هل تعلمين سيدتي أنكِ السبب الرئيسي في تمدد كرش زوجك أمامه ؟ قبل ان تقومي بالشكوى من مظهره وتدفعيه للذهاب للجيم وزيارة طبيب التغذية، عليكِ في البداية مراقبة تفاصيل وجباتك، وحينها ستكتشفين انك السبب في بروز تلك الصديق الملتصق بزوجك.

فإذا كان زوجك من النوع الكسول وليس لديه أدنى استعداد لزيارة أحد الصالات الرياضية أو عمل نظام غذائي صارم، يمكنك التحايل على الأمر ببعض الحيل التى تضمن لكِ انقاص الوزن وانقاذ زوجك من الامراض المزمنة التى تسببها تكتلات الدهون في كرشه.

تغيير نوع الغذاء:

تقول اخصائي التغذية د.سارة أبوالنجا لروج: قبل أن نبدأ في تغيير النمط الغذائي للأزواج أو اتباع دايت، يجب أن نعلم أن الامتناع عن مصدر معين أكبر خطأ، لكننا يجب أن نتاول كل شيئ تبعاً للهرم الغذائي بكميات أقل أو أكثر صحية وبذلك نضمن صحة مثالية ووزن مثالي، لذلك هناك ثوابت للرجل والمرأة على حد السواء وهي:

شرب الماء: من أهم الأشياء التى يجب التركيز عليها، عن طريق شرب 10 أكواب ماء يومياً، بمعدل 2كوب ماء قبل تناول الوجبات الرئيسية بربع ساعة، وكوب ماء قبل “سناك” مابين الوجبات، لسببين أولهما هو ارسال رسالة لمراكز الشبع في المخ وتنبيهها وبذلك نتناول كميات طعام أقل، والثاني هو أن الماء يساعد على زيادة معدل الحرق، ويملئ جزء كبير من المعدة.

ملحوظة: احذري تناول الماء أثناء الوجبات أو بعدها مباشرة حتى لا نزيد من احتمالية زيادة دهون بالأكتاف والكرش، لكن يمكن تناول الماء بعد الأكل بنصف ساعة على الأقل.

تناول الخضروات: التركيز على الخضروات الورقية وخاصة داكنة اللون كالجرجير والبروكلي لارتفاع نسبة الألياف بها وبالتالي تنظيم الهضم والشعور بالشبع.

الفاكهة : يجب التركيز على اختيار الفواكه التى تزيد من سرعة الحرق والغنية بالألياف مثل البرتقال، الكيوي، الجريب فروت، الاناناس.

البروتين: احرضي على تقديم نوعين من البروتين ، النباتي المتمثل في البقوليات والحيواني المتمثل في اللحوم والأسماك والدجاج وخاصة “الصدر” حيث تحتوي على دهون أقل من “الورك” بنسبة 50%.

النشويات : يعتقد البعض أن النشويات مصدراً للخطر على الوزن ويمتنعون عن تناولها، وهذا الأمر من المعتقدات الخاطئة جداً، لأن الجسم في حاجة إليها، لكن نتناولها في النشويات البنية، مثل التوست البني والخبز البلدي والشوفان.

حيل ماقبل رمضان:

في حالة رفض الزوج للرجيم، يمكن للزوجة ان تستبدل العادات الغذائية الخاطئة بحيل أخرى صحية دون أن يشعر وبذلك تضمن تقليل نسبة الدهون في الجسم بشكل ملحوظ، ومن أهم ما تنصحك به د. سارة أبو النجا :

1 – الدهون المشبعة من أكثر الأشياء التى تتركز في منطقة الكرش ومحيط البطن وتسبب تصلب الشرايين وأمراض خطيرة، لذلك يجب الابتعاد عنها، وهذا الأمر لن يؤثر على مذاق الطعام أو شهية الزوج، لذلك يمكن استبدال السمن المهدرج بقطعة زبدة صغيرة أو ملعقة زيت ذرة أو عباد شمس.

2 – احرصي على أن يكون مكونات وجباتك تحتوي على خضار بنسبة 50% من خلال سلطة خضراء أو خضار سوتيه بملعقة زيت أو قطعة زبدة صغيرة، أما النصف الثاني فيحتوي على ربع بروتين “ويفضل تناول الأسماك مرتين في الأسبوع” وربع نشويات رز أو مكرونة بكمية صغيرة حوالي 3 ملاعق كبيرة، أو في حالة استخدام الخبز فيفضل التوست البني أو الجبز البني البلدي.

3 – يمكن التركيز على بعض المأكولات الحارقة للدهون مثل “البروكلي” والمأكولات الخضراء بوجه عام.

4 – الامتناع عن تقديم المشروبات الغازية والسوائل بوجه عام أثناء تناول الطعام، لكن يمكن تناول عصير فريش مثل البرتقال مرتين على الأكثر أو جريب فروت أو أناناس أو كيوي قبل تناول الطعام بـ 10 دقائق أو بعد الأكل بنصف ساعة.

5 – يفضل تقديم الزبادي اللايت أو خالي الدسم في وجبة العشاء لسعراته الحرارية القليلة وسريع الهضم ويحتوي على بروتين.

6 – قدمي لزوجك مشروبات تساعد على الحرق على مدار اليوم مثل الجنزبيل على القرفة، أو الشاي الأخضر.

7 – إذا كان زوجك من المعتادين على الجلوس أمام التليفزيون وتناول “السناك” والمقرمشات وغيرها، يمكنك تقديم الفيشار بمعدل 2 ملعقة كبيرة ذرة بملعقة زيت واحدة مع قليل أو بدون ملح، أو حبة ذرة مسلوقة، أو مكسرات لوز أو عين جمل فقط حوالي 10 حبات.

حيل لرمضان:

– وجبة الإفطار:

قدمي لأسرتك الماء أولاً للارتواء فليكن كوب ماء مع 3 تمرات أو 4 على الأكثر، ثم قدمي الشوربة لكن لا تقدمي الشوربة مركزة احرصي أثناء اعدادها وضع كوب ماء أمام كل كوب شوربة مركزة لتخفيف نسبة الدهون، ثم قدمي طبق السلطة.
بعد طبق السلطة يفضل الفصل 10 دقائق عن تناول الطعام والقيام لصلاة المغرب.
ثم قدمي بعد ذلك البروتين والنشويات، وفي هذه الأثناء تكون المعدة شعرت بالامتلاء وسيتناول زوجك وجبة صغيرة جداً.

احرصي أن يكون بين وجبة الإفطار ووجبة الصحور 3 وجباك “سناك” رغم قصر الوقت بمعدل كل ساعة أو ساعة ونصف على هيئة ثمرة فاكهة أو خضروات كالخيار أو الكابوتشا أو المكسرات كعين الجمل واللوز 10 : 12 حبة حتى مع الشبع لتنظيم معدل الحرق في الجسم بعد 13 ساعة صيام.

* ملحوظة : احرصي أن تكون أول وجبة سناك بعد ساعة ونصف من الإفطار تحتوي على الفواكه أو الخضروات، أما الحلويات فأخريها لثاني وجبة “سناك” وليس العكس مع الحرص على تناول قطعة صغيرة جداً حوالي 150جرام.

– وجبة السحور: احرصي على تقديم أكلات تظل في المعدة فترة طويلة مثل الفول والخيار والخضروات والخضروات بشكل عام الغنية بالألياف.

د.سارة أبوالنجا

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني