يقول الدكتور محمد حباب المختص في جراحات الأنف والأذن والحنجرة لـ روج أن طنين الأذن هو سماع صوت في الأذن قد يكون عاليا وقد ينخفض في بعض الأحيان ويهدأ ليختفي بشكل تدريجي وقد تحدث هذه الحالة في أذن واحدة أو في الأذنين معا بالإضافة أن يختلف تركيز الصوت بين الاثنتين وهو شعور مزعج و محرج إلا أنه قد يدل في بعض الأحيان على الإصابة بحالة مرضية ويختفي بعلاج الحالة المسببة له.
أبرز الأسباب التي تقف وراء الإصابة بطنين الأذن

التعرض المستمر للأصوات المرتفعة
من الأسباب الأكثر شيوعا للإصابة بطنين الأذن هو التعرض باستمرار للأصوات المرتفعة كأصوات الآلات الثقيلة أو الأسلحة وكذلك استخدام السماعات وتشغيل أصوات مرتفعة جدا بشكل متكرر .

التقدم في العمر
قد ينتج عن التقدم في العمر فقدان السمع ويصاحبه أحيانا طنين الأذن كما تكثر الإصابة بهذه الحالة مع تخطي الـ 60 من العمر .

انسداد الأذن
غالبا ما تحدث هذه الحالة نتيجة تجمع الصمغ في الأذن المصابة والذي يحمي القناة الأذنية من الأوساخ كما ت منع نمو البكتيريا فيها ولكن عند تجمعه وبكميات كبيرة يصبح من الصعب التخلص منه وبالتالي قد يسبب تهيج الأذن والطبلة حتى تسببا طنين الأذن .

الإصابة بورم حميد في الأذن الداخلية
إن الإصابة بورم حميد في العصب المغذي للأذن الداخلية الذي يعمل على التحكم بالسمع وتوازن الجسم قد يزيد من احتمال الإصابة بطنين الأذن .

مشاكل في الرأس أو الرقبة
إن التعرض لضربة على الرأس أو الرقبة أو المعاناة من أورام فهي ناتج عن ضغط على الأوعية الدموية الموجودة في هذين الجزأين من الجسم حيث تعتبر من الأمور التي تزيد من احتمال الإصابة بطنين الأذن .

اضطراب تدفق الدم في الشرايين
قد تكون الإصابة بمرض تصلب الشرايين وراء طنين الأذن وتحديدا الشرايين الموجودة في الأذن يحدث ذلك بسبب تجمع الدهون فيها مما يفقدها مرونتها مع كل ضربة للقلب حتى يصبح تدفق الدم فيها قويا مما يسهل سماع ضربات القلب كما أن اضطراب تدفق الدم في الشرايين والأوردة الموجودة في الرقبة قد تعمل على تضييقها واختلال تدفق الدم فيها .

ارتفاع ضغط الدم
يمكن أن تزيد الإصابة بارتفاع ضغط الدم و التعرض للعوامل التي تعمل على زيادته كالتوتر أو الإفراط في تناول الكافيين وطنين الأذن أيضا التي يجهلها كثير من الناس .

يؤكد الدكتور محمد أن نتيجة المعاناة من طنين الأذن وعدم النجاح في علاج الحالة يمكن أن يصاب المريض في بعض الحالات بحساسية حادة تجاه الأصوات المختلفة بما يسمى بفرط السمع .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني