يبحث الصائم دوماً عن معلوماتٍ غذائية يتبعها ليتقي جوع صومه وعطش ساعات نهار النهار الطويلة، ليقوى على العبادة والتفكير بالطاعات بدلاً عن التفكير بالأكل.

تستعرض لك روج  5 عناصر في الطعام تشعرك بالشبع لفترة أطول هي: الماء، الهواء ، والألياف، والبروتين، والدهون. وإليك الأطعمة المناسبة من كل فئة:

1- الماء: هو أكثر عنصرٍ يمكن أن يعبئ المعدة في أي وقتٍ من النهار. وأحياناً يخطئ الإنسان في التفريق بين الشعور بالجوع والعطش. ولذلك عوضي في فترة الإفطار عن العطش بتناول الكثير من السوائل وأهمها الماء، كذلك يمكنك في السحور تناول بعض الفاكهة والخضروات التي تتشكّل بنسبة 90% من الماء مثل: البطيخ، والخيار، والبندورة، والجزر، والغريفون، والبروكولي.

2- الهواء: بعض المأكولات تأخذ مساحة في البطن وتملؤه خاصة تلك التي يتضاعف حجمها فتشعرك بالشبع.مثل  الفوشار (المحمّص على الهواء من دون زيت) وأقراص الأرز.

3- الألياف: إذا استهلكت مع الماء تبقى لفترة طويلة في المعدة. حاولي أن تستهلكي 20 جراماً من الألياف يومياً من: الأرضي شوكي، والتوت البرّي، وبذور الشيا.

4- البروتين: إن الشعور بالشبع الذي تعطيه البروتينات مرتبط بإشارات ترسلها المعدة إلى الدماغ. يمكنك تناول هذه البروتينات في السحور لتحد من الشعور بالجوع في اليوم التالي مثل كوب صغير من الزبادي، وبيضة مسلوقة، وعلبة تونة بالماء.

5- الدهون المفيدة: تعطي شعوراً بالشبع، وطعمها لذيذ في الوقت نفسه، بالإضافة إلى إفادتها للصحة. يمكنك تناول بعض هذه الأطعمة بكميات محددة، كالفستق الحلبي (35 حبة)، واللوز (15 حبة)، والجوز (99 حبات).

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني