نحلم جميعنا ببشرة متوهجة خالية من العيوب، ولكن مع المنتجات الجديدة التي تمتلئ بها الرفوف بشكل متجدد ونصائح العناية بالبشرة التي لا نهاية لها على الإنترنت ، ليس من السهل دائمًا معرفة روتين العناية بالبشرة الذي سيعمل بشكل أفضل بالنسبة لك. كلنا نعرف الأساسيات ؛ شرب الكثير من الماء ، والحصول على قسط كافٍ من النوم ، وغسل الوجه ، لكن ماذا أيضا ؟ لحسن الحظ ، ليست هناك حاجة لإنفاق الكثير من الأموال على أي إجراءات سحرية أو كريمات باهظة الثمن للحصول على بشرة خالية من العيوب.

يقدم أطباء الأمراض الجلدية وكبار خبراء التجميل قائمة ببعض أفضل نصائح العناية بالبشرة. من اختيار المنظف المناسب لنوع بشرتك إلى أهمية تنظيف فرش المكياج ، ستساعدك هذه الحيل السهلة على إرشادك إلى بشرة متوهجة في أسرع وقت ممكن.

  1. استخدمي المنظف المناسب لنوع بشرتك.

للبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب ، استخدمي جل الساليسيليك أو غسول البنزويل بيروكسايد و للبشرة الجافة الناضجة ، استخدمي إما منظف جليكوليك مرطب أو منظف حليبي. وللبشرة التي بها بقع بنية أو كلف ، استخدمي غسولًا مفتّحًا ، مثل منظف حمض ألفا هيدروكسي.

  1. لا تستخدمي الكثير من المنتجات.

وضع العديد من منتجات العناية بالبشرة في وقت واحد يمكن أن يكون قاسيًا على الجلد ، ويؤدي إلى مزيد من التشققات وانسداد المسام.

  1. رطبي بشرتك ليلا ونهارا.

وأفضل الأوقات للترطيب هي بعد الخروج من الحمام مباشرةً وقبل الذهاب إلى الفراش وتجنبي المستحضرات التي تدخل في تركيبتها العطور الثقيلة وتأكدي من إيجاد مرطب لطيف بما يكفي للاستخدام اليومي بدون أ، يهيج البشرة .

  1. لا تلمسي وجهك.

إن معرفة كيفية تجنب لمس وجهك أمر مهم للغاية. فهو لا ينشر البكتيريا ويسبب البثور فقط – بل يمكن أن يؤدي إلى خلق ندب وزيادة التجاعيد وحتى نقل الأنفلونزا أو الفيروسات الأخرى.

  1. رطبي من الداخل والخارج.

يركز كل المختصين على أهمية الترطيب. فقلة شرب الماء يعني إشراقًا أقل ومزيدًا من الترهل. لذلك حاولي أن تشربي حوالي ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

  1. تجنبي التعرض المباشر للحرارة.

لا تكتفي بالحذر من الشمس – فالاقتراب الشديد من المدافئ ومولدات الحرارة  يمكن أن يلحق الضرر بجلدك. حيث يسبب الالتهاب وتراجع  الكولاجين. ابقي على بعد عشرة أقدام على الأقل من مصدر الحرارة.

  1. قشري بشرتك مرتين في الأسبوع.

نحن نفقد يوميًا 50 مليون خلية من خلايا الجلد، ولكن نحتاج إلى المساعدة الإضافية حتى لا يبقى الجلد الميت متراكما على البشرة وتترك الجلد في حالة كئيبة. ولمحاربة هذا عليك اختيار منتج متعادل الأس الهيدروجيني حتى لا يجف أثناء تقشيره. ومن الأفضل تقشير الجسم كافة وليس الوجه فقط .

  1. دللي بشرتك بالفيتامينات أيضًا.

النظام الغذائي المتوازن مهم ، ولكن هناك أكثر من طريقة لإعطاء بشرتك الفيتامينات. هناك أيضًا مضادات الأكسدة الموضعية ، وهي أمصال وكريمات تحتوي على مكونات تغذي الجلد مثل مصل فيتامين سي خاصة بعد التنظيف مباشرة حتى يمكن لبشرتك أن تمتصها ، أو يمكن وضعها تحت واقي الشمس الخاص بك لمزيد من الحماية.

  1. تناولي الخضروات بكثرة.

على الرغم من أنه من المغري تناول القهوة بمجرد استيقاظك ينصح أخصائيو العناية بالبشرة باختيار المشروبات المناسبة لتغير هذه العادة مثل جرعة من الكلوروفيل كل صباح لتفتيح البشرة وتزويدها بالأكسجين وترطيبها. كما يساعد شرب الكلوروفيل على تصريف الانتفاخ عن طريق تحفيز الجهاز اللمفاوي ، لذلك فهو مفيد أيضًا للسيلوليت. ويمكن العثور على مكملات الكلوروفيل في العديد من الصيدليات ومتاجر الأطعمة الصحية. وشرب العصائر الخضراء التي تحتوي على الكثير من الخضار.

  1. الحفاظ على نظام غذائي صحي.

بشرتك لديها حاجز طبيعي للاحتفاظ بالرطوبة لذلك من الضروري الحصول على حمض أوميغا 3 الدهني. من خلال إضافة بذور الكتان إلى السلطة أو حتى الجوز وبالتالي زيادة قدرة بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة.  وتأكدي من تناول نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة.

  1. نظفي فرش المكياج بانتظام.

لمحاربة العدوى وانسداد المسام يجب غسل فرشاة كريم الأساس واسفنجة المكياج مرة واحدة في الأسبوع على ألأقل. وبالنسبة للفرش التي تستخدمها حول عينيك ، توصي مرتين شهريًا.

  1. ضعي واقيًا من الشمس 365 يومًا في السنة في الأيام المشمسة والممطرة كذلك !

قد يشعر الكثير من الناس أنهم بحاجة إلى حماية بشرتهم فقط في الأيام المشمسة أو عند زيارة الشاطئ لكن – وبحسب رأي خبراء البشرة- الحقيقة هي أننا نحتاج إلى حماية بشرتنا حتى عندما نقود سيارة أو نكون في طائرة أو نقوم بمهمات يومية. فإن التعرض اليومي للأشعة فوق البنفسجية هو الذي يساهم في ظهور علامات الشيخوخة الظاهرة. اختاري واقيًا من الشمس بقوة حماية 30 أو أكثر – وتذكري أنه يجب إعادة وضعه كل ساعتين.

  1. الحماية من الشمس لا يتوقف عند الواقي من الشمس.

فمن المهم استخدام مكياج SPF ونظارات شمسية وقبعات فالحماية من أضرار أشعة الشمس أفضل بملايين المرات لبشرتك من معالجتها بعد حدوثها.

  1. اجعلي روتين العناية بالبشرة الخاص بك سهل وغير معقد.

قد تكون المكونات و المنتجات الفاخرة تجربة ممتعة ، وفي بعض الأحيان تعمل بشكل جيد ، لكنها عادة ما تتغير على الرفوف بالسرعة نفسها التي تُنتج بها لذلك ابحثي عن منظف ومرطب تعرفين أنهما مناسبان لكِ واحتفظي بهما في صميم روتينك.

  1. النوم هو العامل الأهم .

لا يتعلق الأمر فقط بالحصول على ثماني ساعات في الليلة. فالبشرة أيضًا تحتاج إلى استخدام وسادات حريرية نظيفة بانتظام فنعومة الوسادة تمنع التجاعيد وتعرجات البشرة  كما أن الحرير أفضل لصحة الشعر – فهو يساعد على تجنب التشابك والتكسر.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني