ربما يتعرض الإنسان لشد مؤلم في العضلات أثناء النوم يدفعه إلى القفز من السرير من شدته وجعه فيوضح الدكتور إيهاب علاء أخصائي علاج العظام والمفاصل لـ(روج) أن قد يزول هذا الشد بعد فترة قصيره من حدوثه لكن زواله لا يعني انتهاء المشكلة فشد العضلات من الممكن أن يكون مؤشرا على الإصابة بأمراض أخرى .

كما يؤكد الدكتور علاء أن تظهر آلام التشنج بدون سابق إنذار وتدفع البعض للاستيقاظ من النوم أو لقطع التمرينات الرياضية وبالرغم من أن جميع عضلات الجسم من الممكن أن تصاب بحالة تشنج إلا أن عضلات القدم والساق هي الأكثر عرضة لذلك موضحا أن ظهور حالة التشنج بشكل متكرر يجعل الأمر مقلقا وينبغي التوجه إلى الطبيب على الفور .

يضيف الدكتور علاء أن نهايات الألياف العصبية في العضلات في حالة تشنجات العضلات قد تكون نشيطة بشكل زائد وعندما يصل التحفيز عبر الأعصاب إلى العضلات تعتبر أن الاعصاب إستجابة عند هؤلاء الأشخاص أكثر من المعتاد مما يؤدي إلى تشنج العضلات قائلا ” عند وجود التشنجات المتكررة والشديدة يجب على الأطباء البحث عن السبب لأن من الممكن أن يكون وراء ذلك أمراض أخرى وخاصة عندما يظهر التشنج العضلي أثناء الحركة ” .

ييشير الدكتور علاء إلى أن أوضح الدكتور ديرك تشيسنك أخصائي الفسيولوجيا العصبية في أبحاثه السابقة ” أن مسببات مشكلة تشنج العضلات متنوعة جدا يعود بعضها إلى الانزلاق الغضروفي أو ضيق في القناة الشوكية أو بسبب اعتلال الأعصاب المتعدد ” .

في ذلك السياق يبين الدكتور علاء أن تشنج العضلات يعود الأسباب أيضا لأمراض أخرى مثل التهاب المفاصل أو الروماتويد أو السكري فهي تجعل الأعصاب عالية الحساسية كما يجب عدم التجاهل بأن بعض الأدوية قد تكون السبب في تشنج العضلات مثل ( أدوية السرطان وارتفاع ضغط الدم والسكري).

يؤكد الدكتور علاء بالرغم من تنوع الأسباب إلا أن علاج تشنج العضلات يرجع علاجه في الخطوة الأولى تناول جرعة عالية من الماغنسيوم فهو من المعادن التي تضمن تحفيز الأعصاب بسرعة أقل مشيرا إلى أن لا يوجد علاج فعال حتى الأن لتشنج العضلات فيسعى كل شخص في التخلص من هذه المشكلة بطريقته الخاصة ويلجأ البعض لركوب الدراجة لتقوية عضلاتهم وآخرون يقومون بالضغط على العضلات حتى تزول التشنجات.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني