يعاني الكثير من زيادة في الوزن خاصه بعد شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك بسبب الأطعمة المتعددة والدعوات بالإضافة إلى حلوى العيد لذلك قد يلجأ العديد من الأشخاص إلى اتباع أنظمة غذائية مختلفة قد تكون خاطئة وغير ناسبة لهم ،  وفي ذلك السياق يؤكد الدكتور محمد حمدي إستشاري جراحة السمنة المفرطة وعلاج النحافة لـ(روج) أن كثير من الأشخاص يقعون في خطأ كبير باتباع أنظمة غذائية لا تتوافق مع أجسامهم ومن الممكن رغم كونه رجيم صحي إلا أنه قد يضر أجسامهم وصحتهم البدنية .

ويضيف الدكتور حمدي :” أن الرجيم الصحي يجب أن يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان ليقوم على الموازنة بين العناصر الغذائية كافة دون حرمان الجسم من هذه العناصر ليعمل بشكل متوازي معتمدا على الهرم الغذائي ، فيجب التقليل من الدهون والاعتدال في تناول البروتينات” ،  مؤكدا أن الرجيم لا بد أن يعتمد على زيادة كمية الخضروات والفاكهة والتقليل من الدهون والكربوهيدرات لأنها تعمل على زيادة الوزن ولكن بشكل عدم حرمان الجسم منها كليا.

كما يشير الدكتور حمدي إلى مجموعة نقاط أساسية تساعد على فقدان حوالي 25 كيلوجراما خاصة للأشخاص اللذين تزيد  أوزانهم عن 90 كيلوجرام خلال 6 شهور حيث يعتبر ذلك معدل صحي:

– يجب الامتناع عن أكل (النشويات ,السكريات والفاكهة) بعد المغرب لأن الجسم لا يحرقها ثم تتحول إلى دهون تخزن في الجسم .

– تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم بشرط أن لا تتعدى 200 سعرة حرارية للحفاظ على معدل سكر الدم في الجسم وللحفاظ على مستوى الحرق ايضا.

– تقليل السكريات والدقيق الأبيض والمشروبات المحلاه لأن ذلك يجعل الجسم في حالة تخزين دهون لمدة ساعتين بعد الأكل فلا يحرق أبدا مما يؤدي إلى الجوع المستمر وتخزين الدهون وحبس الماء بالجسم أيضا .

– يساعد تناول البروتينات مدار اليوم على الشبع المستمر وحرق الدهون بالرغم من ذلك يجب الحرص وعدم الأفراط لأن الأكثار منه يضر بعض أعضاء الجسم مثل الكلى .

– المحافظه على شرب الماء لتنشيط الدورة الدموية وجميع أعضاء الجسم مثل الكبد لحرق أفضل بالإضافه إلى التأكد من أن البول لونه فاتحا لضمان نظافة الجسم من السموم والمواد التي حرقت بصورة طبيعية .

– احيانا يكون الجسم في احتياج إلى شرب الماء لكن بإشارة خاطئة من المخ نعتقد أننا في احتياج إلى الأكل فنأكل أكل إضافي .

– قبل النوم بثلاث ساعات وعند الشعور بالجوع يجب تناول البروتين الخالي من الدهون مثل (زبادي لايت أو جبن قريش أو فيتا لايت) فهو يساعد على إنزال الوزن سريعا لأن هرمون التخسيس الأساسي ينشط أثناء النوم ويحرق النشويات والسكريات كما أن هذا الهرمون يعمل بكفاءة فيحرق حوالي 80 جرام دهون صافي في كل ليلة خصوصا مع تناول الزبادي قبل النوم .

– فحص الغدة الدرقية ومتابعه مستوى الحساسية من الأطعمة مهم جدا فقد تكون بعض الأطعمة غير مناسبه لبعض الأجسام فتسبب (زيادة الوزن , التعب , الصداع و الانتفاخ) .

– من الأفضل الإمتناع عن تناول الدهون المضرة وهي الدهون الحيوانية والاهتمام بتناول الدهون المفيدة مثل (زيت الزيتون , الكتان , الصويا , المكسرات , الأسماك الدسمة كالسلمون و الماكريل لأنها تدخل في اطار السعرات المسموح بها لتحفيز الحرق) .

– من الأفضل تناول الشوربات والسلطات قبل أي وجبة لتقليل الكميات أثناء تناول الوجبة الرئيسية لأن الشبع يبدأ تلقائيا من المخ بعد 20 دقيقة .

كما ينصح الدكتور حمدي بتخصيص يوم بعد كل ثلاث أيام من هذا النظام  لتناول كميات صغيرة جدا من الأكل المختلف والاكثار من شرب الماء مؤكدا أن يوم واحد بعد كل ثلاث أيام يحرق الدهون بشدة ويساعد في فقدان الوزن أسرع .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني