أن الشتاء في سنة 2020م يعد بارد جدا لذا ينصح بعض الأطباء في حال الشعور بالبرد القارص أكثر من المعتاد أو أكثر من السنوات الماضية يجب إستشارة الطبيب، وقد نصح بعض الخبراء في مجلة طبية بعض النصائح لتخلص من برد الشتاء والشعور بالدفء ومن تلك النصائح هي:

الوجبات ذات التوابل الحارة:

ينصح الخبراء بتناول الوجبات الحارة وذلك لأنها تساعد في تدفئة الجسد وابقائه دافئا لفترة طويلة حيث يمكن تناول الفلفل الحار ما لم يكن الشخص يعاني من مشاكل في المعدة مثل القرحة.

الوجبات ذات السعرات  الحرارية العالية:

ينصح الأطباء بتناول أطعمة صحية ذات سعرات حرارية عالية وذلك بسبب أن جسد الإنسان يحتاج إلى وقود للحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية مرتفعة، خاصةً عندما يكون الجو باردًا بالخارج. ينصح بتناول وجبة ساخنة واحدة على الأقل يوميًا، كما ينصح بتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات والأطعمة الأخرى غير المصنعة..

تناول الفيتامينات:

ينصح الأطباء بتناول كل من الحديد وفيتامين ب12 وذلك لأن نقصهما يسببان فقر الدم، مما يعني أن هناك نقصا في عدد خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين لباقي الجسم، وهو بدوره ما يمكن أن يتسبب في الشعور بالبرودة. يمكن الحصول على الحديد وفيتامين ب12 من تناول الدجاج أو البيض أو السمك أو الحمص أو الخضراوات، أو من خلال الاستعانة بمكملات غذائية عضوية وصحية.

ارتداء الجوارب “الشراب” والقبعة أثناء النوم

يبدو أن الأمر مضحكا وغير حقيقي ولكنه أفضل من الشعور بالبرد القارس في أصابع القدمين، والإصابة بالبرد بسبب برودة الرأس، يساعد ارتداء جوارب نظيفة قبل النوم على تدفئة كامل الجسم وليس أصابع القدمين فحسب، كما أن ارتداء قبعة على الرأس يمكن للجسم أن يشعر بالدفء عندما يتم تدفئة الرأس، ويمكن اختيار بيجامات ذات غطاء للرأس لضمان تدفئة كاملة أثناء النوم.

لباس ذو طبقات

على عكس ماهو متعارف عليه ارتداء ملابس خفيفة من عدة طبقات أكثر منحًا للدفء بالمقارنة مع طبقة ثقيلة واحدة. يمكن أن تشتمل الطبقات المتعددة على ملابس داخلية حرارية، وهي ماتسمى بـ”ثرمال”، ثم قميص أو سترة كطبقة عازلة وبعدها يتم ارتداء سترة أو معطف ويوفر هذا الاختيار ميزة خلع الطبقة الثالثة إذا كان الجو حارًا نهارًا خارج المنزل.

الأحذية الشتوية

ينبغي اختيار أحذية مناسبة لفصل الشتاء، حيث إن الأحذية غير المحكمة المضادة للرطوبة يمكن أن تتحول إلى ما يشبه كتلة من الثلج يوجد تصنيف للأحذية يحمل علامة IPX أو المستوى الأكثر إحكامًا وهو IPX-8. كما ينصح باختيار قياس أكبر لأحذية الشتاء لكي تناسب بعض الجوارب الصوفية السميكة.

استشارة الطبيب

إذا لاحظ الشخص أنه أصبح أكثر حساسية للبرد مما كان عليه في الماضي، فربما تكون أحد أعراض مشكلة في التغذية أو حالة فقر دم أو مشكلة بالأوعية الدموية أو الغدة الدرقية. ينبغي ملاحظة عدد المرات التي تحدث فيها حالات التأثر الشديدة بانخفاض درجات الحرارة، ومدتها الزمنية، وما إذا كانت تزداد سوءًا. ويمكن أن يجري الطبيب بعض الاختبارات لتضييق نطاق البحث عن المسببات.

 

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني