تفاجأ حراس حديقة حيوانات سانت لويس برؤية أقدم ثعبان لديهم – 50 عاما- ملفوفًا حول مجموعة من البيض الجديد رغم انها لم تكن بالقرب من ثعبان ذكر منذ أكثر من 15 عامًا. وهي أقدم ثعبان يعيش في حديقة حيوان،

وقال الدكتور جوناثان لوسوس ، أستاذ علم الأحياء التطوري في جامعة واشنطن في سانت لويس والمتخصص في الزواحف ، إن العلماء عرفوا منذ فترة أن هناك بعض أنواع الثعابين والسحالي التي لا يوجد لها ذكور وتتكاثر الإناث فيها بدون اتصال جنسي.

وقال الدكتور لوسوس: “ما لم ندركه حتى وقت قريب نسبيًا هو أن هناك بعض الأنواع التي عادة ما تتطلب ذكرًا وأنثى للتكاثر  والتي يمكن أن تتكاثر أحيانًا بدون أي حيوانات منوية”. على سبيل المثال ، من المعروف أن تنانين كومودو تضع البيض بدون ذكور، وهي عملية تسمى التوالد العذري الاختياري.

وصل الثعبان الذي يتراوح طوله بين أربعة وأربعة أقدام ونصف وليس له اسم ، إلى حديقة الحيوان في عام 1961 من خلال مالك خاص. وكان من المقدر أن يكون عمره حوالي 3 سنوات في ذلك الوقت. وتحتوي حديقة الحيوان أيضًا على ذكر من الثعبان يبلغ من العمر 31 عامًا. يتم الاحتفاظ بها جنبًا إلى جنب في أعشاب حديقة الحيوان ، بعيدًا عن الأنظار العامة ، ولكن لا يتم الاتصال بها أبدًا.

وينوي خبراء الحديقة إجراء بحث جيني لمعرفة كيف تم هذا الأمر.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني