تطلق جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض غداً، المؤتمر والمعرض الدولي الأول للتدريب والتطوير، برعاية ودعم وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل، وتستمر أنشطته خلال الفترة من 6 إلى 8 محرم ١٤٣٧هـ، الموافق 19-21 أكتوبر 2015م، بمركز المؤتمرات في مقر الجامعة بمدينة الرياض، والتي تعد أكبر جامعة نسائية في العالم، ويستهدف المؤتمر قطاع مدراء التدريب والتطوير وتنمية الموارد البشرية في القطاعين العام والخاص.

وأكدت الدكتورة هدى العميل، مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، أن الجامعة تسعى لتسخير كافة امكانياتها وجهودها لدعم وخدمة المرأة السعودية في كل جوانب الحياة، مشيرة إلى أن الجامعة تدرك أن عليها حمل مهمة جليلة الشأن، لذلك تسعى دوماً إلى التميز وإحداث بصمة في التعليم العالي للمرأة، ومن أجل ذلك تعمد إلى تطبيق أفضل الاستراتيجيات الرامية إلى دمج قيم التعليم والبحث والمشاركة والمسؤولية الاجتماعية، بالإضافة الى التطوير الاستراتيجي المتسمر للبرامج الأكاديمية وتطبيق الشراكة المعرفية والتعليمة مع مؤسسات التعليم العالي المتميزة في مختلف دول العالم.

وتستضيف الجامعة في المؤتمر والمعرض الدولي، نخبة من كبار المتحدثين من جميع أنحاء العالم، وتسعى من خلاله لتحقيق تبادل الخبرات والتجارب بين مدراء ومسئولي الموارد البشرية لاستكشاف أفضل الممارسات في مجال إدارة المواهب، إضافة إلى مناقشة أهم التحديات التي تقف أمام إدارة المواهب في العالم العربي وسبل مواجهتها، والتعرف على أهم الأدوات والتطبيقات المستخدمة في تدريب وتطوير الموظفين والقادة والطلاب وتنمية مواهبهم، وكيفية رفع مستوى منهجية عمليات التدريب والتطوير للموظفين في المنظمات، والحفاظ على الكفاءات البشرية فيها.

كما حرصت الجامعة في هذه التظاهرة المحلية التي تتسم بالطابع العالمي على دعم مسيرة المرأة في كافة المجالات التطويرية والتدريبية من خلال 6 قاعات مخصصة لهن تعمل على مدار الساعة، وتقدم البرامج التدريبية والمحاضرات وورش العمل التي تسعى من خلالها الجامعة لتطوير قدرات المرأة السعودية.

ولم تتوقف اهتمامات الجامعة عند الجانب النسائي بل سعت إلى أن يكون هناك استفادة من برامجها للشباب من خلال 27ساعة قسمت على ثلاثة أيام 21جلسة علمية، و12ورشة عمل تفاعلية يقدمها نخبة من أفضل المتحدثين العالميين في مجال تدريب وتطوير الموارد البشرية، ومعرض متخصص في التدريب والتطوير يشارك فيه مراكز دولية ومحلية لعرض أفضل الوسائل والبرامج والألعاب التدريبي

3 برامج تدريبية

ستقدم الجامعة لأول مرة في المملكة 3 برامج تدريبية معتمدة من مراكز عالمية يقدمها مدربون متخصصون، تهدف إلى الارتقاء بمستوى الاداء والفعالية للمدربين والمتدربين، بالإضافة لكيفية التعامل مع التغيرات الحياتية.

ويقدم الدكتور محمود التايه برنامج (الزمالة في انظمة ومعايير التدريب وآيماس) والذي يساعد المتدربين على تحليل بنية الحزمة التدريبية وفقاً للمعايير الدولية للتصميم الدولي لضمان كفاءة وفعالية التدريب.

فيما سيمكن برنامج (مهارات الكوتشيج) الذي تقدمه المدربتان جودي فان زون وليندا بيرلوت المتدربين على التعامل مع التغيرات اليومية لحياة الانسان، وخلق فرق عمل قادرة على تقدير التنوع، بالإضافة لتحفيز الافراد في فرقهم ليكونوا أكثر مشاركة وتحفيزاً.

وسيكتشف البرنامج الثالث (القائد المرن) نقاط قوة المشاركين في القيادة وتحديد ما مدى قدرتك على التأقلم في رحلتك القيادية بالإضافة لاستيعابك لأسس ورؤية القيادة الواضحة ومجموعة القيم الاساسية، ويقدمه اربعة مدربين وهم ديفيد ألتمان، وبرناديت كونراثس، وجينا إيكيرت، وجينيفر مارتينيو.

 العالم في العاصمة:

فيما وصفت وكيلة جامعة الأميرة نورة للتطوير والجودة الدكتورة فاتن الزامل المؤتمر بالتظاهرة العالمية التي سعت من خلالها الجامعة إلى تقديم أبرز وافضل المدربين والمحاضرين من الجنسين من كل دول العالم إلى الرياض؛ للاستفادة من خبرتهم الطويلة في المجالات التدريبية والتطويرية.

واعتبرت أن المؤتمر موجه لكل فرد في المجتمع في القطاعين الحكومي والخاص، وقالت: “لأن تطوير الكوادر والمواهب الوطنية مطلب لدى الجميع تماشيا مع ما تنص عليه الخطط التنموية في الدولة والتي تنص على ضرورة اهتمام جميع القطاعات بتطوير برامج تدريب القوى العاملة الوطنية, وتأهيلها بما يواكب المعارف والتقنيات الحديثة”.

وأضافت: “من خلال هذا المؤتمر سيتم التعرف على أفضل الممارسات والتجارب العالمية التي تمكن من جذب وتطوير ومشاركة واحتضان المواهب والمحافظة عليها, وسيسلط الضوء على أهم الأدوات والتقنيات الحديثة التي تساهم في تدريب القوى البشرية الوطنية (موظفين-قادة-طلبة)”.

7محاور أساسية:

ويسلط المؤتمر الضوء على سبعة محاور اساسية في تطوير قدرات المواهب، كتطوير وتنمية المواهب، والقيادة وإدارة المواهب، وضوابط ومعايير إدارة الموهب، كما تكشف عن كيفية إدارة المواهب من خلال الموارد والادوات والتكنلوجيا، والرؤى والتجديدات، بالإضافة إلى الجدارات، والمواهب، والمسارات الوظيفية، وتلخص في محورها السابع إلى أهمية احتضان المواهب والحفاظ على رأس المال البشري.

والذي تستهدف من خلاله مدراء الموارد البشرية في القطاعين الخاص العام، ومدراء التدريب والتطوير، والمدراء التنفيذيون والقيادات الحكومية، والأكاديميون والطلاب، وجميع المهتمون بمجال التدريب والتطوير وتنمية المواهب.

32 شخصية:

وكشفت رئيسة المؤتمر والمعرض الدولي الاول للتدريب والتطوير عميدة التطوير وتنمية المهارات الدكتورة عبيـر بنت علي الحربي عن وجود 32 شخصية عالمية تعد الابرز على مستوى العالم في المجالات التطويرية قدمها المؤتمر لكافة شرائح المجتمع.

مشيرة إلى أن المؤتمر لن يتوقف عند المحاضرات وورش العمل والدورات التدريبية بل حرص أن يكون هناك جلسات حوارية بإطلاق (مقهى حواري) سيكون مفتوحاً للنقاش بين كافة الحاضرين؛ للاستفادة من الدورات وتطبيقها في هذه الجلسة التي ستكشف الكثير من الجوانب الايجابية للمشاركين.

25 متحدثأ عالمياً:

وسار المؤتمر على نهجة في تقديم الشخصيات الابرز عالمياً لهذا الحدث العالمي من خلال 25 متحدثاً حضروا من ابرز الشركات والجامعات العالمية، والذي يأتي على رأسهم الخبير الدولي جون إنجام المتخصص في مجال الاستشارات والتطوير المؤسسي والذي أخير من أفضل مائة شخصية مؤثرة في مجال الموارد البشرية،  والدكتورة جيسيل بينيت البروفيسور في كلية الهندسة الالكترونية والحاسوب مؤسس مركز البحوث التطبيقية في الامداد والصيانة (Land Marc).

أهداف المؤتمر :

-استعراض لمبادئ ومعايير المواهب وسبل تطويرها.

-التعرف على المؤشرات العلمية والعملية لاكتشاف المواهب في المنظمات.

-تبادل الخبرات والتجارب لاستكشاف أفضل الممارسات في مجال إدارة المواهب.

-عرض لكيفية رفع مستوى ومنهجية عمليات التدريب والتطوير، مع ضمان مراقبة الجودة.

-مناقشة أهم التحديات التي تواجه إدارة المواهب في العالم العربي وسبل مواجهتها.

-التعرف على أهم الأدوات والتكنولوجيا التي تساهم في تدريب وتطوير الموظفين والقادة والطلاب وتنمية مواهبهم.

-عرض أفضل الممارسات في إدارة المواهب وتنميتها في المملكة.

-إبراز أهمية ربط إدارة المواهب بالمسارات الوظيفية والجدارات.

-عرض لسبل احتضان المواهب والحفاظ على الكفاءات البشرية في المنظمات.

-مشاركة مؤسسات التدريب الدولية والمعروفة والمتخصصة بالتطوير التنظيمي على المستويين الإقليمي والعالمي.

المستهدفون:

-مدراء الموارد البشرية في القطاعين الخاص العام.

-مدراء التدريب والتطوير.

-المدراء التنفيذيون والقيادات الحكومية.

-الأكاديميون والطلاب.

-جميع المهتمون بمجال التدريب والتطوير وتنمية المواهب.

محاور المؤتمر:

-تطوير وتنمية المواهب.

-القيادة وإدارة المواهب.

-ضوابط ومعايير إدارة الموهب.

– إدارة المواهب: الموارد والأدوات والتكنلوجيا.

– إدارة المواهب، الرؤى والتحديات.

– الجدارات، المواهب، المسارات الوظيفية.

– احتضان المواهب والحفاظ على رأس المال البشري.

ما يضمه المؤتمر:

-21 جلسة علمية

-12 ورشة عمل تفاعلية يقدمها نخبة من أفضل المتحدثين العالميين في مجال تدريب وتطوير الموارد البشرية

-3 برامج تدريبية معتمدة من مراكز عالمية يقدمها مدربون متخصصون برسوم تسجيل مغرية

– معرض متخصص في التدريب والتطوير يشارك فيه مراكز دولية ومحلية لعرض أفضل الوسائل والبرامج والألعاب التدريبية.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني