أثناء تصويرها الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان أعلن يوم 24 مايو عن إصابة الفنانة رجاء الجداوي بمرض فيروس كورونا  الذي تسبب في تل الرئتين وإحداث جلطات بهما.

بقيت رجاء الجداوي 43 يومًا في المستشفى حتى تدهورت حالتها  بشكل حاد قبل 10 ساعات من وفاتها.وأعلنت ابنتها، أميرة مختار، خبر وفاتها الساعة السادسة والنصف صباح اليوم الأحد عبر صفحتها على فيسبوك عن عمر يناهز 86عامًا.

من هي رجاء الجداوي

ولدت  نجاة علي حسن الجداوي- وهو الأسم الحقيقي لرجاء-  في الإسماعيلية لأسرة ميسورة الحال تعود أصولها إلى ينبع في غربي المملكة العربية السعودية، وكان جدها الأكبر يعمل في تجارة البحر بين مصر والحجاز وذكرت رجاء أن جدها الثاني من مواليد السعودية وأنه ما تزال لهم أصول تعيش في السعودية اهتم جدها حسن بالحفاظ على جذوره القبلية، فزوج ابنه علي من السيدة فاطمة النبوية وهي ابنة محمد علي من عنيزة في القصيم وأنجبت له رجاء أو نجاة.

عندما كانت في الثالثة من عمرها انتقلت رجاء مع شقيقها الأصغر فاروق إلى القاهرة للإقامة مع خالتهما الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما بعد طلاق والديها وأدخلتهما مدارس فرنسية داخلية، وبقيت رجاء معها حتى سن 14 سنة.

تلقت الجداوي تعليمها الأول في مدارس الفرانسيسكان في القاهرة حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية والإنجليزية ، ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية وتم اختيارها لتكون عارضة أزياء بعد فوزها كملكة جمال القطر المصري في عام 1958وفي 22 نوفمبر 1970 تزوجت من حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق “حسن مختار”، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة “أميرة”.

وفي نفس تلك الفترة بدأت رجاء في المشاركة في أفلام سينمائية مثل دعاء الكروان، وكان لها أكثر من 65 مشاركة سينمائية من فترة الستينات وحتى التسعينات.  كما دخلت مجال المسرح ومن أشهر المسرحيات التي شاركت فيها الواد سيد الشغال والزعيم مع عادل إمام إضافة إلى 5 مسرحيات أخرى. كما كان لها حضور في المسلسلات التلفزيونية فاقت 41 مسلسل.

وخاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج تحت عنوان “اسألوا رجا” مع الإعلامي عمرو أديب.

حصلت رجاء الجداوي على عدد من الجوائز من المهرجانات الدولية والمحلية، بالإضافة إلى التكريمات والألقاب التى حصدتها في عدة استفتاءات أجرتها صحف وإذاعات ومهرجانات مصرية وعربية منها “وشاح سمراء القاهرة” في كرنفال بحديقة الأندلس والذي حصلت من خلاله أيضا على جائزة “ملكة حوض البحر المتوسط” وجائزة أفضل ممثلة عن ​فيلم “من 30 سنة​”، فى حفل توزيع جوائز مجلة ​دير جيست​ السنوى عام 2016، وتم تكريم رجاء الجداوى فى موسم الرياض فى أكتوبر 2019، مع مجموعة كبيرة من نجوم الفن فى العالم وفى الوطن العربى ،وفى مارس 2019، كرمت إدارة المهرجان الإسبانى العربى للموضة Spanish arab fashion النجمة رجاء الجداوى، باعتبارها رمز من رموز الفنى المصرى، وأول عارضة أزياء فى الوطن العربى وفنانة مصرية متميز، خلال فعاليات المهرجان الذى أقيم بقصر فران نونيس  التاريخي بالعاصمة الإسبانية مدريد. كما كرمت إدارة مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة، فى دورتها الرابعة الفنانة القديرة رجاء الجداوى فى فبراير 2020.

ونعى كثير من الفنانين المصريين والعرب والعالميين  رجاء الجداوي .

وقد النجم جان كلود فان دام على نعي الفنانة رجاء الجداوي من خلال حسابه الرسمي على موقع انستجرام، حيث نشر صورة تجمعه معها حينما تقابلا معاً في المملكة العربية السعودية خلال موسم الرياض، وعلق على الصورة قائلا : “أنا في صدمة! إنه لأمر محزن للغاية أن تقرأ أن الممثلة المصرية الأسطورية رجاء الجداوي قد توفيت بعد معركة شجاعة ضد الفيروس التاجي، .. التقيت بها قبل بضعة أشهر ، كانت مليئة بالحياة، مبتهجة ورائعة – لا أستطيع أن أصدق أنها رحلت … ولكن ، ستعيش دائمًا في ذاكرتي بروحها الجميلة وضحكاتها الجميلة.”

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني