يعيش البعض نوم مزعج فمنهم من يكون نومه مقلقلا، أو يستيقظ كثيرا أثناء النوم، والكثير منهم يبحث عن النوم الهانئ والمريح .. ولكن القليل منهم يعرف طريقة النوم الصحيحة، والتنفس الصحيح أثناء النوم.. والاغلبية لم يسمع عن طريقة Buteyko للنوم…

أن طريقة Buteyko هي من اكتشاف العالم الروسي Konstantin Pavlovich Buteyko والذي كان مؤمنا بأن امراض الربو وحساسية الصدر وضيق التنفس والأمراض الناجمة عن اضطرابات التنفس ترتبط ارتباط وثيق بطريقة التنفس التي يتنفسها الناس، وكان مقتنعا للغاية أنه ما أن يتعلم الناس كيفية التنفس الصحيحة.. سيتخلصون بشكل كامل من مشاكل الرئة.

وتستخدم طريقة تنفس بوتيكو كعلاج مكمل لمرضى الربو، حيث أثبتت النتائج السريرية قدرتها على التخفيف من أعراض الربو والتقليل من الأدوية المستخدمة أو حتى الاستغناء عنها نهائيا، إلا أن التمرين ورغم سهولته يحتاج لجهد ومثابرة حتى إتقانه، وعلى المريض أن يلتزم به طوال حياته، والطريقة بإختصار هي أن يتم التنفس من خلال الأنف فقط، لذا يضع الكثير من مستخدمي هذا أسلوب أشرطة لاصقة على الفم أثناء نومهم.

وانتشرت مؤخرا العديد من المراكز التي تعلم الطريقة في مختلف أنحاء العالم ابتداء من أستراليا حيث انتقلت من روسيا بفعل أحد رجال الأعمال الأستراليين الذي كان يزور روسيا ثم تعرف عليها وأنشئ مركزا هناك، ثم انتقلت لانجلترا وبقية أنحاء أوروبا ثم العالم بأكمله إلا أنها لم تدخل الشرق الأوسط بعد.

وبعد مرور ما يزيد عن 70 عاما من اكتشاف طريقة بوتيكو للتنفس، يشيد مستخدموها من مختلف العالم بفوائدها ونتائجها الإيجابية، كما أن هناك مزاعم بأن أسلوب بوتيكو يحسن أيضا حالة مرضى يعانون من مجموعة من أمراض، منها السكري، والتعب المزمن، والاكتئاب، وأمراض سلوكية مثل قصور الانتباه، وفرط الحركة، وأنقطاع التنفس النومي، إلا ان بعض الأطباء اعترضوا على هذه الطريقة مؤكدين أنها خطرة، لأن الناس لا يفتحون أفواههم أثناء النوم إلا لوجود مشاكل تنفس عبر الأنف.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني