الأعمال الفنية الأخيرة لأعظم الفنانين في التاريخ تشبه رسائل الوداع، وكأنها طريقة مميزة يتركون بها آخر بصماتهم الفنية في هذا العالم حيث أن بعض أعمالهم أكتمل تماماً وغادروا الحياة بعدها بأيام قليلة أو بقيت ناقصة مخلدة وكأنها رسائل لم تصل.

Vincent Van Gogh
Tree Roots 1890
تعتبر لوحة حقل القمح مع الغربان آخر عمل لفينسنت فان غوخ، غير أنه من المرجح أن عمله الأخير كان جذور شجرة، ورسمت في ضاحية Auvers sur Oise، فرنسا، بعد وقت قصير من مغادرته لمستشفى الأمراض العقلية في Saint Rémy.

Salvador Dali
The Swallow’s Tail 1983
انهى سلفادور دالي لوحته الأخيرة في ربيع عام 1983 وقال انها مبنية على نظرية Catastrophe theory وهي نظرية نشأت من قبل عالم الرياضيات الفرنسي Rene Thom في 1960 وهي نوع من الرياضيات يظهر كيف يمكن للتغييرات الصغيرة في ظروف معينة أن تؤدي إلى تحولات مفاجئة في السلوك، وكانت اللوحة محاولة دالي لتمثيل فهمه لهذه النظرية الرياضية، توفي سلفادور دالي في عام 1989وكان يبلغ من العمر84  عاما.

Frida Kahlo
Viva La Vida, Watermelons 1954
آخر عمل للفنانة المكسيكية فريدا كالو Viva La Vida وتعني عيش حياة مديدة بالإسبانية، وتوفيت فريدا بعد ثمانية أيام من إنتهاء اللوحة في 13 يوليو 1954 وكانت تبلغ من العمر47 عام، اما وجود فاكهة البطيخ لأنها رمز شعبي في يوم الموتى في المكسيك اوMexican day of the dead .

Gustav Klimt
The Bride 1918
توفي الفنان غوستاف كليمت قبل ان ينهى لوحته بعنوان العروس، ولكن من حسن الحظ أن هذا العمل غير المكتمل أعطى للعالم فكرة رائعة في كيفية أسلوب رسم الفنان فضلا عن رغباته الداخلية وهوسه بالجنس، حيث ظهرت تقنية غوستاف برسم الأجساد عارية الا من تفاصيلها ومن ثم يبدأ في رسم الملابس.

Pablo Picasso
Last Self-Portrait 1972
ودع الفنان بييكاسو العالم بمشاركة صورة ذاتية Self Portrait يواجه بها الموت، وقد رسمها على ورقة بواسطة ألوان شمعية وعمل بيكاسو حتى قبل وفاته بساعات وتوفي وهو يبلغ من العمر 91 عام.

Andy Warhol
Last Supper 1986
آندي وارهول فنان أمريكي وقائد حركة الفن البصري المعروف باسم الـ pop art فن البوب، عمله يستكشف العلاقة بين ثقافة المشاهير، التعبير الفني، والإعلان وكان آخر أعماله “العشاء الأخير” في أواخر عام 1986 وهي نسخة بطريقة البوب آرت لعمل الفنان ليوناردو دافينشي.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني