طالبت أخصائية التغذية الدكتورة فوزية أبو عقيلة، طالبت النساء بالتركيز على اختيار العناصر الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والحديد التي تساعد على تقوية الذاكرة.

وأشارت أبوعقيلة إلى أن الكثير من النساء يشتكين من عدم القدرة على التركيز، وقلة التذكر في فترات معينة من يومهن، الأمر الذي يعرضهن لنسيان بعض المواعيد، أو قلة الاستيعاب، فيلجأن إلى استخدام بعض الأدوية و الحبوب من أجل تفادى هذه المشكلة.

وتستدرك: لكن السر يكمن في الأطعمة التي يتم تناولها فلابد من اختيار أطعمة تحتوي على الفيتامينات والحديد التي تساعد في تقوية الذاكرة وزيادة التركيز مثل البقوليات، الموز،البطاطس، الجزر، السبانخ، الكبد، والأجبان والتي يتضح أثرها على المرسلات العصبية الأمر الذي يحفز الذاكرة على التركيز و الاستيعاب.

كما نبهت أبوعقيلة على أهمية الفيتامين “بي6” حيث أشارت إلى أن هناك الكثير من الأبحاث التي أجريت حول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، فوجدت أن فائدته كبيرة في تفعيل الذاكرة ومن مصادره الغذائية: الحليب، منتجات الألبان، اللحوم و خاصة الكبد والكلى .

ومن الأغذية التي تفيد في تقوية الذاكرة وتنشيطها لسنوات طويلة أشارت أبوعقيلة إلى الخضروات الورقية كالخس، والحبوب بأنواعها، والخمائر حيث تحتوي هذه الأغذية على فيتامين “بي2” كما أن أسماك السلمون، الجوز، البيض، و بذر الكتان تحتوي على أحماض “الأوميجا 3” وهي أحماض دهنية تدخل في تركيب خلايا المخ وتعتبر ضرورية لتغذية الدماغ .

واختتمت أخصائية التغذية الدكتورة فوزية أبوعقيلة نصائحها بالإشارة إلى أهيمة فيتاميني “C,E” للحفاظ على الذاكرة من التلف وزيادة القدرة الذهنية، ومن مصادرهما الغذائية: الطماطم، الليمون، البرتقال، الجوافة، الملفوف، الفلفل الأخضر، الأسماك، الزيوت النباتية كزيت الزيتون وزيت النخيل، بالإضافة  إلى “الحديد” الذي يساعد في عملية بناء المواد الناقلة للإشارات العصبية ويتواجد في اللحوم، صفار البيض، البقوليات، السبانخ، والحلبة .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني