يعتبر ادخال الأطعمة الصلبة في النظام الغذائي للأطفال مهم جدا ويخبر الدكتور أحمد إسماعيل اخصائي طب الأطفال روج عن كيفية اختيار الأطعمة الصلبة وأهميتها قائلا: ” يجب تغيير الكثير في الروتين الخاص بالطفل في الوقت الذي يبلغ فيه شهره السابع، وهو الوقت المناسب للأطعمة الصلبة والتي لا تحتاج بالضرورة إلى مضغها بأسنانه، كما يمكن إطعام الطفل البالغ من العمر سبعة أشهر الطعام الصلب من مرتين إلى ثلاث في اليوم مع الرضاعة الطبيعية أو الحليب البودرة”.

اقتراحات لطعام طفلك في الشهر السابع

بيوريه الفواكه
هناك أنواع كثيرة من الفواكه التي يمكن هرسها بطهي أو دون طهيها، ويمكن هرس الموز مع الحليب أو المانجو أو الخوخ أو حتى المشمش للطفل البالغ من العمر سبعة أشهر. فالفواكه هي أفضل غذاء صلب و مفيد لصحة الطفل.

الخضار المسلوق و المهروس
يمكن سلق الخضار مثل: (الجزر، البازلاء، البطاطا، البطاطا الحلوة، وهرسها جيدا مع القليل من الماء أو الحليب) حتى يتمكن الطفل من ابتلاعها بسهولة حيث تتوفر في هذه الخضروات الكثير من الفيتامين سي الذي يساعد على تطوير المناعة لدى الطفل و حمايته من الأمراض.

التفاح المسلوقة مع اليقطين
يفضل مزج ملعقة كبيرة من اليقطين المطبوخ و المهروس مع ملعقة صغيرة من التفاح المطبوخ و المهروس مع إضافة القليل من الماء لجعله أكثر سلاسة كما يمكن إضافة الأرز المطبوخ أيضا إلى المزيج.

الدجاج و البطاطا الحلوة
بمجرد أن يتقبل الطفل الفواكه و الخضروات يمكن إدخال أنواع اللحوم إلى هذه الأطعمة مثل اللحوم الحمراء و الدجاج لأنها مصدر جيد للبروتين و الحديد للطفل بالإضافة إلى أن الجمع بين الدجاج و البطاطا الحلوة مع هرسها تعد من الأطعمة المفيدة للأطفال في ذلك السن.

الجبنة الكريمية بطعم الفواكه
يخلط ٣ ملاعق كبيرة من الجبنة الكريمة في الخلاط لجعلها ناعمة ثم يضاف المانجو أو الفراولة المهروسه و القليل من السكر ثم يتم خلطهم بشكل جيدا كما يمكن تحضير جميع أنواع الفواكه بمجرد التأكد من أن الطفل لا يعاني من الحساسية تجاه أي طعام إذا كان مذاقها جيدا (بعد ان تتذوقيها بنفسك) ليتقبله الطفل.

كما يؤكد الدكتور أحمد يجب على الأم أن تتذكر دائما أنها تلعب دورا مهما في توجيه طفلها نحو عادات الأكل الصحية.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني