بعد غدٍ الجمعة سيكون أهالي الرياض وزوَّارها على موعد ممتد لأكثر من شهرين مع الموسم الأضخم للترفيه في المملكة، وسط توقُّعات بأن تضيف فعالياته مزيدًا من الجذب السياحي للعاصمة، التي تزداد تألقًا عامًا بعد عام.

ويشمل “موسم الرياض”، الذي يمتد حتى منتصف ديسمبر المقبل العديد من الأنشطة الترفيهية والفنية، بمشاركة فرق ونجوم عرب وعالميين في مختلف المجالات، كالغناء والمسرح والمصارعة، فضلًا عن كبرى فرق الترفيه حول العالم.

ويتوقع أن يستقطب هذا الموسم 20 مليون زائر، 75% منهم من خارج العاصمة، علمًا بأنَّ حملات الدعاية والترويج المواكبة للفعاليات قد تزيد من هذا العدد، سواء بمضاعفة مشاركات أبناء الرياض، أو بجذب آخرين من باقي المناطق للبقاء فترات أطول بالقرب من الفعاليات الممتدة لـ 70 يومًا، حسبما أعلنت “هيئة الترفيه” في دليلها عن فعاليات الموسم.

وتتوزَّع أماكن إقامة الفعاليات على 12 منطقة بالعاصمة، هي: بوليفارد الرياض، جامعة الأميرة نورة، الجنادرية، حي الملك عبدالله المالي، ملعب الملك فهد، الحي الدبلوماسي، المربع، الملز، وادي حنيفة، قصر الحكم، منتجع نوفا، الثمامة والدرعية، وفق الدليل نفسه.

وتغطي الفعاليات مختلف المجالات الترفيهية؛ كالفنون بمختلف أنواعها والسباقات الرياضية والمصارعة والتجارب المبتكرة والمعارض الخاصة بالمبتكرات العالمية في مجالات الفضاء والألعاب الإلكترونية والصيد، فضلًا عن الفعاليات البرية المتنوعة.

ويشارك في “موسم الرياض” كبرى الفرق الترفيهية، والشركات، والمطاعم العالمية، والفنانون السعوديون والعرب، سواء بإحياء حفلات فردية سيكون أبرزها لفنان العرب محمد عبده، أو من خلال ليالٍ موسيقية، منها “ليالي نجد” و“ليالي عدن” و“ليالي المحروسة”

إبهار وإمتاع

حسب دليل هيئة الترفيه، ستفتتح فعاليات الموسم رسميًا يوم 17 أكتوبر، بمسيرة تضم 60 عربة على امتداد شارع تركي الأول، وسيكون الحضور مجانيًا، وذلك بمنطقة الرياض بوليفارد. وفي ختام هذه المسيرة، ستتزين سماء الرياض بعروض الألعاب النارية المذهلة، وذلك في منطقة “ونتر وندر لاند”، بوصفها إعلانًا رسميًا لبداية الموسم.

قبل ذلك، وتحديدًا مساء الجمعة القادم الموافق 11 أكتوبر، سيلتقي الجمهور السعودي مع فرقة “بي تي إس” لموسيقى البوب الكورية، التي ستقيم حفلها الغنائي الأول في المملكة بملعب الملك فهد، جامعة الملك سعود.

وفي 13 و14 أكتوبر، يلتقي جمهور “موسم الرياض” مع صناع الترفيه من الشركات العالمية، وذلك في منطقة الملز. كما يقام في المنطقة نفسها تجمُّع عالمي للشركات العالمية المختصة في تقديم خدمات السياحة والترفيه داخل السعودية.

وفي 13 أكتوبر، سيتم تكريم أبرز المؤثرين والمبادرين في صناعة الترفيه في العالم. بمنطقة الملز، فيما يشهد اليوم التالي مباشرة إقامة حفل عشاء للطبقة العليا من رواد الترفيه في العالم .

وسيكون أول لقاء للجماهير بالعروض المسرحية مع فرقة “ويزرد أوف أوز“، التي تقدم الرواية العالمية الشهيرة “ساحر أوز العجيب”، وذلك  على خشبة مسرح جامعة الأميرة نورة، وذلك في الفترة من 16 أكتوبر ٢٦ أكتوبر..

ولمدة 40 يومًا، سيتواصل “عرض الخدع البصرية” في منطقة “ونتر وندر لاند”. أما عشاق السينما فسيكون أمامهم متسع من الوقت يمتدّ بطول أيام الموسم لحضور عروض الأفلام بسينما “لونا” الخارجية، بالرياض بوليفارد.

وضمن الفعاليات التي ينتظرها محبو الترفيه، سيشهد ملعب الملك فهد في الأول من نوفمبر جولات في المصارعة بين نجوم WWE .

من جهة أخرى، يلتقي محبو الغناء مع فنان العرب محمد عبده في حفل جديد بـ”الرياض بوليفارد” وذلك مساء 12 نوفمبر القادم، فيما ستنظم شركة “لايف نيشن”، وهي أبرز شركة متخصصة في الترفيه الحي في العالم، خمس حفلات غنائية، في المنطقة نفسها.

وتشارك شركة روتانا في هذا الموسم بحفلات لـ 6 من أبرز نجوم الغناء في الخليج، منهم: حسين الجسمي، وأحلام الشامسي، وراشد الماجد، وعبدالمجيد عبدالله ، بينما يشارك 6 من النجوم العرب، هم: نانسي عجرم، وتامر حسني، وشيرين عبدالوهاب ومحمد حماقي، وأليسا وعمرو دياب، بإحياء عدد من الليالي الغنائية.

ومع مسرح “إم بي سي”، سيطلّ الفنان ناصر القصبي على الجمهور السعودي من جديد، وذلك من خلال مسرح جامعة الأميرة نورة، بامتداد شهر كامل يبدأ في العشرين من أكتوبر الجاري.

وفي نفس الإطار، ستكون عروض “ستاند أب كوميدي” الارتجالية لنجوم الكوميديا السعودية، حاضرة في موسم الرياض، وتحديدًا بالجنادرية، التي تشهد أيضًا مشاركة عدد من أبرز الفنانين المصريين مثل محمد هنيدي، وأشرف عبدالباقي، ويحيى الفخراني، وأحمد عزّ، في فعاليات المسرح المصري، المقررة في الفترة من 27- 30 نوفمبر .

ويتيح “موسم الرياض” لزوَّاره طوال أيامه السبعين، الاستمتاع بأكبر حلبة تزلُّج في الشرق الأوسط، وذلك في منطقة “ونتر وندر لاند”، التي ستشهد أيضًا حضور الساحر ستيفن فراين المشهور باسم داينمو والفائز بجائزة أفضل برنامج ترفيهي في العالم في الفترة من 27-30 نوفمبر.

ويختتم موسم الرياض بمجموعة من الحفلات الغنائية التي ستجمع أهم فناني الراب في العالم في الرياض بدءًا من 19 إلى ٢١ ديسمبر.

مسابقات ومعارض

على مستوى محور الإلهام في هذا الموسم سيقام “مهرجان الرياض للألعاب”، وهو معرض ضخم متخصِّص في الألعاب الترفيهية الأحدث في العالم، علمًا بأنّه سيقام بواجهة الرياض، حتى 27 أكتوبر.

وسيتاح لزوار هذا المهرجان، الاستمتاع بسيرك دوسيليه العالمي، الذي يقدِّم أبهر العروض البصرية الاستعراضية والتجارب الترفيهية مع فريق متخصص، يتكوَّن من 450 شخصًا من شتى أنحاء العالم، وذلك خلال الفترة من 17 أكتوبر حتى ١٥ ديسمبر، حسب دليل الفعاليات.

كما يشهد محور الإلهام تقديم تجربة أكثر من رائعة في فعالية نيرف العالمية؛ حيث يجتمع محبو التحدي والمغامرة لخوض المنافسات، وذلك في منطقة “ونتر وندر لاند”، بدءًا من  23 أكتوبر وحتى نهاية الموسم في ٢١ ديسمبر.

وفي المنطقة نفسها، سيقام طوال أيام الموسم، “معرض الليجو”، الذي يجمع تحت سقف واحد ملايين من قطع الليجو ونماذج ومنحوتات ضخمة، للصغار والكبار. كما  تعرض مسرحية “بيتر مان” الشهيرة بلحظاتها الموسيقية التفاعلية الرائعة في قاعة المعارض، في الفترة من ٧-١٢ نوفمبر.

وسيقام سباق الألوان ومزجها (ذا كلر رن)، بمنطقة “الرياض بوليفارد” في 26 أكتوبر، بينما ستفتح الحديقة الليلية (نايت جاردن) أبوابها للزوار بمنطقة المربع بعد غروب الشمس حتى ١٥ ديسمبر.

وبين فعاليات المهرجان، سيجد محِبّو المطرب الأمريكي الراحل مايكل جاكسون فرصة للاستمتاع بأغانيه في الليالي الموسيقية المقررة لهذا الغرض بواجهة الرياض. أما هواة الإثارة فلديهم في نفس المنطقة “مهرجان الرعب”، الذي يمتدّ من 23 إلى 29 أكتوبر، وفيه سيرتدي الجميع أزياء مخيفة إلى جانب مفاجآت أخرى، على ما أورد دليل فعاليات الموسم.

ولا تتوقف مفاجآت “موسم الرياض” عند هذا الحد؛ ففي  منطقة المطاعم العالمية، بمنطقة المربع، سيجد الزائر أمامه أهم المطاعم العالمية بمكان واحد في تجربة فريدة من نوعها، تجعله كما لو كان في شارع فيفث أفنيو في نيويورك، أحد أغلى الشوارع في العالم.

في السياق نفسه، تأتي رحلة “تيست أوف الرياض”، وفيها سيتاح للزائر تذوق أفضل المأكولات اللذيذة والمتنوعة، وذلك في منطقة “ونتر وندر لاند”، خلال الفترة من  28 أكتوبر- ٢ نوفمبر.

ومن كل أنحاء الوطن العربي سيجتمع البائعون المتميزون لعرض بضاعتهم المتنوعة من الأزياء الشعبية والعباءات وجميع أنواع البهارات والروائح المنعشة والمشغولات اليدوية، وذلك  الحي الدبلوماسي بالسفارات، خلال الفترة من  ٦-١٠ نوفمبر.

ليالي الدفء الفني

وتحت عنوان “ليالي المحروسة”، سيتاح لزوار “موسم الرياض” الاستمتاع بحفلات غنائية للفن المصري الأصيل في أجواء مستوحاة من شوارع القاهرة ولياليها، وتقدم فيها أغاني أم كلثوم، ومحمد عبدالوهاب بمشاركة عبدالباسط حمودة، ومحمود الليثي، ومصطفى حجاج، وذلك بمنطقة الرياض بوليفارد، في الفترة من 17 أكتوبر- ١٧ ديسمبر.

الأكثر دفئًا، سيكون متاحًا أمام زوار الموسم في الرياض بوليفارد أيضًا وخلال الفترة نفسها، عندما يشاركون في “ليالي الدرعية”، التي تضعهم في قلب الأجواء الأصيلة لمنطقة نجد.

وفي محور “الاكتشاف”، سيجد عشاق المغامرة والاكتشاف أندر الحيوانات على الإطلاق من كل بلاد العالم، إلى جانب الأنشطة والفعاليات الترفيهية المتميزة في منطقة سفاري وذلك لمدة شهرين بداية من الأول من نوفمبر .

بالمثل، سيكون أمام زوار الموسم فرصة الدخول في “تجربة ناسا”، وهي أحد أكبر المعارض السياحية في العالم، ويعرض نماذج فضائية عالية الدقة ومجسمات لرواد الفضاء.

ويحتوي المعرض، الذي يقام بأرض المعارض بدءًا من 23  إلى 29 أكتوبر، على مجموعة استثنائية من 300 قطعة تاريخية من ناسا.

ولهواة الصيد، يجمع معرض الصقور، بأرض المعارض أيضًا، مجموعة غير مسبوقة من هذا الطائر الشهير، وسط أجواء تفاعلية وتثقيفية وكثير من العروض المميزة لإثراء تجربة المهتمين بهذا المجال، وذلك في الفترة بين 11 – 15 أكتوبر.

مع نجوم الإنمي والألعاب الإلكترونية

وعلى مستوى الخيال، سيلتقي الكبار والصغار بنجوم الإنمي بمعرض خاص بهذا المجال في منطقة واجهة الرياض، وذلك للتعرف عن قُرب على جميع شخصيات الكرتون اليابانية.

وبعد نجاح تجربة “كوميك كون” جدة، سيعود المعرض من جديد إلى منطقة واجهة الرياض، بين 14-17 نوفمبر، بينما ستشهد منطقة الرياض بوليفار تجمعًا ضخمًا لمحبي لعبة “ليج أوف ليجندز” عبر أكبر شبكة معلوماتية للألعاب، بين 5-7 ديسمبر.

بالمثل، سيكون معرض “إنسومنيا”، المقام بواجهة  الرياض بين 27- 30 نوفمبر، فرصة لزوار الموسم للتعرف على كل جديد في مجال الألعاب الإلكترونية. أما عشاق كرة القدم فيمكنهم حضور مباراة لكرة القدم ضمن دوري سوبر كلاسيكو الشهير في العاصمة الرياض، وذلك بملعب الملك فهد، يوم 15 نوفمبر.

كما يمكن لمحبّي فريق ريال مدريد، حضور تجربة لا تنسى في الفترة من 15 أكتوبر حتى نهاية موسم الرياض، من خلال حضور عروض سينمائية بزاوية 360 درجة لمشاهدة ملعب ريال مدريد “سانتياجو برنابيو” مع وجود لجوائز النادي التاريخية، وذلك بمنطقة “ونتر وندر لاند”.

كما يشمل الموسم معارض للسيارات وسباقاتها بالجنادرية، فضلًا عن سباق ماراثون، وأنشطة برية متنوعة ومخيمات ستنبض بها محمية الملك خالد في الثمامة.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني