور بالتنميل في الجسم.

4 – نقص الفيتامينات: قد يكون من أسباب الشعور بالتنميل في مختلف مناطق الجسم خصوصا نقص فيتامين بي١٢ و نقص الكالسيوم أيضا.

5 – الديسك : إذا كان الديسك في العمود الفقري خصوصا فإنه يؤدي إلى الضغط عليه و على أعصاب الجسم مما يحفز الشعور بعدم الارتياح و عدم القدرة على الحركة و التنميل.

6 – مشاكل في الدماغ: يمكن أن يكون التنميل بسبب مشكلة في الدماغ مثل التصلب اللويحي المتعدد و الذي يؤثر في أي جزء من الجسم أو الأورام الدماغية عن طريق التأثير في طريقة نقل الإشارات من الدماغ إلى الأعصاب.

7 – التهاب في الأعصاب: قد يسبب وجود التهاب في الأعصاب الإصابة بالتنميل و في الأطراف وفي أغلب الأوقات يخضع المريض إلي الدخول في عملية تسليك الأعصاب حتى يتخلص من هذا الشعور.

8 – تلف الأعصاب: يمكن للأعصاب التالفة أن تؤدي إلى الشعور بالتنميل خصوصا في حال المعاناة من مرض السكري و الذي يؤدي إلى تلف أعصاب الأطراف.

9 – العلاج الإشعاعي: العلاج الإشعاعي و الذي يؤدي إلى تدمير الألياف العصبية.

10 – بعض الأدوية: إن تناول بعض أنواع الأدوية قد يتسبب بالتنميل كأحد الآثار الجانبية.

11 – أمراض و مشاكل صحية: يمكن للإصابة بمشكلة عرق النسا أو سوء التغذية أن تؤدي إلى الشعور بتنميل في الأطراف.

يوضح الدكتور أشرف أنه غالبا ما يتم التعامل مع تنميل الجسم أو الأطراف على أنه ظاهرة عادية و بسيطة ولا يتم أخذها على أنه مشكلة جاديه منبها أنها قد تكون حالة مرضية ولها آثار سلبية لذلك لا بد من الاهتمام بها ومراجعة الطبيب لعلاجها.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.