تقول الدكتورة عديلة خالد أخصائي علم النفس و محلل نفسي و متخصصة في معاملة الأطفال و البالغين الذين يعانون من (اضطرابات القلق، اضطرابات الهلع، الرهاب الاجتماعي و الأكتئاب) لـ روج،أن قراءة لغة الجسد تساعد على حماية الأشخاص وكشف الأضرار التي ينويها الأخرين وتفادي العواقب الغير سارة الناتجة من أكاذيب غيرهم، ويمكن كشف الأشخاص الكاذبين وذلك بالتعرف على أهم العلامات التي تثبت حقيقة تصرفاتهم من خلال الأتي:

التفكير
الكذب هو من العمليات المعقدة للغاية عندما يرتبط الأمر بالتواصل بين ردات الفعل البدنية و الدماغ لأن ينتج دماغ الشخص الحقيقة من ثم يحاول أقناعه بها قبل اختراع الكذبة و التصرف على أنها واقعا و حدثا يتم أو سوف يتحقق بالفعل.
غالبا يؤدي ذلك إلى فترة توقف أطول من المعتاد قبل الإجابة بالإضافة إلى لجوء الشخص الذي يكذب إلى التساؤل ببعض الأسئلة مثل ” لماذا ترغب أن تعلم ؟ ” أو التهرب بطريقة ما بدلا من الإجابة المباشرة و الصريحة على الموضوع.

تحريك العينين
في الواقع العينين تكشف الكثير من المشاعر المخفية و يمكن أن تظهر أيضا إذا كان الشخص الذي يحدثك يكذب أم لا عندما ينظر الشخص الذي يكذب بشكل متكرر إلى أحد الجانبين فهذا دليل على انه يحاول التفكير بكذبة معينة و يتجنب النظر في عين الشخص الذي أمامه خوفا من كشف الحقيقة، كذلك النظر إلى اليمين يدل على تركيب صور لم يراها سابقا وتخيلها.

احمرار الوجه خجلا
عندما يكذب شخص في وجه شخص أخر يحمر خجلا في معظم الأوقات فهو يحدث غالبا بسبب التوتر و زيادة في درجة حرارة جسمه خاصة في الوجه لتدفق الدم إلى الخدين بشكل سريع على الرغم من أن هذه الظاهرة يمكن أن تحدث بسبب محفزات أخرى إلا أنها دليل على كشف الكذب.

الشعر
تسريح أو لف الشعر و أي تلاعب آخر مماثل غالبا يكون ناجما عن التوتر و كذلك الخوف من كشف أمر الكذب و ترك آثار الشك كما يلجأ العديد من الناس إلى هذه العادة أيضا كطريقة لا شعورية لتهدئة أنفسهم عندما يكذبون.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.