يحتفل العالم في كل عام في 31 اكتوبر بعيد الهالويين ، كمناسبة عالمية يحتفل الصغير لديهم قبل الكبير في كل مدينة من مدن العالم.

والهالووين أو هالويين Halloween باللغة الإنجليزية أو عيد القدّيسين هو احتفال يقام في هذه اليلة من كل عام عشية العيد المسيحي الغربي عيد جميع القديسين،وتكرس يوم جميع القديسين في التقاليد المسيحية احتفاءً بـ وتكريما لهم.

وتعتبر عشية جميع القديسين احتفال مسيحي متأثر بتقاليد مهرجانات الحصاد في ثقافة السلتيك، وأيضا مهرجان الغايلي سامهاين،في حين أن علماء أكاديميون آخرون يؤكدون أن عيد الهالويين نشأ بشكل مستقل وله جذور مسيحية.

وتشمل تقاليد عيد الهالوين طقس يعرف بإسم خدعة أم حلوى، والتنكر في زي ما ، والتزيين، ونحت القرع ووضع فوانيس جاك، ومشاعل الإضاءة، وزيارة المعالم السياحية المسكونة، وقراءة القصص المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب.

كما أن أجزاء كثيرة من العالم، لا تزال تمارس الإحتفالات الدينية المسيحية المرتبطة به بما في ذلك حضور الطقوس الكنسيّة وإضاءة الشموع على قبور الموتى من الأقارب،و على الرغم من أن العيد تحول في مناطق مختلفة من العالم الى احتفال تجاري ترفيهي ،يمتنع بعض المسيحيين تاريخيًا فيه عن أكل اللحوم عشية جميع القديسين، ومن التقاليد التي تعكس بعض الأطعمة في هذا اليوم التفاح، وفطائر البطاطس والكعك المحلى، ويعد هذا اليوم يوم احتفال وبشكل خاص في الولايات المتحدة كندا آيرلندا وبريطانيا وأجزاء أخرى من العالم.

تاريخ الاحتفال

وتعود جذور الهلويين  إلى آيرلندا وامتدت إلى إقامة مهرجان السلتيك في سامهاين. وصدف ان موعد الهالووين يأتي مع احتفال المسيحيين بعيد يوم جميع القديسين، ويعتبر اليوم احتفالا عالميا تغلق الدوائر الرسمية في الدول الغربية وغيرها أبوابها للاحتفال به، وتشمل الأنشطة المرافقة لعيد الهالوين، وفي الولايات المتحدة يحتفل الأمريكيون من مختلف الثقافات والأديان بالهالووين، ويقوم العامة فيه بتزيين البيوت والشوارع باليقطين المزخرف والمضاء والألعاب المرعبة والساخرة،ويتنكر الجميع من كبار وصغار لكي لا تعرفهم الأرواح الشريرة حيث تقول الأسطورة بأن كل الأرواح تعود في هذه الليلة من البرزخ إلى الأرض وتسود وتموج حتى الصباح التالي، ويتنقل الأطفال من بيت لآخر وبحوزتهم أكياس وسلال لتملأها بالشكولاتة والحلوى في طقس يعرف باسم خدعة أم حلوى، ومن لا يعطي الأولاد المتنكرين الشكولاتة وحلوى الكراميل تغضب منه الأرواح الشريرة

كما ان هوليوود أنتجت عشرات الأفلام عن الهالويين، منها أفلام رعب، كوميديا سوداء إضافة لأفلام كرتون للأطفال، كما تنشط مصانع الألعاب والحلويات والمحال التجارية حيث تحقق مناسبة الهالوين نشاطا تجاريا وزيادة في الإنتاج.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني