من مدريد إلى أمستردام مرورًا بلندن ومن باريس الى جايبور المشهورة بزخارفها الفخمة وغير العادية نأخذكم في جولة عامة حول دور السينما الأكثر جمالاً في العالم.

 

ثينتيكا، مدريد

 

سينما ثينتيكا المخصصة للأفلام الوثائقية وتقع في مذابح ماتاديرو القديمة التي تحولت إلى مجمعًا ثقافيًا كبيرًا والتي كانت نتاج خيال المهندسين المعماريين خوسيماريا دي تشورتيتشاقا وكايتانا دي لا كوادرا سالثيدو في عام ٢٠١١.

 

توشينسكي، أمستردام

بني في عام ١٩٢١ بمزيج من أسلوب الفن الزخرفي والفن الجديد وأسلوب كلية أمستردام للهندسة المعمارية، يعتبر من الأماكن الأولى التي يقام بها العديد من عروض الأفلام الأولية.

 

أورانيا، بودابست

بني عام ١٨٩٠، بأسلوب يمزج بين المعمار القوطي البندقي والمعمار المغربي، وفي عام ١٩٠١ تم تصوير أول فيلم هنغاري في سينما أورانيا.

 

لو جراند ريكس، باريس

افتتح في عام ١٩٨٨ وتم إدراجه كنصب تاريخي كما أنه يعد أحد أكبر دور السينما في أوروبا.

 

باراماونت، أوكلاند

تم افتتاح مسرح باراماونت في الثلاثينات والذي يكسو مبناه أسلوب الفن الزخرفي.

 

ليتشبيلا، ميونيخ

افتتح عام ١٩١٠ يعتبر واحد من أقدم دور السينما في ميونيخ، تزين المفروشات العتيقة والثريا والتماثيل القديمة صالات العرض وكان يعد بالسابق كمعرض للمسرحيات الموسيقية.

 

السينما الكهربائية، لندن

أحد أقدم دور السينما في لندن، افتتح عام ١٩١١، تحتوي صالات العرض على غرف بيضاء وحمراء كما أنها تحتوي على كراسي كبيرة ومقاعد مشابهة للأسرة بالإضافة إلى أنها توفر للمشاهدين البطانيات المريحة.

 

مسرح كينو العالمي، برلين

افتتح عام ١٩٦٣ في حي ميتا في برلين، صممه المهندس المعماري جوزيف قيصر بأسلوب المعمار الستاليني وفي عام ١٩٩٥ تم ادراجه كموقع من مواقع التراث العالمي لليونسكو.

 

راج ماندير، جايبور

افتتح عام ١٩٧٦ في جايبور في الهند، صممه المهندس المعماري نامجوشي، يعد من أشهر دور السينما في الهند بالإضافة إلى أنه أحد مناطق الجذب السياحي في المدينة.

 

ترجمة: طيف العتيبي

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني