تواصل النساء السعوديات إثبات وجودهن في بلادهن وكذلك على المستوى العالمي، نجاحات وإنجازات باهرة في جميع الميادين، ووفقاً لتقرير نشرته مجلة “فوربس” مؤخراً عن أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2020، وتضم قائمة العام الحالي 21 وجها جديدا وتشمل 23 جنسية مختلفة عبر 28 قطاعا متنوعا.

العديد من السيدات يتربعن على قمة مؤسسات حكومية مهمة مثل البورصات وأسواق المال، و كان من بين السعوديات في قائمة هذا العام ثلاث سيدات في قائمة العشر الاوائل وهن: رانيا نشار وسارة السحيمي و لبنى العليان

ناجحات رغم التغييب

وغابت الأسماء العربية عن مجلة نيوزويك رغم أن التاريخ يحفل بنماذج الكثير من النساء العربيات الرائدات في مجالات كثيرة، ولكنهن أيضاً مغيبات في مجتمعاتهن ونادرا ما تحتفي بلدانهن بما قدمنه من إسهامات بقيت بصماتها خالدة في الكثير من الحضارات.

ويبدو الحكم على إنجازات المرأة العربية أكثر صرامة مما هو عليه في بقية الدول الغربية، ما يجعل الكثير من النساء الناجحات غير معروفات، ويوجهن اهتمامهن إلى العناية بأسرهن بدلا من الإعلان عن نجاحهن في وسائل الإعلام والحوارات التلفزيونية والمؤتمرات.

نساء حققن نجاحات

إلا أن ذلك لم يمنع نماذج لنساء حققن العديد من النجاحات في مختلف المجالات، وكسرن حواجز التقاليد والنواميس المجتمعية الرافضة للاعتراف بفضلهن في الارتقاء بمجتمعاتهن.

وتعد السعودية غادة المطيري من بين الرائدات في العلوم فهي عالمة ومخترعة وسيدة أعمال سعودية تحمل أكثر من 10 براءات اختراع في مجال طب النانو، وهي أستاذة في الكيمياء الصيدلية وعضو في هيئة التدريس بجامعة كاليفورنيا منذ عام 2008.

وتمكنت المطيري من اكتشاف معدن يُمكّن أشعة الضوء من الدخول إلى جسم الإنسان في رقائق تسمى “الفوتون” بما يسهل معه الدخول إلى الخلايا ويساعد على التحكم بأعضاء داخل الجسم دون الاضطرار لإجراء جراحة.

وتعد رانيا نشار صاحبة المركز 97 عالميًا- أول سيدةٍ تصل لمنصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية السعودية عام 2017، وتعد المجموعة رابع أكبر بنكٍ سعودي من حيث قيمة الأصول.

وهناك سارة السحيمي رئيس السوق المالي السعودي (تداول)، الذي يُعد أكبر سوقٍ مالي في المنطقة، والذي شهد العام الماضي إدراج عملاق النفط السعودي “أرامكو” أكبر الشركات قيمة في العالم.

لبنى العليان رئيس مجلس إدارة بنك ساب كأول سيدة تتسنم موقع رئاسة مجلس إدارة بنك في السعودية.

كما حصلت الأمين العام لمجلس الإدارة والمستشار القانوني العام لصندوق الاستثمارات العامة السعودي الشيهانة بنت صالح العزاز، على المرتبة الـ 48 قائمة فوربز لأقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2020م.

و تولت بسمة الميمان منصب مديراً إقليمياً للشرق الأوسط في منظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية والذي يعد المنصب الأول لمسؤول سعودي و خليجي في المنظمة.

وقد رشحت لهذا المنصب لخبرتها لأكثر من 17 عام بالهيئة العامة للسياحة والآثار معظمها في المنظمات والعلاقات الدولية.

أما عائشة المانع تدير مع عائلتها أكبر مجموعة مستشفيات في المنطقة الشرقية فهي مديرة الخدمات المساندة لمستشفيات المانع العامة في المنطقة الشرقية.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني