يوضح الدكتور صلاح الدين فيصل أخصائي الطب الباطني و أمراض الرئة و مختص في ارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي لـ روج  أثر السكر على صحة الانسان قائلا: “مع أن الحلويات و السكريات من الأطعمة المفضلة لدى الكثير من الناس إلا أن استهلاك السكر بشكل كبير ممكن أن يعرض الصحة إلى مخاطر عديدة، لذلك يوجد العديد من البدائل الطبيعية للسكر للوقاية من خطر سكر الطعام موضحا أن  السكريات تحتوي على كمية هائلة من السعرات الحرارية التي تدفع بالجسم إلى عدم استهلاك الدهون، وتجميعها على شكل كيلوغرامات زائدة موزعة في الجسم لأن السكر من المسببات الأساسية للسمنة التي تسبب بدورها العديد من المشاكل الصحية، مثل: مشاكل القلب، والمفاصل، والعظام، والقدرة الإنجابية كما إنه يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم بالتالي يزداد خطورة مرض السكري عند المصابين به كما أنه يصعب على الكبد عملية التخلص من السموم المتراكمة في الجسم.

ويضيف الدكتور صلاح الدين أن السكر هو من الأنواع الغذائية التي تشكل الغذاء الأساسي للخلايا السرطانية فهو غذاء يساهم في انتشار هذه الأمراض الخطيرة في الجسم، ويفضل استعمال بدائل السكر الطبيعية.

بدائل طبيعية للسكر

سكر التمر
وهو من الأنواع الطبيعية التي يمكن الإعتماد عليها كبديل للسكر الأبيض إضافة إلى ذلك يحتوي على مواد مغذية مفيدة مثل الألياف الغذائية وفيتامين بي٦ و الحديد و المغنيسيوم.

العسل الطبيعي
وهو من أفضل البدائل الطبيعية للسكر الأبيض كما أنه غني بالحديد و الزنك و البوتاسيوم و الكالسيوم و فيتامين بي٦ و النياسين.

سكر جوز الهند
وهو نوع ممتاز من بدائل السكر كونه يذوب بسهولة في السوائل الباردة و الساخنة كما أنه لا يؤثر في معدل السكر في الدم و يساعد الدم على التخلص من الدهون الزائدة.

رحيق الصبار
وهو عبارة عن مادة تستخرج من الصبار و تمنح الأطعمة الطعم الجيد بدون أن تؤثر على معدل السكر في الدم.

الشراب المستخرج من الأرز البني
وهو لا يرفع معدل السكر في الدم و في الوقت عينه غني بمادتي الزنك و الماغنيزيوم المفيدتين لصحة الجسم البشري.

شراب القيقب
لا يرفع نسبة السكر في الدم و يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في محاربة الجذور الحرة و تعزيز عمل جهاز المناعة كما أن هذا الشراب يحتوي على نسبة عالية من المعادن المفيدة للجسم و من الكالسيوم بشكل خاص.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني