تساهم اليوغا في العديد من الفوائد منها التخلص من الأرق، وتحسن المزاج، والأسترخاء، وتزويد الجسد بالطاقة الإيجابية، كما تساعد في التوازن وفي التحكم بالوزن، كما تساعد رياضة اليوغا في حل مشاكل الجهاز الهضمي، والعضلات ومشاكل الظهر، كما أن اليوغا رياضة مهمة لمن يرغب في أن يهدأ ويشعر بالسكينة في حياة مليئة بالضغوطات.

يعود أصل اليوغا إلى شبه القارة الهندية حيث كانت قديما عبارة عن مجموعة من الطقوس الروحية القديمة وهي أمورة محددة من التصوف والزهد والتأمل، وذلك يؤدي إلى الفهم العميق للروح، وتقوية البصيرة، أما في خارج الهند، أصبحت اليوغا ممارسات رياضية من أجل جسد ممشوق ورشيق، ولياقة عالية، وتوازن جسدي، ولم ينظر لها كعبادة هندوسية بل كرياضة مفيدة للإنسان.

تتضمن الفروع الرئيسية من اليوجا: هاثا يوجا، وكارما يوجا، وجانا يوجا، وراجا يوجا، ولكل فرع طرق وأساليب مختلفة عن الأخر فهناك مايعد رياضة سريعة وأخرى بطيئة وغيرها من التفاصيل المختلفة.

أصبحت العديد من المراكز الرياضية حول العالم بتوفير مدربين لليوغا وتتخصص بعض المراكز في رياضة اليوغا فقط ولكن ذلك يختلف مع Lainey Morse التي أسست نوع جديد من اليوغا في العالم وهو يوغا الماعز، بدأت قصتها عندما عانت من مرض المناعة الذاتية، ومرت بقصة طلاق عصيبة في آن واحد، ووجدت نفسها تتشافى بصحبة الماعز، وعندما أدركت ماقدمت لها الماعز شرعت في بدء برنامج يمكن من خلاله مساعدة الأخرين من يعانون من الإجهاد والاكتئاب باستخدام الماعز.

وقالت لايني أن قضاء وقتها مع الماعز ساعدها في التعافي من اضطراب المناعة الذاتية، الذي أصابها خلال فترة صعبة من حياتها، مضيفة يصعب أن يشعر المرء بالحزن والكآبة عندما تقفز عليه صغار الماعز، وذلك جعلها تبتكر زخم إعلامي عندما ابتكرت وجمعت لأول مرة كلمتي “goat” و “yoga” في حدث في أغسطس لعام 2016م وظهرت في العديد من المنشورات منها مجلة تايم ، ونيويورك تايمز ، وول ستريت جورنال ، و إن بي آر ، وناشيونال جيوغرافيك ، وغيرها الكثير.

تعد يوغا الماعز عبارة عن ممارسة اليوغا المعروفة من تأمل وإسترخاء بوجود الماعز والخرفان بمختلف المقاسات، في البداية قد تكون الفكرة غريبة ولكنها نجحت في جذب المئات من المعجبين، الذين اصطفت أسماءهم في قائمة انتظار فاقت الـ1200 اسم.

وتُعقد صفوف اليوغا في مزرعة صاحبة الفكرة Lainey Morse في مدينة ألباني في ولاية أوريغون الأمريكية حيث يُسمح للماعز بالدخول بحرية خلال التدريب، ويمكن للطلاب مداعبة الماعز وحملها خلال التدريب، وتسلّق معزة على ظهر أحد الطلاب المنحنيين أمر معتاد تماماً.

وتقول Lainey أنها تسعد كثيرا عندما تشاهد ردود أفعال الناس عندما تأتيهم معزة صغيرة وهم يتخذون وضعية يوغا، ويلهون معهم، شير مورس إلى أن كثيرين يأتون من ولايات مختلفة، وتعتبر السبب هو أن اليوغا تساعد في الشفاء من التوتر والاكتئاب، وفي عملية التعافي من السرطان وغيرها من الأمراض.

وبفضل لايني انتشرت فكرة اليوغا مع الماعز وأصبحت العديد من المزارع توفر اليوغا مع الماعز في مختلف الولايات الأمريكية.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني