دخلت الفنانة التشكيلية السعودية عهود عبدالله المالكي، موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بعد رسمها أكبر لوحة فنّية في العالم باستخدام القهوة وتتضمن اللوحة الفنّية صورتين عملاقتين لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن سعود ورئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يرحمهما الله وتم عرضها على الواجهة البحرية لمحافظة جدة.
وقالت المالكي ” تعتبر اللوحة الأكبر في العالم إذ استخدم فيها القماش والقهوة ورُسمت اللوحة على قماش قطني بمساحة 220 مترًا مربعًا واستوحت فكرتها من عبار مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ( الإماراتي سعودي والسعودي إماراتي) “.
وزاردت أطلق على اللوحة اسم نسيج 1، واستخدمت في رسمها 4.5 كيلو جرامًا من القهوة الغير قابلة للاستهلاك؛ لتجنب هدر البن، واستخدمت في رسمها أيضاً 4 درجات من اللون البني عن طريق خلط البن بالماء.
وأوضحت المالكي  أن اللوحة احتاجت  45 يومًا من العمل المتواصل لإنجازها، مشيرة إلى أن اللوحة تأتي للتذكير بالعلاقة الأخوية والأزلية بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة“.
وأضافت ” أخذت بعين الاعتبار تجنب الهدر في الطعام، إذ استخدمت نحو 4.5 كغ فقط من القهوة غير القابلة للاستهلاك كما مزجت القهوة مع الماء للحصول على أربعة أطياف مختلفة من اللون البني ، وتم تزيين إطار اللوحة بزخرفة السدو، الذي يعد أحد أنواع النسيج في شبه الجزيرة العربية، ويمثل في المملكة جزءاً من واجهات التراث الوطني وهو مدرج في قائمة التراث الثقافي بحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو.
فيما اعتبرت مؤسسة غينيس للأرقام القياسية، اللوحة خطوة استئنائية في تاريخ تسجيل المواهب في الوطن العربي، وتعد المالكي أول سيدة تُحقق هذا اللقب الفردي في الرسم من هذا النوع.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني