مع اقتراب موسم مسلسلات رمضان 2020 كشفت وسائل الإعلام عن أهم المسلسلات الخليجية التي من المقرر عرضها على قنواتها الفضائية، حيث تدور أحداث الدراما الخليجية الاجتماعية هذا العام حول قضايا من الواقع الخليجي.

نستعرض لكم أهم مسلسلات رمضان الخليجية هذا العام:

أم هارون

يتداول مسلسل “أم هارون” حقبة تاريخية تجعله يقتحم مناطق جديدة في التاريخ الخليجي لم يتم تناولها من قبل، حيث تدور أحداثه حول امرأة يهودية عاشت خلال فترة زمنية ما في دول الخليج العربي وتجسد هذه الشخصية سيدة الشاشة الخليجية الفنانة حياة الفهد؛ وقد تم اختيار مجموعة كبيرة من نجوم الخليج للمشاركة في هذا العمل الضخم.

وقد شهد المسلسل بعض التغيرات خاصة على أسم المسلسل، فكان اسمه “أم شاؤول” لكن الفنانة حياة الفهد لم يعجبها الاسم. فأثرت على المخرج لتغيير الاسم والفكرة، و طلبت من المؤلفين تغيير الإطار العام الذي تدور حوله الأحداث وبالتبعية اسم الشخصية الرئيسية، وتغيير الحقبة الزمنية هذا الأمر أدى إلى أن يتجه مسلسل أم هارون إلى الفانتازيا كقالب يستوعب الأحداث دون التقيد بالزمن أو المكان.

المسلسل من بطولة حياة الفهد، محمد جابر، احمد الجسمي، فخرية خميس، سعاد علي، عبد المحسن النمر، فاطمة الصفي، محمد العلوي، فؤاد علي، روان الصايغ، فرح الصراف، ألاء الهندي، ومن تأليف علي و محمد شمس، وإخراج محمد جمال العدل.

 

جنة هلي

جنة هلي” عمل تلفزيوني ذو قصة جميلة وجديدة في أسلوب الطرح بعيدة عن العنف، وفي داخل طياته جملة من القضايا الاجتماعية والأسرية والحالات النفسية الجديدة بطرح عميق قدمتها الكاتبة نوف المضف مع إيجاد حلول لها، إذ طرحت علاقة الأب بأولاده وعلاقة الزوج بزوجته والشعور الذي يرافق فقدان أحدهما للآخر، وعلاقة الصداقة والزمالة وأيضاً علاقة الجيران ببعضهم وكذلك قضايا المتقاعدين والأزواج بصورة عامة وغيرها الكثير.
تدور أحداثه وفق سياق اجتماعي قريب وملامس لحياة الناس بعيدة تماماً عن التعقيدات، من خلال قصة اجتماعية بطلتها مربية فاضلة  تجسد دورها الفنانة سعاد عبد الله محبة لعملها ومتفانية فيه، ومن ناحية أخرى لديها أسرة جميلة مؤلفة من أولاد وأحفاد تخاف عليهم وتداريهم قدر المستطاع، لكن كما هي حال أي أسرة أخرى، تمر بعدد من المشاكل الحياتية اليومية، والتي من خلالها يتم طرح القضايا الــسالف ذكـــرها ومناقـــشتها.
يذكر أن مسلسل “جنة هلي” من تأليف نوف المضف وإخراج منير الزعبي، وبطولة نخبة من نجوم الساحة الفنية على رأسهم سعاد عبد الله إلى جانب إبراهيم الحربي، انتصار الشراح، شيماء علي، نور، شهد ياسين، لمياء طارق، هند البلوشي ، حسين المهدي، محمد الرمضان، شهاب جوهر، ملاك، مشاري المجيبل، عبد المحسن القفاص وغيرهم.

هي و بناتها

مسلسل “هي وبناتها” تدور أحداث المسلسل الجديد في سياق اجتماعي حول سيدة وبناتها، من خلال قصة تدور في حقبتين إحداهما بالسبيعينات والأخرى معاصرة

كما يعتبر العمل أكشن ويحاكي الواقع الخليجي بجرأة ومصارحة، مسلطاً الضوء على العديد من مشاكلنا وأمراضنا الاجتماعية التي نعانيها في مجتمعاتنا العربية حتى الآن.

العمل يدور حول قصة أختين توأمين تجسدهما الفنانة باسمة حمادة، إحداهما مسالمة وتدعى “هيا”

والأخرى “غنيمة” وهي متمردة على القيود الاجتماعية التي تنتقص حقوقها وحرياتها ويبدأ الصراع مع الأسرة والمجتمع حتى ينتهي الأمر في نهاية المطاف بمشكلات صادمة وتحولات خطيرة في حياة الأختين التوأمين، فـ”غنيمة” تدمر حياة أسرتها، و”هيا” تتحول في سياق الأحداث بشكل مفاجئ، وتظهر العديد من المفاجآت التي تجذب المشاهد.

المسلسل من بطولة باسمة حمادة وإيمان فيصل وأحلام حسن وهند البلوشي وريم ارحمة ومشاري البلام وصمود ومي عبد الله ودانة حسين، ومن تأليف محمد الربيعان وإخراج خالد راضي الفضلي.

دفعت بيروت

ويعد مسلسل “دفعة بيروت” أحد أهم وأكبر الإنتاجات المنتظرة لهذا الموسم، وهو من تأليف الكاتبة هبة مشاري حمادة، وإخراج علي العلي، ويضم أكثر من 60 فنانًا وفنانة من مختلف أنحاء العالم العربي والخليجي، يجتمعون في بيروت لتنفيذ هذا المشروع الذي رُصِدَت له ميزانية كبيرة، ليقدم نوعًا مختلفًا وجديدًا عن حقبة الستينيات، وكان من المقرر عرضه عبر شاشة MBC.

يذكر أن العمل كان يتناول قصصًا وحكايات عن شباب وشابات من مختلف الجنسيات، ويحمل النص الطابع الدرامي الاجتماعي، ويروي أحداثًا عاشها طلبة الدفعة الأولى من الكويت خلال إبتعاثهم للعاصمة اللبنانية.

وجاء عمل “دفعة بيروت” بعد النجاح الكبير الذي حققته الكاتبة هبه مشاري حمادة  في رمضان الماضي عبر مسلسل “دفعة القاهرة”، الذي حصد نسبة مشاهدة عالية على مستوى الخليج والوطن العربي.

والعمل من بطوله بشار الشطي، نور الغندور، مهند الحمدي، فاطمة الصفي، خالد الشاعر، نور الشيخ، علي كاكولي، حمد أشكناني، شيلاء سبت، روان المهدي سارة أبي كنعان، أنطوانيت عقيقي، أسعد رشدان وغيرهم.

الكون في كفه

تدور أحداث مسلسل الكون في كفه داخل إطار اجتماعي درامي شيق ينقل لنا صوراً وأحداث من البيئة الكويتية الخليجية التي تهتم بحل مشاكل وقضايا اجتماعية مختلفة ، وتدور أحداث هذا المسلسل بشكل خاص حول امرأة متسلطة تحاول بسط نفوذها على كل من حولها والتأثير في حياتهم وشخصياتهم وبالخصوص على أسرتها .

 

 

 

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني