عند الإصابة بمرض السكري يصبح الهم الأول للمريض هو السيطرة على معدل السكر في الجسم لذلك يجد نفسه مجبرا على الإقلاع عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر والكربوهيدرات خوفا أن تسبب ارتفاعا في معدل السكريات في الدم .

يقول الدكتور بسام حسن استشاري الأمراض الباطنية و الكلى لـ روج نجد أن الأكثرية من مرضى السكري من النوع الأول أو الثاني يتوجهون إلى تناول المشروبات الغازية الدايت و التي تحتوي على المحليات الصناعية كبديل عن العادية بالإضافة إلى كميات كبيرة من السكر. ويتساءل الكثير عن مدى أمان هذه المشروبات بالنسبة لمرضى السكري ؟

يجيب الدكتور بسام أن بديل السكر هي أنواع من المحليات الصناعية وهي مركبات كيميائية منخفضة السعرات الحرارية أو خالية منها تماما تمنح الأطعمة أو المشروبات الطعم المحلى مثل السكر و لكن تركيبتها مختلفة كليا عن السكر الطبيعي فهذه المحليات لا ترفع معدل السكر في الدم ولا تمنح الجسم سعرات حرارية إضافية ولكن يمكن الاستعانة بها كمادة غذائية أساسية وتكون آمنة بالنسبة إلى مرضى السكري .

كما يوضح الدكتور بسام أن الأشخاص الذين يعانون من السكري يقبلون بشكل كبير على المشروبات الغازية المحلاة بسكر الدايت وقد وجدت بعض الأبحاث أن هذا النوع من السكر مفيد لمرضى السكري ومن ناحيه أخرى أكدت دراسات أخرى إلى أنه يسبب لهم بعض المشاكل مستعرضا فوائد و أضرار بديل السكر لمرضى السكري.

فوائد بديل السكر
هو لا يسبب أي ارتفاع لمعدل السكر في الدم بالتالي هو يساعد في ضبط هذا المعدل و يمكن إضافته إلى الأطعمة و المشروبات بدون أي قلق من هذه الناحية أيضا بديل السكر لا يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية لإنه لا يسبب البدانة فهي من الأمور شديدة الخطورة بالنسبة إلى مرضى السكري و هو من ناحية أخرى لا يسبب أي أذى لأسنان المريض بالتالي يخفف من حاجتهم إلى العلاجات و الجراحات في الأسنان و التي من الأفضل أن يتجنبها هؤلاء المرضى قدر الإمكان .

أضراره
أكدت بعض الدراسات أن تأثيرات سكر الدايت على مرضى السكري من الممكن أن تكون خطيرة على المدى البعيد فهو يزيد لديهم احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية أو السكتة القلبية كما استعمله كبديل كلي عن السكر يسبب لهم انخفاضا حادا في معدل السكر في الدم و الدخول في غيبوبة سكر .

لذلك ينصح الدكتور بسام مرضى السكري باستبدال السكر العادي بسكر الفركتوز الذي يحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية فهو يرفع معدل سكر الدم أقل بكثير من السكر العادي كما يجب أن يكون دائما تحت الإشراف الطبي للوقاية من أي مضاعفات .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني